منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة  829894
ادارة المنتدى حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة  103798

حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة  81907alsh3er
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة  829894
ادارة المنتدى حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة  103798

حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة  81907alsh3er
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُوله.إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً.وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً [الأحزاب:33-34]
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المرجو من الأعضاء الكرام توخي الدقة في اختيار المواضيع وتنسيقها.ووضعهها في اقسامها المخصصة لها ***
رجاااء من الاخوة والأخوات اعضاء المنتدى ابلاغ الادارة باية مشاركة مخالفة.. جزاكم الله كل خير ***

 

 حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فرات تاغ
:: ضيف اثنا عشري ::
:: ضيف اثنا عشري ::
فرات تاغ


الأوسمة حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة  Image
عدد المساهمات : 18
نقاط : 23
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة  Empty
مُساهمةموضوع: حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة    حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة  Emptyالأربعاء مايو 30, 2012 2:59 pm

1.رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول يا أيها الناس إني تركت فيكم من ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3786
خلاصة حكم المحدث: صحيح

2.وقد تركت فيكم ما إن تمسكتم به لم تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي لن يتفرقا حتى يردا على الحوض
الراوي: المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 7/159
خلاصة حكم المحدث: صحيح

3.صحيح مسلم ونصه: عن زيد بن أرقم قال: (ثم قال: قام رسول الله (صلى الله عليه وآله) يوماً خطيباً بماء يدعى خماً بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه
ووعظ وذكّر ثم قال: أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب
الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغّب فيه ثم قال: وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي...) (صحيح مسلم
ج7 ص123 / دار الفكر بيروت).

4.سنن الترمذي عن زيد أيضاً قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي، أحدهما أعظم من الآخر، كتاب الله حبل ممدود من السماء الى الارض وعترتي أهل بيتي ولن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما) ( ج5 ص329 ط / دار الفكر ـ بيروت).

وهذا الحديث متواتر ذكره كبار علماء المسلمين . بشقيه , ورغم محاولات البعض بحذف الشق الثاني (لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ) لان فيه دلالات لا
تهواها نفوسهم ... وممن ذكر ذلك مثلا لا حصرا :


مسند أحمد: ج3 / ص14 ـ 17 ـ ج4 / ص267 ـ 271 ـ ج5 / 182 ـ ج5 / 189.

سنن الدارمي ج2 / 432.

المستدرك على الصحيحين للحاكم ج3 / 110 ـ ج3 ص148.

السنن الكبرى للبيهقي ج2 / 148 ـ ج7 / 20 ـ ج10 / ص114.

مجمع الزوائد ج9 / 162 ـ عن أحمد وقال واسناده جيد.

المصنف لابن أبي شيبة ج7 / ص418. وغيرهم كثير.

وقد حاول البعض ان يحيد بهذه المنقبة عن العترة الطاهرة فبدل لفظ وعترتي اهل بيتي بـ( لفظ وسنتي )ظىانين بذلك ان العترة شىء والسنة شىء اخر , ولم
يعلموا ان الطريق للوصول الى سنة الرسول هم اهل بيت الرسول ولا فصلا بينهما , وعلى كل حال فان الحديث بهذه اللفظة ( اي وسنتي ) ساقط سندا وقد
اسقطه علماء اهل السنة قبل الشيعة ...


ورد حديث كتاب الله وسنة نبيه أو (سنتي) في بعض المصادر وبعدة طرق نقتصر بذكر المشهور دون من ذكره بلا إسناد سوى ما رواه مالك في موطئه بلاغاً،
وهو أقدم الكتب الحديثة التي ذكرته ولكن من دون سند. حيث أن مالك ذكر بعض الأحاديث في موطئه من دون اسناد وقال فيها مباشرة: بلغنا عن رسول الله
(صلى الله عليه وآله) أنه قال, وهذا الطريق غير ثابت ولا يحتج به بالإجماع حيث أنه قد يكون موضوعاً مكذوباً.

وحكم الشيخ المحدث السلفي الألباني على هذا الطريق بأنه معضل, وهو ما سقط من سنده اثنان فأكثر. ولولا السند لقال من شاء ما شاء

أما بقية الطرق التي لها إسناد فهي:

أولاً: رواية الحاكم في (المستدرك 1/ 93) عن إبن عباس: مرفوعاً: إني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبداًً كتاب الله وسنة نبيه (صلى الله عليه
وآله). وإسناده تالف ففيه عكرمة المرمي بالكذب والمتهم بكونه من الخوارج.

وفيه أبو أويس المتهم بالكذب أيضاً, وكذلك إبنه إسماعيل إبن أبي أويس متهم بالكذب, وإن حاول البعض الدفاع عنهم لكونه من رواة الصحيح.


ثانياً: رواية الحاكم في مستدركه أيضاً (1/ 93) عن أبي هريرة: يرفعه إلى النبي (صلى الله عليه وآله): إني قد تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما أبداً كتاب الله
وسنتي ولن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض.

وهذا الإسناد تالف أيضا ً حيث أن فيه صالح بن موسى الطلحي وهو متفق على ضعفه حيث قال إبن معين: ليس بشيء، وفي رواية: ليس بثقة, وقال أبو حاتم
عنه: منكر الحديث جداً كثير المناكير عن الثقات. وقال البخاري: منكر الحديث. وقال النسائي: لا يكتب حديثه, وقال عنه في رواية أخرى: متروك الحديث. وقال
أبو نعيم عنه: متروك يروي المناكير.

ثم إن هذا الطريق للحديث قد يكون محرفاً أو مصحفاً فقد رواه البزار بنفس الإسناد وقال فيه (صلى الله عليه وآله): خلفت فيكم كتاب الله ونسبي... وليس (وسنتي) !

ثالثاً: رواية الخطيب البغدادي في كتابه (الفقيه والمتفقه 1/ 94) عن أبي سعيد الخدري: مرفوعاً بلفظ: إني قد تركت فيكم الثقلين كتاب الله وسنتي.

وإسناده تالف أيضاً حيث أن فيه سيف بن عمر التميمي الذي كان مشهوراً بالكذب ووضع الحديث واختلاق الحكايات والأحداث والأشخاص. حيث قال أبو حاتم:
متروك الحديث، وقال أبو داود: ليس بشيء, وقال ابن حبان: يروي الموضوعات عن الأثبات. ونقل إبن حبان عن ابن نمير قوله فيه: وكان سيف يضع الحديث وكان قد اتهم بالزندقة . وقال الدار القطني عنه: متروك. وقال الحاكم فيه: إتهم بالزندقة وهو في الرواية ساقط. وقال أبو نعيم: متهم في دينه مرمي بالزندقة
ساقط الحديث لا شيء.

بالإضافة إلى وجود شخص ضعيف آخر في السند وهو شعيب بن إبراهيم التميمي.

رابعاً: رواية أبو الشيخ في كتابه (طبقات المحدثين باصبهان 2/288): عن أنس بن مالك: مرفوعاً: لقد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وسنة نبيه.

وسنده تالف أيضاً حيث أنه فيه: هشام بن سلمان وقد ضعفه ابن حبان فقال: منكر الحديث جداً ينفرد عن الثقات بالمناكير الكثيرة وعن الضعفاء بالأشياء المقلوبة
على قلة روايته، لا يجوز الإحتجاج به فيما وافق الثقات فكيف إذا انفرد؟

وروايته هنا عن يزيد الرقاشي فقال ابن عدي فيه: وأحاديثه عن يزيد (الرقاشي) غير محفوظة. وضعفه أيضاً موسى بن إسماعيل.

وفي سنده أيضاً يزيد الرقاشي وهو مطعون به جداً,حيث قال شعبة عنه: لئن أقطع الطريق أحب إلي من أن أروي عن يزيد الرقاشي، وفي رواية أخرى قال
شعبة: لئن أزني أحب إلي من أن أروي عن يزيد الرقاشي. وقال عنه الفسوي وأبو أحمد الحاكم: متروك الحديث، وكذا قال النسائي، ولكنه في رواية ثانية قال
عنه: ليس بثقة وضعفه إبن مسعود والدارقطني والبرقاني وابن معين أيضاً.


وبعد ان عرفنا ان الحديث الثابت لدى جمهور المسلمين والمجمع عليه هو حديث تركت فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي وانهما لن يفترقا حتى يردا علي
الحوض ... ونستدل من هذا الحديث العظيم على ما يلي :

1.ان القران والعترة الطاهرة لن يفترقا ابدا لافي الدنيا ولا في عالم البرزخ ولا في عالم الحشر , ولن يفترقا حتى يردا على رسول الله على الحوض .

2. ان القرآن والعترة على الحق وان من خالفهما على باطل وان التمسك باحد دون الاخر لن يكون منجيا من الظلال , حيث ان التمسك بهما معا ينجي من
الظلال فمن خالف العترة قد خالف القرآن يقينا (كون الرسول لا ينطق عن الهوى ) ومن خالف القرآن خالف العترة ايضا ..

3.ان ما يثبت للقرآن من صفات ومقامات هو ثابت للعترة يقينا , بدليل انهما لن يفترقا فما للاول يكون قطعا للثاني , كما ان مقام القرآن والعترة هو ان يكونا
مرجعا للامة وامانا لها من الظلال , فان ذلك يدل على ان الصفات والمميزات والخصائص التي اهلت القرآن الكريم لهذا المقام هي نفس المميزات والصفات

التي تتمتع بها العترة الطاهرة والا لما كان لها الحق ان تنال هذا المقام العظيم , الا بما تتمتع به العترة الطاهرة بنفس الصفات والخصائص التي يمتع بها القرآن
الكريم والتي ذكرها الله في كتابه العزيز حين يصف القرآن ومنها على سبيل المثال :

أ.{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ
يُرِيدُ اللَّ هُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة : 185] فكذلك العترة هدى للناس وبينات من
الهدى والفرقان اي هم المعيار الذي يفرق به بين الحق والباطل , وكما يدل هذا ان الحيث الوارد في صحيح مسلم لعلي عليه السلام ( حب علي ايمان وبغضه
نفاق) وهذا بين ان علي ميزان بين الايمان والنفاق .

ب.{أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا} [النساء : 82] وكذلك العترة الطاهرة فهي لم تختلف كما القرآن .

ج.{إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا} [الإسراء : 9] وكذلك العترة الطاهرة تهدي للتي هي اقوم وتبشر المؤمنين .

د. {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر : 9] وكذلك ال محمد العترة الطاهرة معصومون

وبذلك يتضح بان كل ما للقرآن من صفات جعلته مرجعا للامة الاسلامية وامانا لها من الظلال هو للعترة الطاهرة لانهما يحتلان نفس المقام في المرجعية
والامان لهذه الامة من الانحراف والظلال والحمد لله رب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجبل العالي
:: عضو جديد ::
:: عضو جديد ::
الجبل العالي


الأوسمة حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة  Image
عدد المساهمات : 6
نقاط : 6
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2012

حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة    حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة  Emptyالثلاثاء يونيو 26, 2012 6:38 am

1.رأيت
رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء
يخطب فسمعته يقول يا أيها الناس إني تركت فيكم من ما إن أخذتم به لن تضلوا
كتاب الله وعترتي أهل بيتي

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3786
خلاصة حكم المحدث: صحيح

2.وقد تركت فيكم ما إن تمسكتم به لم تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي لن يتفرقا حتى يردا على الحوض
الراوي: المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 7/159
خلاصة حكم المحدث: صحيح

3.صحيح
مسلم ونصه: عن زيد بن أرقم قال: (ثم قال: قام رسول الله (صلى الله عليه
وآله) يوماً خطيباً بماء يدعى خماً بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه
ووعظ
وذكّر ثم قال: أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول
ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا
بكتاب
الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغّب فيه ثم قال: وأهل
بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل
بيتي...) (صحيح مسلم
ج7 ص123 / دار الفكر بيروت).

4.سنن الترمذي
عن زيد أيضاً قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (إني تارك
فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي، أحدهما أعظم من الآخر، كتاب الله حبل
ممدود من السماء الى الارض وعترتي أهل بيتي ولن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض
فانظروا كيف تخلفوني فيهما) ( ج5 ص329 ط / دار الفكر ـ بيروت).

وهذا
الحديث متواتر ذكره كبار علماء المسلمين . بشقيه , ورغم محاولات البعض
بحذف الشق الثاني (لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ) لان فيه دلالات لا
تهواها نفوسهم ... وممن ذكر ذلك مثلا لا حصرا :


مسند أحمد: ج3 / ص14 ـ 17 ـ ج4 / ص267 ـ 271 ـ ج5 / 182 ـ ج5 / 189.

سنن الدارمي ج2 / 432.

المستدرك على الصحيحين للحاكم ج3 / 110 ـ ج3 ص148.

السنن الكبرى للبيهقي ج2 / 148 ـ ج7 / 20 ـ ج10 / ص114.

مجمع الزوائد ج9 / 162 ـ عن أحمد وقال واسناده جيد.

المصنف لابن أبي شيبة ج7 / ص418. وغيرهم كثير.

وعليكم
السلام , زميلي العزيزهذه الاحاديث التي ذكرتها انما رواها اهل السنة جيلا عن جيل
من فم الرسول(ص) عبر الصحابة والتابعين حتى وصلت الينا واليك غضة طرية,وهذا اكبر دليل
على صدق الصحابة وامانتهم ,كيف لا؟ والله الزمهم كلمة التقوى وكانو احق بها واهلها
كما قال تعالى(
إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ
فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ
كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا
وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا
)

وفي كلام لعلي (رض) في نهج اليلاغة يصف صحابة الرسول (ص)
باعظم
الاوصاف بمقارنتهم باصحابه حيث يقو
ل

. لَقَدْ رَأَيْتُ أَصْحَابَ مُحَمَّدٍ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، فَمَا أَرَى أَحَداً يُشْبِهُهُمْ
مِنْكُمْ! لَقَدْ كَانُوا يُصْبِحُونَ شُعْثاً غُبْراً

(14)

، قَدْ بَاتُوا سُجّداً وَقِيَاماً، يُرَاوِحُونَ

(15)

بَيْنَ جِبَاهِهِمْ وَخُدُودِهِمْ، وَيَقِفُونَ عَلَى مِثْلِ الْجَمْرِ
مِنْ ذِكْرِ مَعَادِهِمْ! كَأَنَّ بَيْنَ أَعْيُنهِمْ رُكَبَ الْمِعْزَى

(16)

مِنْ طُولِ سُجُودِهِمْ! إِذَا ذُكِرَ اللهُ هَمَلَتْ أَعْيُنُهُمْ حَتَّى تَبُلَّ جُيُوبَهُمْ، وَمَادُوا

(17)

كَمَا يَمِيدُ الشَّجَرُ يَوْمَ الرِّيحِ الْعَاصِفِ، خَوْفاً مِنَ الْعِقَابِ، وَرَجَاءً لِلثَّوَابِ
فينبغي علينا ان نثني عليهم لا ان نحقد عليهم وقد قال تعالى (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (10) ولايمكن لاحد ان يتصور ان الصحابة ينقلون احاديث عن رسول الله(ص) تذمهم بل هم يفهمون الاحاديث ويعملوا بها ولايخالفوها لكن المشكلة انت تحاول ان تفهم الاحاديث حسب البيئة المريضة التي نشات فيها ويمكن لكل احد عنده افكار معينة ان يحمل هذه الاحاديث على اساس افكاره وانما الضابط في المسالة ان تفهم هذه الاحاديث على ضوء فهم السلف للاول الذين صاحبوا النبي وعرفوا مراده, ولاباس ايها الزميل ان انقل لك راي المحدث الالباني في الموضوع حيث حيث كتب في السلسلة الصحيحة التالي( و اعلم أيها القارىء الكريم ، أن من المعروف أن الحديث مما يحتج به
الشيعة ، و يلهجون بذلك كثيرا ، حتى يتوهم أهل السنة أنهم مصيبون في ذلك ، و هم
جميعا واهمون في ذلك ، و بيانه من وجهين :
الأول : أن المراد من الحديث في قوله صلى الله عليه وسلم : " عترتي " أكثر مما
يريده الشيعة ، و لا يرده أهل السنة بل هم مستمسكون به ، ألا و هو أن العترة
فيهم هم أهل بيته صلى الله عليه وسلم ، و قد جاء ذلك موضحا في بعض طرقه كحديث
الترجمة : " عترتي أهل بيتي " و أهل بيته في الأصل هم " نساؤه صلى الله عليه
وسلم و فيهن الصديقة عائشة رضي الله عنهن جميعا كما هو صريح قوله تعالى في (
الأحزاب ) : *( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا )*
بدليل الآية التي قبلها و التي بعدها : *( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء
إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض و قلن قولا معروفا . و قرن
في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى و أقمن الصلاة و آتين الزكاة و أطعن
الله و رسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا . و
اذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله و الحكمة إن الله كان لطيفا خبيرا )* ،
و تخصيص الشيعة ( أهل البيت ) في الآية بعلي و فاطمة و الحسن و الحسين رضي
الله عنهم دون نسائه صلى الله عليه وسلم من تحريفهم لآيات الله تعالى انتصارا
لأهوائهم كما هو مشروح في موضعه ، و حديث الكساء و ما في معناه غاية ما فيه
توسيع دلالة الآية و دخول علي و أهله فيها كما بينه الحافظ ابن كثير و غيره ،
و كذلك حديث " العترة " قد بين النبي صلى الله عليه وسلم أن المقصود أهل بيته
صلى الله عليه وسلم بالمعنى الشامل لزوجاته و علي و أهله . و لذلك قال
التوربشتي - كما في " المرقاة " ( 5 / 600 ) : " عترة الرجل : أهل بيته و رهطه
الأدنون ، و لاستعمالهم " العترة " على أنحاء كثيرة بينها رسول الله صلى الله
عليه وسلم بقوله : " أهل بيتي " ليعلم أنه أراد بذلك نسله و عصابته الأدنين و
أزواجه " . و الوجه الآخر : أن المقصود من " أهل البيت " إنما هم العلماء
الصالحون منهم و المتمسكون بالكتاب و السنة ، قال الإمام أبو جعفر الطحاوي رحمه
الله تعالى : " ( العترة ) هم أهل بيته صلى الله عليه وسلم الذين هم على دينه و
على التمسك بأمره " . و ذكر نحوه الشيخ علي القاريء في الموضع المشار إليه آنفا
. ثم استظهر أن الوجه في تخصيص أهل البيت بالذكر ما أفاده بقوله : " إن أهل
البيت غالبا يكونون أعرف بصاحب البيت و أحواله ، فالمراد بهم أهل العلم منهم
المطلعون على سيرته الواقفون على طريقته العارفون بحكمه و حكمته . و بهذا يصلح
أن يكون مقابلا لكتاب الله سبحانه كما قال : *( و يعلمهم الكتاب و الحكمة )* "
. قلت : و مثله قوله تعالى في خطاب أزواجه صلى الله عليه وسلم في آية التطهير
المتقدمة : *( و اذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله و الحكمة )* . فتبين أن
المراد بـ ( أهل البيت ) المتمسكين منهم بسنته صلى الله عليه وسلم ، فتكون هي
المقصود بالذات في الحديث ، و لذلك جعلها أحد ( الثقلين ) في حديث زيد بن أرقم
المقابل للثقل الأول و هو القرآن ، و هو ما يشير إليه قول ابن الأثير في "
النهاية " : " سماهما ( ثقلين ) لأن الآخذ بهما ( يعني الكتاب و السنة )
و العمل بهما ثقيل ، و يقال لكل خطير نفيس ( ثقل ) ، فسماهما ( ثقلين ) إعظاما
لقدرهما و تفخيما لشأنهما " .
قلت : و الحاصل أن ذكر أهل البيت في مقابل القرآن في هذا الحديث كذكر سنة
الخلفاء الراشدين مع سنته صلى الله عليه وسلم في قوله : " فعليكم بسنتي و سنة
الخلفاء الراشدين ... " . قال الشيخ القاريء ( 1 / 199 ) : " فإنهم لم يعملوا
إلا بسنتي ، فالإضافة إليهم ، إما لعملهم بها ، أو لاستنباطهم و اختيارهم إياها
" . إذا عرفت ما تقدم فالحديث شاهد قوي لحديث " الموطأ " بلفظ : " تركت فيكم
أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما ، كتاب الله و سنة رسوله " . و هو في " المشكاة
" ( 186 ) . و قد خفي وجه هذا الشاهد على بعض من سود صفحات من إخواننا الناشئين
اليوم في تضعيف حديث الموطأ . و الله المستعان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرات تاغ
:: ضيف اثنا عشري ::
:: ضيف اثنا عشري ::
فرات تاغ


الأوسمة حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة  Image
عدد المساهمات : 18
نقاط : 23
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة    حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة  Emptyالثلاثاء يوليو 24, 2012 4:40 am

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة على محمد وال محمد والعن الدائم على اعدائهم من الان الى يوم الدين اما بعد

ان مذهبا يثبت عقائده من كتب مخالفيه احق ان يتبع , وان مذهبا يحتج عليه من كتبه فيلجاء الى التأويل والتحريف احق ان يتجنب عنه

البيئة المرضية موجوده في عقولكم انتم على كل حال

لقد اثبت لك بطلان حديث وسنتي ومن مصادركم
واثبت لك - وهذا ما اعترفت به - صحة حديث كتاب الله وعترتي اهل بيتي
فماذا تفعل غير الجوء الى التحوير وصرف اللفظ الى غير معناه
ولعمري كيف يترك رسول الله زوجاته مرجعا للامة مع كتاب الله
وقد امرهن الله ان يقرن في بيوتهن ولا يخرجن منها , فخالفت من خالفت وعصت امر ربها , وبائت بغض من الله
والتزمت بتعاليم الله من التزمت رضوان الله عليهن واثابهن اجرا عظيما
فكيف ينسجم المكث في البيوت , وبين ان تكون مرجعا للامة في امور الدين والدنيا ( فقد ترك رسول الله الثقلين ) وهذين الثقلين من الاهمية ان الالتزام بهما لن تضل الامة ابدا ( فاي عظيمة هذه المنقبة )
كما ان عدم ظلال الامة بعد الالتزام بالثقلين يلزم عدم ظلال الثقلين ابدا , فهل يوجد معنى للعصمة غير ذلك ..
فهل زوجات النبي معصومات وقد هددهن الله سبحان وتعالى {يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا} [الأحزاب : 30] والخارجة على امام زمانها من اكبر الفواحش ,
اما قولك العترة نساء النبي هو خلاف سنة رسول الذي اكد ان عترته هم
======================================؟؟؟؟

من عجائب الدهر أن يضطر المرء لبذل الجهد لتوضيح الواضحات و إماطة اللثام عن ثغر المسلمات بعد أن بان إحتياج الماء للمختبرات لإثبات أنه من السوائل لا الجامدات

واليكم البيان بعد التشكيك بالبرهان ..

فهل نسأل اهل السنة وعلمائهم من هم عترة رسول الله , فهو الزم للحجة امامنا اولا ثم يوم القيامة امام

رب العالمين

{الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ الَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ} [غافر : 35]

{إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِنْ فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَا هُمْ بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [غافر : 56]

ومن اللطائف المفيدة في المقام ما جاء في تفسير الألوسي الجزء 16 الصفحة 116:-(...وأنت تعلم أن ظاهر ما صح من قوله (ص):"إني تارك فيكم خليفتين وفي رواية ثقلين كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء و الأرض و عترتي أهل بيتي و إنهما لن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض " يقتضي أن النساء المطهرات غير داخلات في أهل البيت الذين هم أحد الثقلين لأن عترة الرجل كما في "الصحاح" نسله و رهطه الأدنون ,وأهل بيتي في الحديث الظاهر أنه بيان له أو بدل منه بدل كل من كل و على التقديرين يكون متحدا معه فحيث لم تدخل النساء في الأول لم تدخل في الثاني. و في النهاية أن عترة النبي(ص) بنو عبد المطلب. وقيل أهل بيته الأقربون و هم أولاده وعلي وأولاده رضي الله تعالى عنهم ).


جاء في لسان العرب الجزء 4 الصفحة 563:-...عترة الرجل أخص أقربائه وقال إبن الأعرابي والعترة ولد الرجل و ذريته و عقبه من صلبه قال فعترة النبي (ص) ولد فاطمة البتول (ع) و روي عن أبي سعيد قال العترة ساق الشجرة قال وعترة النبي (ص) عبد المطلب وولده و قيل عترته أهل بيته الأقربون و هم أولاده وعليٌ وأولاده.

جاء في القاموس المحيط: "والعترة بالكسر: ... نسل الرجل ورهطه وعشيرته الأدنون ممن مضى وغبر".

وجاء في المصباح المنير: "العترة: نسل الإنسان. قال الأزهري: وروى ثعلب عن ابن الأعرابي أنّ (العِتْرَةَ) ولد الرجل وذريته وعقبه من صلبه ولا تعرف العرب من العترة غير ذلك، ويقال: رهطه الأدنون، ويقال: أقرباؤه...".


فعترة الرجل هم ذريته واهل بيته الذين طهرهم الله بنص القرآن الكريم وحديث الكساء عن ام المؤمنين ام سلمه رضوان الله تعالى عليها اصبح من التواتر اوضح من الشمس في رابعة النهار
أحمد بن حنبل في " المسند " ( 6 / 323 ) ح / حدثنا عفان ، ثنا حماد بن سلمة ، قال : ثنا علي بن زيد ، عن شهر ابن حوشب ، عن أم سلمة أن رسول الله قال لفاطمة الزهراء : " ايتني بزوجك وابنيك " فجاءت بهم فألقى عليهم كساء فدكيا ، قال : ثم وضع يده عليهم ثم قال : اللهم هؤلاء آل محمد فاجعل صلواتك وبركاتك على محمد وعلى آل محمد إنك حميد مجيد " قالت أم سلمة : فرفعت الكساء لأدخل معهم ، فجذبه من يدي ، و قال : إنك على خير " فهذا يدل على ان نسائه ليس من اهل البيت , ولا يوجد من يوضح ويفسر آيات الله افضل من رسول الله الذي لا ينطق عن الهوى حيث اخرج ام سلمه من ال البيت وهي على خير وهي كذلك فرضوان الله تعالى عليها ....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجبل العالي
:: عضو جديد ::
:: عضو جديد ::
الجبل العالي


الأوسمة حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة  Image
عدد المساهمات : 6
نقاط : 6
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2012

حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة    حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة  Emptyالأحد أكتوبر 14, 2012 2:06 pm

[][السلام عليكم ,فاني لا أريد أن ادخل معك في نقاش (تحصيل حاصل)حول صحة الحديث النبوي الرائع " تركت فيكم ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي: كتاب الله وسنتي. رغم صحته عند المحدثين حيث حسن الألباني الحديث بالشواهد (هداية الرواة إلى تخريج أحاديث المصابيح والمشكاة1/140).
و كذلك حسنه الشيخ الأرناءوط محقق جامع الأصول لابن الأثير بالشواهد وهو رواية ابن عباس.وقد صححه السيوطي قبل الألباني في مفتاح الجنة (1/12) وأتبع به حديث ابن عباس الذي هو شاهد لتحسينه.إضافة إلى وجود هذا الحديث الجميل في مصادر الكتب الشيعية فقد رووه في الكافي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " إني مسئول عن تبليغ هذه الرسالة وأما أنتم فتسألون عما حملتم من كتاب الله وسنتي" (الكافي2/606 التفسير الصافي1/17 و3/443).
وروو ايظا عن علي أنه قال ( علينا العمل بكتاب الله وسيرة رسوله ] والنعش لسنته[/u] (نهج البلاغة2:82) ولا أريد الاستقصاء وأظن انك لا تخالف ضرورة التمسك بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام لكنك ترى (ولم
يعلموا أن الطريق للوصول إلى سنة الرسول هم أهل بيت الرسول ولا فصلا بينهما ,) ونحن أهل السنة نحب سنة الرسول ونريد الوصول إليها ونرى إن أهل البيت والصحابة كلهم ثقات أمناء لنقل هذه السنة , فالصحابة هم من نقلوا القران ألينا أفلا نأمنهم على حديث الرسول. ونحن إن رجعنا إلى القران لوجدنا آيات كثيرة تحض المسلمين عموما على طلب العلم والدعوة إلى الله دون أن يقتصر الامرعلى آل البيت لوحدهم .فقد قال الله(وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ (122) وجاء في تفسيره (قول تعالى: -منبها لعباده المؤمنين على ما ينبغي لهم- {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً} أي: جميعا لقتال عدوهم، فإنه يحصل عليهم المشقة بذلك، وتفوت به كثير من المصالح الأخرى، {فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ} أي: من البلدان، والقبائل، والأفخاذ {طَائِفَةٌ} تحصل بها الكفاية والمقصود لكان أولى.ثم نبه على أن في إقامة المقيمين منهم وعدم خروجهم مصالح لو خرجوا لفاتتهم، فقال: {لِيَتَفَقَّهُوا} أي: القاعدون {فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ} أي. ليتعلموا العلم الشرعي، ويعلموا معانيه، ويفقهوا أسراره، وليعلموا غيرهم، ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم.
ففي هذا فضيلة العلم، وخصوصا الفقه في الدين، وأنه أهم الأمور، وأن من تعلم علما، فعليه نشره وبثه في العباد، ونصيحتهم فيه فإن انتشار العلم عن العالم، من بركته وأجره، الذي ينمى له.( تفسير السعدي,) وهذه الآية تثبت إن الله يطلب من بعض المسلمين البقاء مع النبي ليتفقهوا في الدين ولا يخرجوا للغزو رغم أهميته ليكون هناك دعاة يعلمون الناس القران والسنة سواء كان من آل البيت أومن غيره ثم نحن أهل السنة لانسلم لكم ياشيعة إنكم تأخذون دينكم عن آل البيت لأنكم تخالفون عليا والحسن والحسين وسائر أهل البيت في الأصول والفروع والأمثلة كثيرة وكثيرة جدا .ومرويات علي في كتب السنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام أكثر من مرويا ته في كتب الشيعة ولا أريد أن اذكر الإحصائيات الدقيقة ألان .ثم قل بربك من أين تأخذون سنة الرسول المتعلقة بأحكام النساء من حيض ونفاس واغتسال ..الخ الم تنقل أم المؤمنين عائشة غالب هذه الأحاديث مع بقية أمهات المومنين أم أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يخبر بناته ومنهن الزهراء رضي الله عنهن هذه الأمور. ولو راجعت كتاب الكافي فلن تجد اى رواية للزهراء فيها. زميلي الله يهديك لحب زوجة نبيك ,اقرأ معي هذه الآية من سورة آل عمران , وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (121) فمن هذا الأهل الذي غدا الرسول منه؟ اهو علي ام فاطمة ام عائشة رضي الله عنهم؟ حيث قال مُجَاهِدٌ وَالْكَلْبِيُّ وَالْوَاقِدِيُّ: غَدَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَنْزِلِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنها يمشي عَلَى رِجْلَيْهِ إِلَى أُحُدٍ فَجَعَلَ يَصُفُّ أَصْحَابَهُ لِلْقِتَالِ كَمَا يُقَوَّمُ القدح . وَفُسِّرَ ذَلِكَ بِخُرُوجِهِ مِنْ حُجْرَةِ عَائِشَةَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ غُدْوَةً حِينَ اسْتَشَارَ النَّاسَ،
فهذا دليل صريح صحيح على كون عائشة الصديقة هي أهل النبي بنص القران واعلم أنها عاشت مع النبي تحت سقف واحد وعمرها تسع سنوات فقط, فالرسول هو الذي تولى تربيتها وكانت البكر الوحيد التي تزوجها النبي ولم تتزوج رجلا قبل النبي كسائر أمهات المومنين فأي طعن فيها يعني طعن في زوجها وقد أكرمها الله عزوجل وجعل قبر النبي في غرفتها فأي كرامة بعد هذا؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث التقلين ( كتاب الله والعترة) ماللقرآن للعترة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب الله وسنتي .. أو كتاب الله وعترتي.. ؟
» ما صحة حديث أبغض الحلال عند الله الطلاق
»  حديث ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا
»  حديث ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا
» فوائد من حديث (من تطهر في بيته ثم مشى إلى بيت من بيوت الله..)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية :: ~*¤ô§ô¤*~بيت الحــــــــــــــــوارات~*¤ô§ô¤*~ :: ۩۞۩~منتدى حـــــــــوار الشـيــــــــــــعة~۩۞۩»-
انتقل الى: