منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
دليل التعلم والقراءة: "القراءة"  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا دليل التعلم والقراءة: "القراءة"  829894
ادارة المنتدى دليل التعلم والقراءة: "القراءة"  103798

دليل التعلم والقراءة: "القراءة"  81907alsh3er
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
دليل التعلم والقراءة: "القراءة"  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا دليل التعلم والقراءة: "القراءة"  829894
ادارة المنتدى دليل التعلم والقراءة: "القراءة"  103798

دليل التعلم والقراءة: "القراءة"  81907alsh3er
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُوله.إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً.وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً [الأحزاب:33-34]
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المرجو من الأعضاء الكرام توخي الدقة في اختيار المواضيع وتنسيقها.ووضعهها في اقسامها المخصصة لها ***
رجاااء من الاخوة والأخوات اعضاء المنتدى ابلاغ الادارة باية مشاركة مخالفة.. جزاكم الله كل خير ***

 

 دليل التعلم والقراءة: "القراءة"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حفصة المغربية
:: المديرة العامة ::
:: المديرة العامة ::
حفصة المغربية


الأوسمة دليل التعلم والقراءة: "القراءة"  1343483717711



عدد المساهمات : 1471
نقاط : 2383
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
الموقع : المغرب

دليل التعلم والقراءة: "القراءة"  Empty
مُساهمةموضوع: دليل التعلم والقراءة: "القراءة"    دليل التعلم والقراءة: "القراءة"  Emptyالثلاثاء أغسطس 14, 2012 3:57 pm

القراءة الفاعلة

انك تقرأ الآن – عيونك تمر على الكلمات، بينما تفكر في شيء آخر.

يتيه دهنك بين السطور بدل أن يركز على الحروف السوداء، و رسائلها.



فعليك استيعاب مضمون هذا النص بما أنه مادة الامتحان.

لا تعرف على ما تركز انتباهك، ما عليك حفظه، ثم تحفظ غالبا الطرائف بدل الأساسي. قد تمر ساعات في تقليب الأوراق، لكنك لا تمسك منها أهم رسائلها .

و بالمناسبة ما هي الفكرة الرئيسية لما قرأته للتو؟



تعلم القراءة



يتضمن تعلم القراءة عدة مراحل، من الأبجدية إلى المقاطع. من الكلمات إلى الجمل . يزداد رصيدك من المفردات، يصل إلى قراءة نص وإدراك معناه. هذه المهارات تمَكن من قراءة قصة مشوقة دون صعوبات، لكن هل تمَكنك من تحليل نص مركب، و حفظ الأساسي فيه؟

ربما ليس دائما!



القراءة، أين و كيف؟



عوامل تؤثر بقوة، في مدى رسوخ ما تقرأه في ذاكرتك لفترة أطول، وفي مدى إدراكك لِكنه أي نص مقروء:

- الحالة النفسية وأنت تقرأ

- و الظروف التي تقرأ فيها،

- وإستراتيجية القراءة المتبناة.

فيما يلي بعض المتغيرات التي تُسهل القراءة، و كذلك إستراتيجية القراءة الفاعلة:



لا بد من إحداث بيئة ملائمة

الإضاءة: تستدعي القراءة عمل العيون، لكن مع إضاءة جد قوية، أو جد ضعيفة، تتعب هذه الأخيرة بسرعة، و تكون القراءة أقل فاعلية. و هكذا تشكل الإضاءة الجيدة الشرط الأول للعمل المخصص لعيونك، إذا أردت الحصول على مردودية أعلى.



الهيأة: لإقناع دماغك برغبتك في قراءة نشيطة، الأفضل تبني وضعية لا تقبل الجدل.

اختيار كرسي مستقيم و مربح، يشكل تشجيعا جيدا على العمل. بالمقابل كرسي وثير جدا، وضعية مستلقاة أو الرأس مسنودة على الأيدي هي أقل إقناعا وتحفيزا على القراءة.

تطوير طريقة قراءة فاعلة

الإعداد لقراءتك-خذ وقتا للتفكير فيما ستقرؤه: حاول تجديد قراءتك في سياق أوسع، استحضر ذهنيا ما تعرفه عن الموضوع، و حاول الربط مع الفصل الذي تستعد لقراءته. هذا سيرفع من اهتمامك، و يساعدك على بلوغ مستوى أفضل من جانب التركيز.



اقرأ مقدمة النص: يهمل الناس غالبا قراءة مقدمة النص، ولو أن المؤلف يقدم غالبا معلومات هامة. إنه يشير إلى ما يتناول النص وما يتحدث عنه. يحدد بوضوح ما نوعية هذا الكتاب واختلافه عن الآخرين و فيما تتمثل خصوصياته. كما يحدد كيفية انتظام النص. بكل تأكيد فهذه القراءة، ستساعدك على تطوير إستراتيجية دراسية قائمة على تصميم المؤلف.

قم بنظرة عامة على الفصل: ستعطيك هذه النظرة فكرة عامة عن الأفكار المعالَجة في النص، الأسئلة المطروحة و الطريقة التي تم بها تناولها. هكذا ستكسب من قراءة المقدمة، عناوين الجزء، الفقرة الأولى و الأخيرة من كل جزء. و أخيرا الملخص أو الفقرة الأخيرة من الفصل. ستكون قراءتك أكثر إثراء.



اسأل أسئلة: طرح الأسئلة كذلك يسمح لك بالاستفادة مرتين:

_ سيسمح لك بالبقاء يقظا من الناحية الذهنية،

_ و يدفعك للبحث في النص على أجوبة نوعية بدل انطباعات عامة.

يمكنك تحقيق ذلك بطريقتين مختلفتين :

إما إعادة صياغة كل عنوان أو كل عنوان فرعي؛

وإما طرح أسئلة خلال القراءة من قبيل:



ما هي الفكرة الرئيسية لكل جزء ؟

كيف تتوافق التفاصيل مع الفكرة الرئيسية؟

ما هي العلاقة الرابطة بين الأفكار المتداولة مع النص؟

هل بالإمكان إضافة أمثلة أخرى؟

ما هو رأيي حول هذا السؤال؟



القراءة بفاعلية

اقرأ فقرة فقرة . جزءا جزءا: تأكد من أنك فهمت جيدا الفقرة و الأجزاء، وأنه بإمكانك الإجابة عن أسئلتك قبل المتابعة.في حالة إعادة القراءة، عندها ستستطيع الإجابة على سؤالك ضامنا بقاء الذهن يقظا، و يضمن لك هذا قراءة مع فهم النص.

هناك استثناء: في حال بعض النصوص سيئة الهيكلة، قد يكون من الأفضل القيام بقراءة أولية سريعة نسبيا ، للقيام فيما بعد بقراءة معمقة أكثر. عليك التمييز في قراءاتك ما بين الاستثناء و القاعدة.



ضع نصب عينيك ما يرمي إليه المؤلف: يجب أن يتركز انتباهك محاولا استيعاب الرسالة. ما يمكنك من تقدير أهمية العناصر المختلفة المعالَجة .



اقرأ كما لو انك تربد أن تشرح إلى أحد ما يحتويه كل جزء: عندما تتوصل إلى صياغة شرح واضح لما تقرأه في كلمات، فهذه علامة جيدة للاندماج. و سيكون من السهل استقرار هذه المعلومة في الذاكرة.



سطر على الفقرات المهمة و سجل الكلمات المفتاح في الهامش: ليس عليك أن تسطر على أكثر من 10% من النص، و إلا لديك صعوبة في تحديد المادة الأكثر أهمية. التسطير على العناصر الرئيسية يسمح لك أيضا للتحقق مما إذا كان تلخيصك يتضمن كل النقاط الهامة، و ذلك عبر مرور خاطف على النص.



أجمل ما تم قراءته بكلماتك:

تأكد أنك أدمجت كل النقاط الهامة، بواسطة ملاحظاتك السابقة.

ستسمح لك هذه التركيبات بالمراجعة للامتحان. لا تنس انه بالنسبة للامتحان، سيكون أسرع بكثير مراجعة تلخيصاتك من إعادة قراءة نصوص كثيرة كاملة. إضافة أن هذا نشاط مفيد لإدماج المادة.



للاستفادة من قراءتك، استرجع ذهنيا تلخيصاتك: يعني أن تسترجع هذه التلخيصات إلى حد أن تصير قادرا على استعراض كل مضمونه دون أخطاءوحده الاستظهار يمَكّن من تمرير المضمون إلى الذاكرة. كما أن هذه العملية بمتابة تدريب، تساهم بشكل فعال في زيادة قدرات الذاكرة.



راجع تلخيصاتك: تشكل الذاكرة الوسيلة الوحيدة لتمرير مادة الذاكرة القصيرة الأمد إلى الذاكرة الطويلة الأمد . كلما راجعت مرارا و تكرارا، كلما تذكرت المعلومات المتعلَّمة، كلما قدمت لك ذاكرتك معلومات صحيحة.

هذه هي مختلف المراحل التي تسمح بقراءة فاعلة أكثر. وهذا سيمكنك من قراءة نصوصك بشكل أكثر عمقا عبر حفظ الأساسي منها. إلا أن هناك نصوصا قد تكون معقدة شكلا ومضمونا، فيما يلي وسائل فعالة قد تساعدك على التحكم فيها والتمكن منها:



في حالة القراءة الصعبة

قد يحدث أحيانا أن نجد القراءة وعرة جدا، إما لأننا متعبون، أو لأن النص المقروء معقد جدا. فهذه استراتيجيات يمكن أن تساعدك :

إعادة القراءة: مجرد عدم فهمك للوهلة الأولى، لا يعني بالضرورة، أنك لن تفهم أبدا. إذا كان هناك خلط، من الأفضل إعادة القراءة قبل استخلاص نتائج جد سريعة.



ابحث عن كلمات مفتاحه:إذا حوصرت في فقرة ما، أعد قراءتها عبر حذف النعوت و الروابط. سيصبح معنى النص أكثر وضوحا هكذا.



اقرأ بصوت عال: اقرأ النص مرات كثيرة، وعبر تغيير النبرات، كما لو أنك أنت من كتبه و تتحف العموم بقراءته. سيعمل هذا على تخفيض سرعة قراءتك له، و من تم يساعدك على ضبط معنى النص .



الرجوع إلى الأستاذ: دور الأستاذ يتمثل في مساعدتك على التعلم. إذن إذا صعبت القراءة، لا بأس من الاستعانة به للتوضيح.



طالع كتابا آخر: بكل تأكيد سييصير المفهوم المركب أكثر وضوحا، إذا تم تفسيره بشكل مختلف.



حاول تفسير ما تقرأه: هذا سيساعدك على تحديد ما هو واضح، وما هو غير ذلك، و قد تكتشف أنك تفهم، أكثر مما تظن.



ملــــخـــــــص

لقد رأينا أن القراءة الفعالة، تتطلب شروطا ملائمة، و مستوى أعلى من النشاط.

من الضروري بلوغ مستوى جيد من التركيز، و أن تكون واعيا بما تريد استخلاصه من قراءتك.

العقل النقدي، و البحث عن أفضل فهم ممكن، يصير دائما حاضرا بفضل الاستراتيجيات المقترحة هنا. يجب عليك الاستفادة من كل قراءتك مهما كانت صعبة.


م/ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omahat-mominin.yoo7.com
 
دليل التعلم والقراءة: "القراءة"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اية الموده دليل العصمة
» عتاب النبي دليل نبوته
» دليل علي تحريض الشيعه من ايران في القطيف... تسجيل خطير
» دليل الحاج و المعتمر .. فيديو إنتاج لجنة توزيع المطبوعات الدينية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية :: ~*¤ô§ô¤*~الـــــبيت العــــــام~*¤ô§ô¤*~ :: ۩۞۩~منتدى اللغـــــــــــــــة العــــــــــربية~۩۞۩» :: ¨°o.O (~ قسم رجال ونساء التعليم ~) O.o°¨-
انتقل الى: