منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
السياحة في ديار المعذبين!    613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا السياحة في ديار المعذبين!    829894
ادارة المنتدى السياحة في ديار المعذبين!    103798

السياحة في ديار المعذبين!    81907alsh3er
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
السياحة في ديار المعذبين!    613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا السياحة في ديار المعذبين!    829894
ادارة المنتدى السياحة في ديار المعذبين!    103798

السياحة في ديار المعذبين!    81907alsh3er
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُوله.إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً.وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً [الأحزاب:33-34]
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المرجو من الأعضاء الكرام توخي الدقة في اختيار المواضيع وتنسيقها.ووضعهها في اقسامها المخصصة لها ***
رجاااء من الاخوة والأخوات اعضاء المنتدى ابلاغ الادارة باية مشاركة مخالفة.. جزاكم الله كل خير ***

 

 السياحة في ديار المعذبين!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حفصة المغربية
:: المديرة العامة ::
:: المديرة العامة ::
حفصة المغربية


الأوسمة السياحة في ديار المعذبين!    1343483717711



عدد المساهمات : 1471
نقاط : 2383
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
الموقع : المغرب

السياحة في ديار المعذبين!    Empty
مُساهمةموضوع: السياحة في ديار المعذبين!    السياحة في ديار المعذبين!    Emptyالأربعاء أكتوبر 06, 2010 11:37 am



السياحة في ديار المعذبين!    181216_1191417520jpg
ديار قوم صالح
السياحة في ديار المعذبين!    PPW60628
ديار فرعون وقومه
السياحة في ديار المعذبين!    4330
ديار ثمود

لا يخلو السفر إلى ديار المعذبين ودخول منازلهم وزيارتها والسياحة فيها من حالين:
الأولى: أن يكون ذلك لمصلحة راجحة كتعليم أو توثيق ودعوة للإسلام أو تفكر أو وعظ وإرشاد ونحو ذلك.
الثانية: أن يكون ذلك لمجرد النزهة والفرجة والترويح مع ما قد يصاحبه من الإعجاب بها والتعظيم لها.
فإن كانت السياحة في ديارهم من قبيل الحالة الأولى فهي جائزة بشرط أن يكون الداخل إليها والسائح فيها على هيئة من الخوف والبكاء المانع من العذاب(1).
لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم لا يصيبكم ما أصابهم"(2).
فنهى عن عبور ديارهم إلا على وجه الخوف المانع من العذاب، قال ابن حجر: "قوله إلا أن تكونوا باكين ليس المراد الاقتصار في ذلك ابتداء الدخول بل دائماً عند كل جزء من الدخول، وأما الاستقرار فالكيفية المذكورة مطلوبة فيه بالأولية... ووجه هذه الخشية أن البكاء يبعثه على التفكر والاعتبار فكأنه أمرهم بالتفكر في أحوال توجب البكاء من تقدير الله تعالى على أولئك بالكفر مع تمكينه لهم في الأرض وإمهالهم مدة طويلة ثم إيقاع نقمته بهم وشدة عذابه وهو سبحانه مقلب القلوب فلا يأمن المؤمن أن تكون عاقبته إلى مثل ذلك، وأيضاً التفكر في مقابلة أولئك نعمة الله بالكفر وإهمالهم إعمال عقولهم فيما يوجب الإيمان به والطاعة له فمن مر عليهم ولم يتفكر فيما يوجب البكاء اعتباراً بأحوالهم فقد شابههم في الإهمال ودل على قساوة قلبه وعدم خشوعه فلا يأمن أن يجره ذلك إلى العمل مثل أعمالهم فيصيبه ما أصابهم"(3).
وهذا الإرشاد الحكيم فيه توجيه عميق منه صلى الله عليه وسلم للمؤمنين ليكونوا دائماً على وعي لما يرون ويسمعون فلا ريب أن المألوف في النظر لآثار الأقدمين أياً كانوا هو تحقيق المتعة للسياح وشيء من المعرفة دون النظر في العواقب والتأمل في الأحداث واستخلاص الدروس والعبر منها كما هي طريقة العقلاء المتدبرين لا الغافلين العابثين(4).
وإلى هذه الطريقة وتلك الكيفية أُرشد وأُمر السائح في ديار المعذبين فلا يجوز الخروج عنها إلى طريقة العابثين اللاهين الغافلين المترفين.
والنصوص في ذلك وردت في ديار ثمود كما في حديث ابن عمر قال: نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس عام تبوك، نزل بهم الحجر عند بيوت ثمود فاستسقى الناس من الآبار التي كان يشرب منها ثمود فعجنوا منها ونصبوا القدور باللحم فأمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأهراقوا القدور وعلفوا العجين الإبل ثم ارتحل بهم حتى نزل بهم على البئر التي كانت تشرب منها الناقة ونهاهم أن يدخلوا على القوم الذين عذبوا وقال: "إني أخشى أن يصيبكم مثل ما أصابهم فلا تدخلوا عليهم"(5).
ويلحق بديار ثمود غيرها لأن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ونبه على ذلك ابن حجر بقوله: "وهذا يتناول مساكن ثمود وغيرهم ممن هو كصفتهم وإن كان السبب ورد فيهم"(6).
وقد ورد عن علي رضي الله عنه قوله: (إن حبيبي النبي صلى الله عليه وسلم نهاني أن أصلي في أرض بابل فإنها ملعونة)(7)، وقال: ما كنت أصلي بأرض خسف بها ثلاث مرات( 8 ).
وكره أحمد ذلك موافقة له(9)، وذكر شيخ الإسلام بأن الحديث المشهور في الحجر – المتقدم ذكره – يوافق فإنه إذا كان قد نهى عن الدخول إلى أرض العذاب دخل في ذلك الصلاة وغيرها من باب أولى ويوافق ذلك قوله سبحانه عن مسجد الضرار: (لا تَقُمْ فِيهِ أَبَداً) (التوبة: من الآية108)، فإنه كان من أمكنة العذاب.
وبناء على ذلك فكل ما كان وقع عليه عذاب الله وسخطه وعقوبته لا يجوز دخوله إلا على الكيفية المذكورة في الحديث للعلة الجامعة بينه وبين ما ورد النص بشأنه كما تقدم.
ومن تلك المواقع(10) :
1 – موقع قوم عاد في منطقة الأحقاف بين الربع الخالي وحضرموت كما قال تعالى: (وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ) (الأحقاف: من الآية21)، وقد حكى الله ما حل بهم من العذاب في قوله: (فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضاً مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا فَأَصْبَحُوا لا يُرَى إِلَّا مَسَاكِنُهُمْ كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ) (الأحقاف:24، 25).
2 – موقع قوم ثمود ويعرف اليوم بمدائن صالح تبعد عن العلا 15 كلم شمالاً وقد حكى الله ما حل بهم من العذاب في قوله: (فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) (النمل:51، 52).
3 – موقع قوم لوط وفيه قال عز وجل: (فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ) (هود:82).
4 – موقع قوم مدين بالقرب من تبوك وفيه قال سبحانه: (فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ) (الشعراء:189).
5 – موقع أهل بابل جنوب مدينة بغداد في العراق وفيه قال سبحانه: (فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لا يَشْعُرُونَ) (النحل: من الآية26).
6 – مساكن قوم سبأ في اليمن على بعد 192كم من صنعاء بالقرب من السد وفيهم قال تعالى: (لَقَدْ كَانَ لِسَبَأٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ) (سـبأ:15، 16).
فلا يجوز دخول هذه الأمكنة إلا باكياً معتبراً ولا ينزل ولا يقيم فيها لما تقدم ويدل على جواز دخولها – بالصفة المشروطة – للتفكر والاعتبار أو التعليم والتوثيق أو الوعظ والدعوة للإسلام ونحو ذلك من المصالح الراجحة ما يأتي:
1 – عموم الأدلة الآمرة بالاعتبار بأحوالهم كقوله تعالى: (وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ) (الصافات:137) أي: تمرون بديار هؤلاء الأقوام، وقوله: (وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ) (الحجر:76) أي: أنكم تمرون عليها في سبيلكم وطريقكم، وقوله: (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ) (يوسف: من الآية109)، وقوله: (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا) (الحج: من الآية46) فدلت على جواز السفر إلى منازل هؤلاء ودخولها للعظة والعبرة والنظر في قوتهم وحيلهم مع قلة الإمكانات في ذلك الزمن والتفكر بقدرة الله وعظمته وجبروته وكيف أهلكهم وعاقبهم لمّ عصوه(11).
2 – أن النهي عن دخول ديار المعذبين استثني منه الدخول بهيئة مخصوصة من الخوف والبكاء مع الإسراع وعدم النزول وذلك للاتعاظ والاعتبار وقرر الفقهاء جواز الدخول على هذه الهيئة لفعله صلى الله عليه وسلم في ديار ثمود ووادي محسر فإنه لم يمنع الدخول مطلقاً فدل ذلك على جواز الدخول بتلك الهيئة لمصلحة راجحة.
3 – أنه صلى الله عليه وسلم لم يمنع من الانتفاع بالطعام الذي فيه من ماء آبارهم مطلقاً، فإطعامهم للدواب منه نوع من الانتفاع، والصحيح طهارة ماء بئر ثمود وإنما نهى عن الانتفاع به في الوضوء والأكل لتأثير شؤم المعصية في الماء فالانتفاع بآثارهم للتعلم والدراسة ونفع المسلمين لا دليل على منعه وتحريمه.
وأما دخولها للفرجة والسياحة والترويح باعتبارها تراثاً حضارياً أو دخولها للاستقرار والسكنى بها أو زيارتها للإعجاب بها وتعظيمها فإنه مورد النهي في الأحاديث السابقة.
وهو مخالف للحالة التي أمر صلى الله عليه وسلم أن يتصف بها المؤمن في هذا الموقف وغالب زوارها الآن من هذا القبيل فتجدهم يمكثون فيها وتنتابهم الفرحة والاعتزاز بما يشاهدونه من آثار إضافة إلى ما يصاحب ذلك من منكرات وتبرج وسفور وتعاطي للمحرمات وغيرها من المعاصي(12).

_________________
(*)مادة البحث استفيد من كتاب السياحة في الاسلام لعبد الله الخضيري
(1) ينظر: الجامع لأحكام القرآن، للقرطبي (5/45)، وفتح الباري لابن حجر (1/631)، واقتضاء الصراط المستقيم، لابن تيمية، تحقيق د. ناصر العقل (1/261)، والمفيد في تقريب أحكام المسافر لابن جبرين، جمع محمد العريفي، ص(103).
(2) أخرجه البخاري، كتاب الصلاة، باب الصلاة في مواضع الخسف والعذاب (37)، رقم (433)، ومسلم، في كتاب الزهد والرقائق، باب النهي عن الدخول على أهل الحجر (1194)، رقم (2981).
(3) فتح الباري (1/631).
(4) ينظر: الدعوة إلى الله تعالى في المواقع السياحية، علي الأحمد، ص (116)، بتصرف.
(5) أخرجه مسلم في صحيحه، باب الإحسان إلى الأرملة والمسكين (1194)، وأحمد في مسنده (2/9).
(6) فتح الباري، لابن حجر (1/631).
(7) أخرجه أبو داود في سننه، باب في المواضع التي لا تجوز فيها الصلاة، رقم (490)، وضعفه الحافظ في الفتح (1/631)، والقرطبي (5/45)، وقال الخطابي (2/1560) : "لا أعلم أحداً من العلماء حرم الصلاة في أرض بابل فإن كان حديث علي ثابتاً فلعله نهاه أن يتخذها وطناً لأنه إذا أقام بها كانت صلاته فيها يعني أطلق الملزوم وأراد اللازم".
(8 ) قال ابن حجر (1/631): "والظاهر أن قوله ثلاث مرار ليس متعلقاً بالخسف لأنه ليس فيها إلا خسف واحد وإنما أراد أن علياً قال ذلك ثلاثاً".
(9) ينظر: اقتضاء الصراط المستقيم، لابن تيمية (1/264).
(10) ينظر: الدعوة إلى الله تعالى في المواقع السياحية، علي الأحمد، ص(115121).
(11) ينظر: المفيد، لابن جبرين، جمع العريفي (103).
(12) ينظر: فتاوى لبعض المعاصرين في ذلك على موقع الإسلام اليوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ومركز الفتوى بإشراف د. عبد الله الفقيه، على الرابط: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omahat-mominin.yoo7.com
عزف الحروف
:: عضو جديد ::
:: عضو جديد ::
عزف الحروف


الأوسمة السياحة في ديار المعذبين!    Image
عدد المساهمات : 37
نقاط : 50
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

السياحة في ديار المعذبين!    Empty
مُساهمةموضوع: رد: السياحة في ديار المعذبين!    السياحة في ديار المعذبين!    Emptyالسبت أكتوبر 09, 2010 6:42 pm

مشكورة ع الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السياحة في ديار المعذبين!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية :: ~*¤ô§ô¤*~الـــــبيت العــــــام~*¤ô§ô¤*~ :: ۩۞۩~منتدى الحـــــــــوار الــــــــعام~۩۞۩»-
انتقل الى: