منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
مفهوم الكفايات: خصائصها مميزاتها اصنافها 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مفهوم الكفايات: خصائصها مميزاتها اصنافها 829894
ادارة المنتدى مفهوم الكفايات: خصائصها مميزاتها اصنافها 103798

مفهوم الكفايات: خصائصها مميزاتها اصنافها 81907alsh3er
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
مفهوم الكفايات: خصائصها مميزاتها اصنافها 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مفهوم الكفايات: خصائصها مميزاتها اصنافها 829894
ادارة المنتدى مفهوم الكفايات: خصائصها مميزاتها اصنافها 103798

مفهوم الكفايات: خصائصها مميزاتها اصنافها 81907alsh3er
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُوله.إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً.وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً [الأحزاب:33-34]
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المرجو من الأعضاء الكرام توخي الدقة في اختيار المواضيع وتنسيقها.ووضعهها في اقسامها المخصصة لها ***
رجاااء من الاخوة والأخوات اعضاء المنتدى ابلاغ الادارة باية مشاركة مخالفة.. جزاكم الله كل خير ***

 

 مفهوم الكفايات: خصائصها مميزاتها اصنافها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حفصة المغربية
:: المديرة العامة ::
:: المديرة العامة ::
حفصة المغربية


الأوسمة مفهوم الكفايات: خصائصها مميزاتها اصنافها 1343483717711



عدد المساهمات : 1471
نقاط : 2383
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
الموقع : المغرب

مفهوم الكفايات: خصائصها مميزاتها اصنافها Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الكفايات: خصائصها مميزاتها اصنافها   مفهوم الكفايات: خصائصها مميزاتها اصنافها Emptyالسبت سبتمبر 08, 2012 6:18 am

من المعروف أن التطور بمعناه الايجابي ينبني على نقائص السابق للانتقال للاحق الذي يكون عادة أكثر تكاملا وفعالية . و الواقع أن اعتماد المنظومة التربوية على الأهداف والتي تبين من بعد أنها تتميز بسلبيات منها :إعطاؤها معنى جزئي ومحدود للتعلم ، الاهتمام بالسلوك دون اعتبار الظروف المحيطة ، إهمالها للجانب الوجداني و الإبداعي للمتعلم . ما جعل المدرسة تنغلق على نفسها دون إشراك الأطراف الأخرى مما جعل التعلم أكثر بعدا عن الواقع الحياتي للمتعلم، و هده هي أبسط النتائج التي أنتجتها هده المقاربة .لهدا فقد أصبح لزاما الانتقال إلى مقاربة أكثر تكاملا وفعالية ، وكانت الكفايات البديل المنتظر.وفي هدا الموضوع سنتحدث عن ماهية المقاربة بالكفليات . خصائص الكفاية ومميزاتها . أصناف الكفايات وأنواعها ودرجاتها.الإضافات البيداغوجية التي أتت بها.

ما هو مفهوم الكفاية ؟

- نظام من المعارف المفاهيمية الذهنية والمهارية تمكن في إطار فئة من الوضعيات على التعرف المهمة الإشكالية وحلها بفعالية.(جيلي) - تتمركز حول البلورة الذاتية لقدرة التلميذ على الحل الجيد للمشاكل المرتبطة بمجموعة من الوضعيات ،باعتماد معارف منهجية مندمجة وملائمة.(بيير ديشي) - القدرة على تعبئة مجموعة من الموارد بغية مواجهة جملة من الوضعيات بشكل ملائم وفعال.(بيرنو) - إجابات عن وضعيات مشاكل تتألف منها المواد الدراسية.(الدريج) من خلال هده التعاريف يتبين لنا أنها ترتكز على المعطيات التالية : إمكانية :توجد لدى الشخص كطاقة اكتسبها عبر وضعيات معينة و بإمكانه إبرازها عند الحاجة _بكيفية باطنية :مستقرة و راسخة عند الشخص بقدر ممارستها ـحل صنف من الوضعيات ـالمشكلات: لها ثوابت وقواسم مشتركة من جهة الموارد التي ينبغي تعبئتها ـالموارد:معارف، مهارات،مواقف و اتجاهات ـمندمجة:مجموعة من العناصر كانت متفرقة فأصبحت متعالقة و مترابطة ببعضها. وبعد تجميع كل ما سبق يتبين أن الكفاية هي إمكانية تعبئة الشخص،بكيفية باطنية ،لمجموعة مندمجة من الموارد،بهدف حل صنف من الوضعيات

خصائص الكفايات و مميزاتها

- تعبئة وحشد مجموعة من الموارد:وتشكل هده الموارد في أغلب الأحيان مجموعة مندمجة يصعب جرد كل مكوناتها أثناء اشتغال الكفاية. - خاصية الإدماج: إدماج المهارات والمواقف والمعارف لتشكل واقعا منسجما ومندمجا. - خاصية الغائية:تكون قصد القيام بنشاط أو بحل مشكل مطروح في ممارسته المدرسية أو في حياته اليومية. - الصلة بين فصيلة من الوضعيات: - خاصية هيمنة التخصص: الكفاية ترتبط أكثر بالتخصص أو بالمادة و ميزتها هده غالبا تحدد عبر فئة من الوضعيات. - خاصية التحويل:تسهل على التلميذ تحويل ما تعلمه و تدرب عليه في المدرسة،التطبيق الفعلي

والعملي في الحياة اليومية. - خاصية التركيب:الكفايات أكثر تعقيدا من الأهداف مما يجعلها أكثر قابلية للتقويم. - خاصية قابلية التقويم: لأنه بالإمكان قياس نوعية تنفيذها ونوعية النتيجة المحصل عليها.

أصناف الكفايات حسب الكتاب الأبيض

- الكفايات الإستراتيجية: تعديل المنتظرات و الاتجاهات و السلوكات الفردية وقف ما يفرضه تطور المعرفة والعقليات والمجتمع. - الكفايات التواصلية: التمكن من مختلف أنواع التواصل والخطاب المتداول في المحيط الداخلي والخارجي للمؤسسة. - الكفايات المنهجية:لتنظيم ذاته و شؤونه ووقته وتدبير تكوينه الذاتي ومشاريعه الشخصية. - الكفايات الثقافية :مرتبطة بتنمية الرصيد الثقافي للمتعلم للانفتاح على الحضارات الأخرى مع ترسيخ هويته كمواطن مغربي و كانسان منسجم مع ذاته ومع بيئته و مع العالم. - الكفايات التكنولوجية: التمكن من تقنيات التحليل والتقدير و المعايرة و القياس و معايير مراقبة الجودة و التقنيات المرتبطة بالتوقعات والاستشراف.

أنواع الكفايات

- الكفايات الأساسية :إنها تمثل ما هو ضروري و لازم أي ما لا يمكن أن يتم في غيابه أي تعلم مستقبلي، فهي البناء القاعدي الذي ينبني عليه الصرح التعليمي ككل. كفايات الإتقان: عدم امتلاكها لا يؤثر في مواصلة التعلم وغيابه لا يؤدي إلى الفشل فهي تصلح غلبا لترتيب قوائم المتفوقين.

مستويات الكفايات

1. كفايات نوعية: مرتبطة بمادة دراسية معينة أو مجال تربوي أو مهني معين و هي أقل شمولية و تكون سبيلا إلى تحقيق الكفايات المستعرضة. 2. كفايات مستعرضة: وتسمى أيضا الكفايات الممتدة و يقصد بها الكفايات التي لا ترتبط بمجال معين أو مادة دراسية وتتسم بالغنى في مكوناتها و تحدث اثر تداخلات المواد كما يتطلب تحصيلها زمنا طويلا. تمثل درجة عليا من الضبط و الإتقان إنها أقصى ما يمكن أن يحرزه الفرد.

درجات الكفايات.

· كفاية الدرجة الأولى:تنفيذ عملية أو جواب أو مطلب في وضعية مألوفة و يطابق الى حد ما الفعل الإجرائي . · كفاية الدرجة الثانية: الانطلاق من مجموعة من الكفايات الأولية و اختيار الصالحة من بينها لمواجهة وضعية مستجدة. · كفايات الدرجة الثالثة : المطلوب من التلميذ في هدا النوع الإجابة على مسائل مختلفة وأصلية لم يتلق بخصوصها إجابات مقننة عن كيفية حلها.

الفوائد البيداغوجية للمقاربة بالكفايات.

* منح معنى للتعلم : استهداف غاية محددة بشكل مسبق ،لئلا يظل التعلم نظريا في أعين التلاميذ ،و لكن ينمكن من استثمار تعلمه في وسطه ومحيطه الحياتي.

* جعل التعلم أكثر فعالية :ضمان التثبيت الجيد للمكتسبات في ظل وضعيات تستلزم اعتماد طرقة حل المشكلات و إدماج مختلف عناصر المعرفة المكتسبة.

* بناء التعلم اللاحق : البناء المتدرج للتعلمات و إدماجها وفق متطلبات الوضعية المواجهة ،يؤديان إلى تتجاوز الإطار الزمني لفعل التعلم

* تقليص انتقائية المدرسة : اعتماد الكفاية على مفهوم المهمة يقلص من تضخم المعارف و يربط انجاز التلاميذ بعدد محدد من المهام كلما بلغوا مرحلة دراسية ما.

إلا أن إدراج المقاربة بالكفايات تعرف صعوبات عدة نذكر من أهمها : نقص في التكوين. العوائق التنظيمية. تنظيم القسم. خصوصيات العمل بها و ما لم يتم التغلب على هده الصعوبات ستبقى الكفايات قاصرة على سد الثغرات العميقة التي يعرفها نظامنا التعليمي و لن تعدو أن تكون مجرد موضة ستزول في أقرب الآجال وتبقى دار لقمان على حالها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omahat-mominin.yoo7.com
 
مفهوم الكفايات: خصائصها مميزاتها اصنافها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم طريقة التدريس وأهم هذه الطرق وخطواتها ومميزاتها وعيوبها..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية :: ~*¤ô§ô¤*~الـــــبيت العــــــام~*¤ô§ô¤*~ :: ۩۞۩~منتدى اللغـــــــــــــــة العــــــــــربية~۩۞۩» :: ¨°o.O (~ قسم رجال ونساء التعليم ~) O.o°¨-
انتقل الى: