منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
هل قالت عائشة رضي الله عنها: اقتلوا نعثلا ... ؟؟؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هل قالت عائشة رضي الله عنها: اقتلوا نعثلا ... ؟؟؟ 829894
ادارة المنتدى هل قالت عائشة رضي الله عنها: اقتلوا نعثلا ... ؟؟؟ 103798

هل قالت عائشة رضي الله عنها: اقتلوا نعثلا ... ؟؟؟ 81907alsh3er
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
هل قالت عائشة رضي الله عنها: اقتلوا نعثلا ... ؟؟؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هل قالت عائشة رضي الله عنها: اقتلوا نعثلا ... ؟؟؟ 829894
ادارة المنتدى هل قالت عائشة رضي الله عنها: اقتلوا نعثلا ... ؟؟؟ 103798

هل قالت عائشة رضي الله عنها: اقتلوا نعثلا ... ؟؟؟ 81907alsh3er
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُوله.إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً.وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً [الأحزاب:33-34]
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المرجو من الأعضاء الكرام توخي الدقة في اختيار المواضيع وتنسيقها.ووضعهها في اقسامها المخصصة لها ***
رجاااء من الاخوة والأخوات اعضاء المنتدى ابلاغ الادارة باية مشاركة مخالفة.. جزاكم الله كل خير ***

 

 هل قالت عائشة رضي الله عنها: اقتلوا نعثلا ... ؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حفصة المغربية
:: المديرة العامة ::
:: المديرة العامة ::
حفصة المغربية


الأوسمة هل قالت عائشة رضي الله عنها: اقتلوا نعثلا ... ؟؟؟ 1343483717711



عدد المساهمات : 1471
نقاط : 2383
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
الموقع : المغرب

هل قالت عائشة رضي الله عنها: اقتلوا نعثلا ... ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل قالت عائشة رضي الله عنها: اقتلوا نعثلا ... ؟؟؟   هل قالت عائشة رضي الله عنها: اقتلوا نعثلا ... ؟؟؟ Emptyالخميس يناير 27, 2011 4:49 pm



تعج المنتديات الرافضية بهذه الشبهة وطالما سمعنا تطاول بني الرفض على سيدنا عثمان بن عفان ونعته بنعثل!!

وما لا يدركه هؤلاء او لا يردون ان يعرفوه بمعنى اصح ان ذلك التطاول سيحاسبون عليه وسيعلمون حينه ان الصديقة رضوان الله عليها بريئة منه وبريئة منهم الى يوم الدين

فلينتظروا إنا معهم من المنتظرين:

/
/
/

نعود الان الى الرد على هذه الشبهة المتهالكة - باذن الله تعالى -


أولا : الحق أن عائشة أم المؤمنين كانت تكنّ للخليفة عثمان كل احترام وتقدير ، وهي تدرك عظيم منزلته في قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم .

- وقد روت عن النبي – صلى الله عليه وسلم – فضائل ثابتة عن عثمان – رضي الله عنه – ومنها قوله صلى الله عليه وسلم لعائشة :" ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة " مسلم 2401.

- وأما ما رواه ابن أبي الحديد الشيعي المعتزلي ، من أنها كانت تنادي بقتله وتسميه نعثلا ، فهذا لا أساس له من الصحة ، وهو من فريات السبئية لعنهم الله ، ليوغروا عليه صدور المسلمين ، وليظفروا بمبتغاهم في الطعن على الصحابة ، رضوان الله عليهم . وقد تقدم قريبا أن هذا الكلام المنسوب إلى عائشة ، رضوان الله عنها . ذكره ابن أبي الحديد في شرحه لنهج البلاغة [1] .



- كما أن الرواية التي نحن بصددها (( اقتلوا نعثلاً فقد كفر )) ، فقد جاءت من طريق سيف بن عمر [2] ، قال يحيى بن معين : وابن أبي حاتم : ضعيف الحديث ، وقال النسائي : كذاب ، وقال ابن حبان : يروي الموضوعات عن الأثبات ، قال وقالوا : إنه كان يضع الحديث ، وقال الدارقطني : متروك[3] ، وقال ابن أبي حاتم : مرّة : متروك الحديث ، يشبه حديثه حديث الواقدي[4]، وقال أبوداود : ليس بشيء وقال ابن عدّي : عامّة حديثه منكر [5] .
[1] - ابن أبي الحديد : شرح نهج البلاغة ، 20 / 17 و 22.

[2] - سيف بن عمر : ذكره الدارقطني في الضعفاء والمتروكين ، ص 104 ، وقال محققه ما نصه : سيف بن عمر الضبي الأسيدي الكوفي ، مصنف الفتوح والردّة وغير ذلك ، كان إخبارياً عارفاً ، عمدة في التاريخ وهو كالواقدي ، أمّا في الحديث فهو ضعيف باتفاق .

[3] - ابن حجر : تهذيب التهذيب ، 4 / 296 ، والذهبي : المغني في الضعفاء ، 1 / 392 ، وميزان الاعتدال ، 2 / 255.

[4] - ابن أبي حاتم : الجرح والتعديل ، 4 / 278.

[5] - الذهبي : ميزان الاعتدال ، 2 / 255.


وأيضا:

قال إبن الأثير النهاية في غريب الحديث جزء 5 صفحة 79
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

---------------->

‏{‏نعثل‏}‏ ‏(‏ه‏)‏ في مَقْتَل عثمان <لا يَمْنَعنَّك مكانُ ابن ِسَلاَم أن تَسُبَّ نَعْثَلاً> كان أعداء عثمان يسمّونه نَعْثَلا تشبيها برجل من مِصر ‏(‏في الهروي‏:‏ <مُضَر>‏)‏، كان طويل اللحية اسمُه نَعْثَل‏.‏
وقيل‏:‏ النَّعْثَل‏:‏ الشيخ الأحْمَقُ وذَكَرُ الضِباع‏‏
ومنه حديث عائشة <اقتُلوا نَعْثَلا، قَتَل اللَّه نَعْثَلا> تَعْني عثمان‏.‏ وهذا كان منها لمَّا غاضَبَتَهْ وذَهَبَتْ إلى مكة‏.‏

<--------------------
ملاحظة :

1- المصدر الأصلى هو تارخ الإمام الطبري
2- الرواية من دون سند لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء

إبن الأثيرالكامل في التاريخ جزء3صفحة206/207
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


وكان سبب اجتماعهم بمكة أن عائشة كانت خرجت إليها وعثمان محصور ثم خرجت من مكة تريد المدينة فلما كانت بسرف لقيها رجل من أخوالها من بني ليث يقال له عبيد بن أبي سلمة وهو ابن أم كلاب فقالت له مهيم . قال قتل عثمان وبقوا ثمانيا قالت ثم صنعوا ماذا. قال اجتمعوا على بيعة علي فقالت ليت هذه انطبقت على هذه إن تم الأمر لصاحبك ردوني ردوني فانصرفت إلى مكة وهي تقول قتل والله عثمان مظلوما والله لأطلبن بدمه فقال لها ولم والله إن أول من أمال حرفه لأنت ولقد كنت تقولين اقتلوا نعثلا فقد كفر قالت إنهم استتابوه ثم قتلوه وقد قلت وقالوا وقولي الأخير خير من قولي الأول

ملاحظة :

1- المصدر الأصلى هو تارخ الإمام الطبري
2- الرواية من دون سند لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء

تاريخ الطبري جزء3صفحة 477


( كتب إلي علي بن أحمد بن الحسن العجلي ) ان الحسين بن نصر العطار قال حدثنا أبي نصر بن مزاحم العطار قال حدثنا سيف بن عمر عن محمد بن نويرة وطلحة بن الأعلم الحنفي قال وحدثنا عمر بن سعد عن أسد بن عبد الله عمن أدرك من أهل العلم أن عائشة رضي الله عنها لما انتهت إلى سرف راجعة في طريقها إلى مكة لقيها عبد بن أم كلاب وهو عبيد بن أبي سلمة ينسب إلى أمه فقالت له مهيم قال قتلوا عثمان رضي الله عنه فمكثوا ثمانيا قالت ثم صنعوا ماذا. قال أخذها أهل المدينة بالاجتماع فجازت بهم الأمور إلى خير مجاز اجتمعوا على علي بن أبي طالب فقالت والله ليت ان هذه انطبقت على هذه إن تم الامر لصاحبك ردوني ردوني فانصرفت إلى مكة وهي تقول قتل والله عثمان مظلوما والله لأطلبن بدمه فقال لها ابن أم كلاب ولم. فوالله إن أول من أمال حرفه لأنت ولقد كنت تقولين اقتلوا نعثلا فقد كفر قالت إنهم استتابوه ثم قتلوه وقد قلت وقالوا وقولي الأخير خير من قولي الأول فقال لها ابن أم كلاب :

فمنك البداء ومـنك الغير*ومنك الرياح ومنك المطر
وأنت أمرت بقتل الإما م*وقلت لـــــــــنا إنه قد كفر
فهبنا أطعناك في قتله*وقاتله عنــــدنا من أمر
ولم يسقط السقف من فوقنا*ولم ينكـــسف شمسنا والقمر
وقد بايع الناس ذا تدرأ*يزيل الشبا ويقيم الصغر
ويلبس للـحــرب أثــوابـها*وما من وفي مثل ما قد غدر


فانصرفت إلى مكة فنزلت على باب المسجد فقصدت للحجر فسترت واجتمع إليها الناس فقالت يا أيها الناس إن عثمان رضي الله عنه قتل مظلوما ووالله لأطلبن بدمه

ضعفاء العقيلي العقيلي جزء4 صفحة300
(1899) نصر بن مزاحم المنقري كان يذهب إلى التشيع وفي حديثه اضطراب وخطأ كثير من حديثه

ميزان الاعتدال الذهبي جزء4 صفحة253
9046 نصر بن مزاحم الكوفي عن قيس بن الربيع وطبقته رافضي جلد تركوه .

الموضوعات ابن الجوزي الجزء 1 صفحة378
هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو منقطع من حيث أن عطية تابعي ثم قد ضعفه الثوري وهشيم وأحمد ويحيى ونصر بن مزاحم قد ضعفه الدارقطني وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : كان نصر زائغا عن الحق مائلا وأراد بذلك غلوه في الرفض فإنه كان غاليا وكان يروى عن الضعفاء أحاديث مناكير .

ميزان الاعتدال الذهبي جزء2 صفحة255
3637 سيف بن عمر [ت] الضبي الأسيدي ويقال التميمي البرجمي ويقال السعدي الكوفي مصنف الفتوح والردة وغير ذلك
قال عباس عن يحيى : ضعيف
وروى مطين عن يحيى : فلس خير منه
وقال أبو داود : ليس بشئ
وقال أبو حاتم : متروك
وقال ابن حبان : اتهم بالزندقة

/
/
/

قاتل الله الجهل كم اردى من ذوي العقول المتحجرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omahat-mominin.yoo7.com
 
هل قالت عائشة رضي الله عنها: اقتلوا نعثلا ... ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرد على شبهة زواجه صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها...
» الرد على شبهة زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها وهي صغيرة
» ما حكم قذف أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ؟
» لنصرة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
» بعض فضائل أم المؤمنين عائشة (رضي الله عنها)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية :: ~*¤ô§ô¤*~بيت الحــــــــــــــــوارات~*¤ô§ô¤*~ :: ۩۞۩~منتدى رد الشبهات والافتراءات الوهمـــــــــــــــية~۩۞۩»-
انتقل الى: