منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
اية الموده دليل العصمة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اية الموده دليل العصمة  829894
ادارة المنتدى اية الموده دليل العصمة  103798

اية الموده دليل العصمة  81907alsh3er
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
اية الموده دليل العصمة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اية الموده دليل العصمة  829894
ادارة المنتدى اية الموده دليل العصمة  103798

اية الموده دليل العصمة  81907alsh3er
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُوله.إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً.وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً [الأحزاب:33-34]
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المرجو من الأعضاء الكرام توخي الدقة في اختيار المواضيع وتنسيقها.ووضعهها في اقسامها المخصصة لها ***
رجاااء من الاخوة والأخوات اعضاء المنتدى ابلاغ الادارة باية مشاركة مخالفة.. جزاكم الله كل خير ***

 

 اية الموده دليل العصمة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فرات تاغ
:: ضيف اثنا عشري ::
:: ضيف اثنا عشري ::
فرات تاغ


الأوسمة اية الموده دليل العصمة  Image
عدد المساهمات : 18
نقاط : 23
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

اية الموده دليل العصمة  Empty
مُساهمةموضوع: اية الموده دليل العصمة    اية الموده دليل العصمة  Emptyالأربعاء يوليو 25, 2012 6:20 am

{ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ} [الشورى : 23]
هل مودة القربى واجبة هنا ؟؟؟؟
هل يجب مودة اهل القربى مطلقا , في الاية ام فيها استثناء ؟؟؟؟

التحليل
===========

اخوتي في الله ...
الاية الكريمة اوجبت مودة القربى وجوبا شرعيا مطلقا , لماذا مطلقا ؟؟؟ لانها لم تذكر سبب هذا الود ( هل هو الايمان , العمل الصالح ....الخ) اي انها لم تذكر متعلق المودة بل جعلته عاما مطلقا ... فلو فيها متعلق على سبيل المثال لكانت الاية بهذه الصيغة ( قل لا اسألكم عليه اجرا الا المودة في القربى ماداموا مؤمنين ) اي يكون الايمان سببا لهذه المودة .. فمتعلق المودة هنا ماهو ؟؟ ( الايمان ) ., ولكن الاية لم تذكر المتعلق ( حذفت المتعلق ) والقاعدة التي يفهمها كل المسلمين في العالم ماذا تقول ( حذف المتعلق يفيد العموم , يفيد الاطلاق ) طيب الى الان واضح ...
هنا يرد اشكال ( كيف نود ونحب القربى , مع احتمال ارتكابهم المعصية مع احتمال خطائهم , فالحب والكرة لابد ان يكون مداره القرب الى الله جل وعلا , فكيف ياااربي نودهم ونحبهم مع احتمال خطائهم ومع احتمال معصيتهم كيف ؟؟؟ كيف يااارب ؟؟؟) ولرد هذا الاشكال لابد من فرض احتمالين لا ثالث لهما :
الاول : الله يوجب علينا ويامرنا بود وحب من يحتمل فيه المعصية حال ارتكابه للمعصية اي قبل توبته (فالمودة مطلقة هنا لا تنقطع فهي مستمره لا يرفعها شىء لعدم وجود المتعلق ), وهذا باطل (لان الله لا يحب العبد العاصي ولا يامر بمحبته ) نعم اذا تاب ورجع فانه جل وعلا يحب التوابين , لكن هذا يستلزم انقطاع المودة ثم رجوعها بالتوبه ( والاية لم تذكر انقطاع للمودة بل هي مطلقة مستمرة ) ( قل لا اسألكم عليه اجرا الا المودة في القربى ) خلاص انتهت ما فيها اي متعلق او انقطاع صغيرا كان ام كبيرا ..
الثاني : ان الاية التي امرتنا بمودة القربى ومحبتهم حبا مطلقا مستمرا لا انقطاع فيه ولا ترفع - اي المودة - عنهم تدل دلالة واضحة ان القربى مرتبطين بهذا المودة ارتباطا تشريعيا الهيا لا ترتفع بحال من الاحوال , وهذا يدلل على ارتفاع المعصية والخطاء عنهم . والا ( لا يمكن ان نجمع مودتهم واحتمال خطائهم ومعصيتهم فيهم في آن واحد ) وبما ان المودة لا ترتفع عنهم مطلقا , فان الطاعة لله والامتثال الى اوامرة والانتهاء عن نواهيه لا ترتف
ع عنهم مطلقا وهي
( العصمة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسلامي عزتي
:: مراقب ::
:: مراقب ::
اسلامي عزتي


الأوسمة اية الموده دليل العصمة  08_03_1213311617211
اية الموده دليل العصمة  1343521073731

عدد المساهمات : 262
نقاط : 386
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 17/08/2010

اية الموده دليل العصمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اية الموده دليل العصمة    اية الموده دليل العصمة  Emptyالأربعاء يوليو 25, 2012 5:14 pm

] جاء في (صحيحِ البُخاريِّ):عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ قَوْلِهِ سبحانه وتعالى:[إِلاَّ المَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى] فَقَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ:قُرْبَى آلِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلم.فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: (عَجِلْتَ إِنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم لَـمْ يَكُنْ بَطْنٌ مِنْ قُرَيْشٍ إِلاَّ كَانَ لَهُ فِيهِمْ قَرَابَةٌ فَقَالَ : إِلاَّ أَنْ تَصِلُوا مَا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ مِنَ الْقَرَابَةِ) .
ويؤكِّدُ هذا أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم لا يسألُ أجرًا أبدًا ، كما قال سبحانه وتعالى : [ قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ المُتَكَلِّفِينَ ] [ص : 86] ، وقال سبحانه وتعالى : [ وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ] [يُوسُف : 104] ، وقال سبحانه وتعالى : [قُلْ مَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللهِ ... ] [سَبَأ : 47] ، وهكذا قال مثلَ قولِهِ جميعُ الأنبياءِ عليهم السَّلامُ ، وهو أكملُهم صلى الله عليه وآله وسلم :

قال نُوحٌ عليه السلام:[وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ][الشُّعَرَاء:109]
قال هُودٌ عليه السلام:[وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ][الشُّعَرَاء: 127] .
قال صَالِحٌ عليه السلام:[وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ] [الشُّعَرَاء : 145].
قال لُوطٌ عليه السلام : [وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ][الشُّعَرَاء : 164] .
قال شُعَيْبٌ عليه السلام : [وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ][الشُّعَرَاء: 180].

والنَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم أكرمُ الأنبياءِ وأفضَلُهم ، وهو أولَى بأن لا يسألَ أجرًا ، وقولُ الله سبحانه وتعالى : [إِلاَّ المَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى] . معنَى [ إِلاَّ ] هنا : إمّا أن تكونَ استثناءً مُتَّصلاً ، وإما أن تكونَ استثناءً مُنقطِعًا ، أي بمعنَى (لكن) ، فيكون معنَى [إِلاَّ المَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى] أيْ : ولكن وُدُّوني في قرابتي ، أنا قريبٌ منكُم ، دعوني أدعو النَّاسَ . وقد ثبتَ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم أنه سألَ قُريشًا أنْ يتركوهُ يدعو إلى الله ، فإنْ ظَهَرَ كانَ لهم هذا ، وإنْ قتلَهُ النَّاسُ فيسْلَمونَ مِن دَمِهِ .

ثُمَّ لو كانَ يُريدُ أجرًا لِقرابتِهِ لقالَ : (لذي القُرْبَى) أو (لذوي القُرْبَى) . أما أن يقولَ : (في القُرْبَى) فلا يَصِحُّ . ثُمَّ إنَّ هذه الآيةَ مَكِّيَّةٌ ، وكان عَلِيٌّ وقتَ نزولِها صغيرًا لـمْ يتزوَجْ فَاطِمَةَ ، ومِن ثَمَّ الحسَنُ والحُسَيْنُ لم يولدَا .

قال شَيخُ الإسلامِ ابنُ تَيْمِيَّةَ : (جميعُ ما في القُرآنِ مِنَ التَّوصِيَةِ بحقوقِ ذَوي قُرْبَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم وذَوي قُرْبَى الإنسانِ إنّما قيلَ فيها [ ذَوِي الْقُرْبَى ] [البَقَرَة : 177] ولـمْ يقُلْ : (في القُرْبَى) . ثُمَّ يُقالُ كذلكَ : ليسَ مُناسِبًا لشَأْنِ النُّبُوَّةِ طلبُ الأجْرِ وهو مودَّةُ ذوي قُرْبَاهُ لأنَّ هذا مِن شِيمَةِ طالبي الدّنيا . ثُمَّ إنَّ هذا القولَ يوجِبُ تُهْمَةَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم). منهاج السنة 7/101

قال الحافِظُ ابنُ حَجَرٍ في (فتح الباري) (8/564 - 565): (بَابُ قَوْلِهِ: [إِلاَّ المَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى] ذَكَرَ فِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : سُئِلَ عَنْ تَفْسِيرِهَا،فَقَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ: (قُرْبَى آلِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلم) . فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : (عَجِلْتَ) . أَيْ : أَسْرَعْتَ فِي التَّفْسِيرِ . وهذا الذي جَزَمَ بهِ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ قَدْ جَاءَ عَنْهُ مِنْ رِوَايَتِهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مَرْفُوعًا ، فَأَخْرَجَ الطَّبَرِيُّ وَابْنُ أَبِي حَاتِمٍ تفسيريهما مِنْ طَرِيقِ قَيْسِ بْنِ الرَّبِيعِ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قال : (لمَّا نَزَلَتْ قَالُوا : يَا رَسُولَ الله مَنْ قَرَابَتُكَ الذينَ وَجَبَتْ عَلَيْنَا مَوَدَّتُهُمْ) الحَدِيثَ . وَإِسْنَادُهُ ضَعِيفٌ فيه قيس بن الربيع وحسين الأشقروكلاهما ضعيف، وَهُوَ سَاقِطٌ لِمُخَالَفَتِهِ هَذَا الحَدِيثَ الصَّحِيحَ. (ثُمَّ قال الحافِظُ) : وَالمَعْنَى : (إِلَّا أَنْ تَوَدُّونِي لِقَرَابَتِي فَتَحْفَظُونِي) . وَالخِطَابُ لِقُرَيْشٍ خَاصَّةً ، و (الْقُرْبَى) : قَرَابَةُ الْعُصُوبَةِ وَالرَّحِمِ ، فَكَأَنَّهُ قال : (احْفَظُونِي لِلْقَرَابَةِ إِنْ لَـمْ تَتَّبِعُونِي لِلنُّبُوَّةِ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اية الموده دليل العصمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب: العصمة في منظور القرآن الكريم .. للشيخ طه الدليمي
» عتاب النبي دليل نبوته
» دليل التعلم والقراءة: "القراءة"
» دليل علي تحريض الشيعه من ايران في القطيف... تسجيل خطير
» دليل الحاج و المعتمر .. فيديو إنتاج لجنة توزيع المطبوعات الدينية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية :: ~*¤ô§ô¤*~بيت الحــــــــــــــــوارات~*¤ô§ô¤*~ :: ۩۞۩~منتدى حـــــــــوار الشـيــــــــــــعة~۩۞۩»-
انتقل الى: