| من كتب السنة حصرا ابي بكر وعمر | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عمار المالكي :: ضيف اثنا عشري ::
عدد المساهمات : 31 نقاط : 36 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 02/03/2012 العمر : 44
| موضوع: من كتب السنة حصرا ابي بكر وعمر الثلاثاء مارس 06, 2012 3:29 pm | |
| عمر وجهله بالدين ونشره « البدع الحسنة » من كتب السنة حصرا ************************************** جهل عمر بحكم الكلالة مشهور في كتب السنة ، وكذلك جهله بأحكام التيمم معلوم لدى الجميع ، ذكره البخاري في صحيحه ج 1 ص 90 .
هل كان عمر سمسارا حقا وجاهلا بالدين ... ****************************** اعترف أبي حفص بالجهل عندما يواجه من قبل بعض الصحابة بالحجة والدليل ، فيقول مرة : كل الناس أفقه منك يا عمر حتى ربات الحجال ، ومرة يقول : لولا علي لهلك عمر ، وأخرى يقول : لقد أهالني عن أحاديث النبي الصفق بالأسواق . وإذا كان عمر يتلهى عن السنة النبوية بالصفق في الأسواق فإنه عن القرآن أكثر لهواً ، فقد اختلف مرة مع أبي بن كعب وهو من أشهر الحفاظ وأنكر عليه قراءته وقال بأنه لم يسمع بها من قبل ، فقال له أبي : يا عمر إنه كان يلهيني القرآن ويلهيك الصفق بالأسواق ..( تاريخ ابن عساكر ج 2 ص 228 وروى مثل هذا الحاكم في مستدركه وأبو داود في سننه وابن الأثير في جامع الأصول .)
ولكن العجب !!! لجاهل في الدين.... يكون امير المؤمنين ياحــــــــــ فداك دمي ــــسين
عمر يكتشف بأنه لم يعش مع النبي بعد إسلامه إلا نصف عمر الرسالة أو أقل من ذلك بكثير . """"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" فها هو يحدث عن نفسه في هذا الصدد فيقول : « كنت أنا وجار لي من الأنصار في بني أمية بن زيد وهي من عوالي المدينة وكنا نتناوب النزول على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ينزل يوماً وأنزل يوماً ، فإذا نزلت جئته يخبر ذلك اليوم من الوحي وغيره ، وإذا نزل فعل مثل ذلك ****صحيح البخاري ج 1 ص 31 من كتاب العلم باب التناوب في العلم ***
وبما انه لم يعيش في اجواء الرسالة المحمدية كما ينبغي للمسلم او الصحابي فقد كان يسأل عن ماذا يقراء الرسول في صلاتي العيد ... ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!! أخرج مسلم في صحيحه في كتاب صلاة العيدين ، عن عبيد الله بن عبد الله أن عمر بن الخطاب سأل أبا وافد الليثي ، ما كان يقرأ به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الأضحى والفطر فقال : كان يقرأ فيهما بـ «ق والقرآن المجيد» و «اقتربت الساعة وانشق القمر» . وعن أبي واقد الليثي أنه قال : سألني عمر بن الخطاب عما قرأ به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في يوم العيد فقلت : بـ «اقتربت الساعة» و «ق والقرآن المجيد»
*****صحيح مسلم ج 3 ص 61 كتاب الصلاة باب ما يقرأ به في صلاة العيدين ****
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بس اريد اعرف كيف سادكم؟؟؟؟؟
ابو بكر وعمر لا يمثثلان لامر رسول الله رغم لعن الرسول لمن يتخلف عن جيش اسامه """"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!! ابي بكر وعمر ورفضهم الالتحاق بجيش أسامة الذي عبأه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بنفسه وأمرهم بالسير تحت قيادته ، يومين قبل وفاته صلى الله عليه وآله وسلم. ووصل الأمر بهم إلى الطعن برسول الله صلى الله عليه وآله وسلموانتقاده إذ ولى عليهم شابا صغيراً لا نبات بعارضيه عمره سبعة عشر عاماً . وتخلف عن السير أبو بكر وعمر وبعض الصحابة ولم يلتحقوا بالجيش بدعوى إدارة أمر الخلافة رغم لعن الرسول لمن تخلف عن أسامة
******************************
الملل والنحل للشهرستاني قول النبي : لعن الله من تخلف عن جيش أسامة ج 1 ص 29 .
ائمتكم يلعنون على لسان الرسول صلى الله عليه واله وسلم ..... الحــــــــــ فداك دمي ــــسين
| |
|
| |
حفصة المغربية :: المديرة العامة ::
عدد المساهمات : 1471 نقاط : 2383 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 14/08/2010 الموقع : المغرب
| موضوع: رد: من كتب السنة حصرا ابي بكر وعمر الأربعاء مارس 07, 2012 12:48 pm | |
| الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعـــد:
أرى أن الحقد أعماك لدرجة أن تطرح عشرين نقطة في طرح واحد ضاربا مبادئ الحوار بعرض الحائط وكأنك لا تعرف أن من أصول الحوار عدم الخلط والتركيز على موضوع حتى نهايته قبل الخوض في اخر يبدو أيضا أن الرافضي لايعرف سوى القص واللصق وهذا هو حال كل الروافض فلا عجب... عموما هذا رد لكل هذه الشبهات المتهافتة وسيكون على مراحل – إن شاء الله – نظرا لكثرة ما طُرح - عمار المالكي كتب:
- [b]عمر وجهله بالدين ونشره « البدع الحسنة » من كتب السنة حصرا
************************************** جهل عمر بحكم الكلالة مشهور في كتب السنة ، وكذلك جهله بأحكام التيمم معلوم لدى الجميع ، ذكره البخاري في صحيحه ج 1 ص 90 .
هل كان عمر سمسارا حقا وجاهلا بالدين ... ******************************
الــــــــــــــــرد بخصوص شبهتك أعلاه والمتعلقة بجهل الفاروق بحكم الكلالة فأقول: هذا من التدليس الرخيص على القارئ ولتوضيح ذلك أنقل ما أخرجه مسلم في صحيحه عن معدان بن أبي طلحة (( أن عمر بن الخطاب خطب يوم جمعةٍ فذكر نبي الله صلى الله عليه وسلم وذكر أبا بكر. ثم قال: إني لاأدَعُ بعدي شيئاً أهم عندي من الكلالة، ما راجعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيء ما راجعته في الكلالة، ما أغلظ لي في شيء ما أغلظ لي فيه، حتى طعن بإصبَعهِ في صدري، وقال: يا عمر ألا تكفيك آيةُ الصيف التي في آخر سورة النساء؟ وإني إن أعش أقْض فيها بقضية، يقض بها من يقرأ القرآن ومن لا يقرأ القرآن ))،
ومن هذاالحديث نعلم أنّ عمر لم تكن عدم معرفته بالكلالة سببه قصوره في العلم بل لأن النبي صلى الله عليه وسلم أراد له وللصحابة الاعتناء بالاستنباط من النصوص، فأخفى النصالصريح بذلك واكتفى بإرشاده إلى الآية التي تكفيه للوصول لمعنى الكلالة كما في قوله(ياعمر! ألا تكفيك أية الصيف التي في آخر سورة النساء ) وهي قوله تعالى { يستفتونك قُل الله يُفْتيكم في الكَلالَة } ويقول النووي (( ولعل النبي صلى الله عليه وسلم أغلظ له لخوفه من اتكاله واتكال غيره على ما نص عليه صريحاً وتركهم الاستنباط من النصوص وقد قال الله تعالى { ولو ردوه إلى الرسول وإلى أُولي الأمْرِ منهم لعلِمه الذين يستَنْبِطونه منهُم } فالاعتناء بالاستنباط من آكد الواجبات المطلوبة لأنالنصوص الصريحة لا تفي إلا بيسير من المسائل الحادثة، فإذا أهمل الاستنباط فات القضاء في معظم الأحكام النازلة أو في بعضها والله أعلم ))،
وكان عمر يرى رأي أبي بكر في أن الكلالة من لا والد له ولا ولد وهذا ما اتفقت عليه جماهير العلماء ومن بعدهم وكان عليّ أيضاً يرى رأيهم، مما يدلل على عظيم علم عمر وفقهه، وكيف لاوالرسول صلى الله عليه وسلم يقول (( إن الله وضع الحق على لسان عُمر يقول به )).
- 2 ذكر الطبري في تفسيره خمس عشرة أثراً عن عمر بن الخطاب في الكلالة منها حديث مسلم السالف الذكر، ولكن الرافضي لايستطيع أن ينفكّ من عقدة الإنصاف المصاب بها فلا ترى عيناه إلا قول عمر: لئن أعلم الكلالة، أحب إليّ من أن يكون لي مثل جزية قصور الروم... وليس قصور الشام كما نقل التيجاني فسبحان الله حتى مجرّد النقل لا يحْسِنه فكيف بالإنصاف؟ أما هذا الأثر إنصح فغاية ما فيه أن عمر أراد معرفة الكلالة من النبي صلى الله عليه وسلم لكي يكون حكمه موافقاً للصواب، ولا أن يخضع للاجتهاد فقط، وهذا من حرصه على معرفة الحقوالصواب في هذه المسألة فهل هذا مما يذم عليه يا تيجاني؟!
- 3 أما الخبر الذي أخرجه ابن ماجة في سننه عن عمر أنه قال: ثلاث لئن يكون رسول الله بينهن...الخ فهو منقطع لأن مرة بن شراحيل الهمداني لم يدرك عمر وضعّفه الألباني في ضعيف سنن ابن ماجة فلا يحتجبه لضعفه.
| |
|
| |
حفصة المغربية :: المديرة العامة ::
عدد المساهمات : 1471 نقاط : 2383 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 14/08/2010 الموقع : المغرب
| موضوع: رد: من كتب السنة حصرا ابي بكر وعمر الأربعاء مارس 07, 2012 12:55 pm | |
| أما عن مسألة التيمم
فمن المعلوم أن عمر بن الخطاب كان لا يجيز للجنب التيمم ويأخذ بظاهر قوله تعالى { وإن كنتم جُنباً فاطّهروا } وقوله { ولا جُنُباً إلا عابري سبيل حتى تغْتسلوا } وبقي عمر كذلك حتى ذكره عمار بالحادثة بينهما ولكنه لم يتذكر ذلك، ولهذا قال لعمار كما جاء في رواية مسلم، اتّق الله يا عمار قال النووي شارح مسلم (( معنى قول عمر ( اتق الله يا عمار ) أي فيما ترويه وتتثبّت فيه، فلعلك نسيت أو اشتبه عليك، فإني كنت معك ولا أتذكرشيئاً من هذا )) ولما قال له عمار:إن شئت لم أحدّث به فقال له عمر: نوليك ما توليت وليس نحملك ما تحملت (( أي لا يلزم من كوني لا أتذكّره أن لا يكون حقاً في نفس الأمر، فليس لي منعك من التحدّث به )) فكلّ ما في الأمر أن عمر لم يتذكر هذه الحادثة وأعتقد أنه ليس معصوماً حتى يُجعل هذا مما يعاب عليه كما ان عمر رضي الله عنه يعرف حكم التيمم ولكن المشكلة عنده هي هل تشمل الجنب أم لا؟ فالله سبحانه يقول { وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحدٌ منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماءً فتيمموا صعيداً طيباً } وعمر لم ير الجنب داخلاً في هذه الآية، والملامسة التي في الآية فسّرها بملامسة اليد لا بالجماع لذلك كان يرى وجوب الوضوء لمن لمس المرأة. | |
|
| |
حفصة المغربية :: المديرة العامة ::
عدد المساهمات : 1471 نقاط : 2383 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 14/08/2010 الموقع : المغرب
| موضوع: رد: من كتب السنة حصرا ابي بكر وعمر الأربعاء مارس 07, 2012 1:01 pm | |
| وقولك : - اقتباس :
- اعترف أبي حفص بالجهل عندما يواجه من قبل بعض الصحابة بالحجة والدليل ، فيقول مرة : كل الناس أفقه منك يا عمر حتى ربات الحجال ، ومرة يقول : لولا علي لهلك عمر ، وأخرى يقول : لقد أهالني عن أحاديث النبي الصفق بالأسواق .
وإذا كان عمر يتلهى عن السنة النبوية بالصفق في الأسواق فإنه عن القرآن أكثر لهواً ، فقد اختلف مرة مع أبي بن كعب وهو من أشهر الحفاظ وأنكر عليه قراءته وقال بأنه لم يسمع بها من قبل ، فقال له أبي : يا عمر إنه كان يلهيني القرآن ويلهيك الصفق بالأسواق ..( تاريخ ابن عساكر ج 2 ص 228 وروى مثل هذا الحاكم في مستدركه وأبو داود في سننه وابن الأثير في جامع الأصول .) الــــــــــــرد
بخصوص شبهة ((كل الناس أفقه منك يا عمر حتى ربات الحجال))
هذه الرواية ليست بهذا اللفظ بل روي عنه قوله ( كل أحد أفقه من عمر) ولا شك أن لهذا القول سبب ولكن الرافضي يوهم أن عمر يقول ذلك دون سبب، فالرواية بتمامها هي ما أخرجه سعيد بن منصور في سننه عن الشعبي قال: (( خطب عمر بن الخطاب رضي الله عنه الناس، فحمد الله وأثنى عليه، وقال: ألا لا تغالوا في صداق النساء، فإنه لا يبلغني عن أحد ساق أكثر من شيء ساقه رسول الله صلى الله عليه وسلم أو سيق إليه إلا جعلت فضل ذلك في بيت المال، ثم نزل فعرضت له امرأة من قريش فقالت: يا أمير المؤمنين أكتاب الله أحق أن يتبع أم قولك؟ قال: بل كتاب الله عز وجل، فما ذلك؟ قالت: نهيت الناس آنفاً أن يغالوا في صداق النساء، والله عز وجل يقول في كتابه: { وءاتيتم إحداهن قِنطاراً فلا تأخذوا منه شيئاً } فقال عمر: ( كل أحد أفقه من عمر ) مرتين أو ثلاثاً، ثم رجع إلى المنبر فقال للناس: إني نهيتكم أن لا تغلوا في صداق النساء ألا فليفعل رجل في ماله ما بدا له ))...
قلت: هذه الرواية باطلة سنداً ومتناً.. فأما من ناحية السند: ففيه علّتان: الأولى الانقطاع، قال البيهقي عقب روايته: ( هذا منقطع ) لأن الشعبي لم يدرك عمر، يقول ابن أبي الرازي في كتاب ( المراسيل ) (( سمعت أبي وأبا زُرعة يقولان: الشعبي عن عمر مرسل )) . والعلّة الثانية: أن في سنده مجالد وهو ابن سعيد. قال عنه البخاري : كان يحي القطان، وكان ابن مهدي لا يروي عنه عن الشعبي قال النسائي : كوفي ضعيف قال الجوزجاني : مجالد بن سعيد يضعّف حديثه وقال ابن عدي سألت أحمد بن حنبل عن مجالد فقال : ليس بشيء، رفع حديثاً منكراً لا يرفعه الناس وقد احتمله الناس. وقال ابن عدي أيضاً: عامة ما يرويه غير محفوظ، وقال ابن معين: لا يحتج بحديثه وقال أيضاً: ضعيف واهي الحديث وقال ابن حجر : ليس بالقوي، لقد تغير في آخر عمره
********
وأما من ناحية المتن: ففيه نكارة وذلك للأسباب التالية:
أ - أنه ثبت عن عمر صريحاً نهيه عن المغالاة في المهور بالسند الصحيح، فقد روى أبو داود عن أبي العجفاء السلمي قال ( خطبنا عمر فقال: ألا لا تغالوا بصُدْقِ النساء، فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا، أو تقوى عند الله لكان أولاكم بها النبي صلى الله عليه وسلم إمرأة من نسائه، ولا أُصْدِقَتِ امرأة من بناته أكثر من ثنتي عشرة أوقية ) فهذا الحديث الصحيح يظهر نهي عمر عن المغالاة في المهور وهو يظهر بطلان الرواية الأخرى.
ب - مخالفتها لنصوص صحيحة صريحة في الحث على عدم المغالاة في المهور وتيسير أمر الصداق منها: ما أخرجه أبو داود في سننه عن عمر قال (( خير النكاح أيسره))، وأيضاً ما أخرجه الحاكم وابن حبان في موارد الظمآن عن عائشة قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من يُمن المرأة تسهيل أمرها وقِلّة صداقها )). وما أخرجه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة قال (( جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني تزوجت امرأة من الأنصار. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : هل نظرت إليها؟ فإن في عيون الأنصار شيئاً، قال: قد نظرت إليها، قال: على كم تزوجتها؟ قال: على أربعة أواق،فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : على أربع أواق؟ كأنّما تنحتون الفضة من عرض هذا الجبل، ما عندنا ما نعطيك، ولكن عسى أن نبعثك في بعث تصيب منه ))، وغير هذه الأحاديث التي تحث على تقليل الصداق.
ت - هذه الآية التي استدلت بها المرأة { وآتيتم إحداهُنَّ قِنطاراً } معترضة بمفهومها على عمر في نهيه عن المغالات في مهور النساء، لا تنافي توجيه عمر، فغاية ما تدل عليه جواز دفع القادر على الصداق الكثيرالمنوه عنه بالآية بالقنطار لا تكليف العاجز ما لا يقدر عليه أو يستطيعه، بدليل إنكار النبي على الرجل المتزوج امرأة من الأنصار بأربع أواق صنيعهما لكون ذلك لا يتناسب وحالهما أو لكثرته، هذا فيما لو كانت الآية تدل على المغالاة في المهور. أما وأنها لا تدل على إباحة المغالاة في الصداق لأنه تمثيل على جهة المبالغة في الكثرة، قال القرطبي رحمه الله بعد أن حكى قول من أجاز المغالاة في المهور (( وقال قوم: لا تعطي الآية جواز المغالاة، لأن التمثيل بالقنطار إنما هو على جهة المبالغة، كأنه قال: وآتيتم هذا القدر العظيم الذي لا يؤتيه أحد، وهذا كقوله صلى الله عليه وسلم ( من بنى لله مسجداً ولو كمفحص قطاة بنى الله له بيتاً في الجنة) ومعلوم أنه لا يكون مسجداً كمفحص قطاة )) ، هذا من جهة وأما من جهة ثانية فما نقله أبو حيان عن الفخر الرازي أنه قال ( لا دلالة فيها على المغالاة لأن قوله تعالى { وآتيتم } لا يدل على جواز إيتاء القنطار، ولا يلزم من جعل الشيء شرطاً لشيء آخر كون ذلك الشرط في نفسه جائز الوقوع كقوله صلى الله عليه وسلم ( من قتل له قتيل فأهله بين خيرتين )،
نستخلص مما سبق أن الآية الكريمة لا علاقة لها بإباحة غلاء المهور وأن نصها ومفهومها يفيدان أن الرجل القادر لو أحب إعطاء زوجته تطوعاً من نفسه فدفع إليها قنطاراً أو قناطير فهذا جائز، وهذا ما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فقد قال (( ومن كان له يسار ووجد فأحب أن يعطي امرأته صداقاً كثيراً فلا بأس بذلك، كما قال تعالى { وآتيتم إحداهن قنطاراً فلا تأخذوا منه شيئاً} ))
وبعد هذا البيان نخلص إلى بطلان هذا الحديث سنداً متناً..
ونعلم مقدار فقه وعلم عمر!
| |
|
| |
حفصة المغربية :: المديرة العامة ::
عدد المساهمات : 1471 نقاط : 2383 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 14/08/2010 الموقع : المغرب
| موضوع: رد: من كتب السنة حصرا ابي بكر وعمر الأربعاء مارس 07, 2012 1:15 pm | |
| | |
|
| |
حفصة المغربية :: المديرة العامة ::
عدد المساهمات : 1471 نقاط : 2383 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 14/08/2010 الموقع : المغرب
| موضوع: رد: من كتب السنة حصرا ابي بكر وعمر الأربعاء مارس 07, 2012 1:33 pm | |
| | |
|
| |
حفصة المغربية :: المديرة العامة ::
عدد المساهمات : 1471 نقاط : 2383 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 14/08/2010 الموقع : المغرب
| |
| |
حفصة المغربية :: المديرة العامة ::
عدد المساهمات : 1471 نقاط : 2383 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 14/08/2010 الموقع : المغرب
| موضوع: رد: من كتب السنة حصرا ابي بكر وعمر الأربعاء مارس 07, 2012 1:50 pm | |
| بقي قولك هذا وبه سأختم هذا الموضوع بإذن الله تعالى : - اقتباس :
- ائمتكم يلعنون على لسان الرسول صلى الله عليه واله وسلم .....
أقول يا رافضي رأيت أننا صبرنا عليك وعلى إساءاتك على اعتبار أنك جديد بالمنتدى وضيف علينا نتمنى أن تكون ضيفا كريما لكن لا تحسبن سكوتنا سيستمر إلى ما لا نهاية فالخلفاء رضي الله عنهم خط أحر لا ينبغي تجاوزه ولا التعدي عليه وما الملعون إلا إبليس ومن حذا حذوه ..
((تذكر أن من قوانين المنتدى عدم اللعن فتنبه )))
والحمد لله رب العالمين
| |
|
| |
عمار المالكي :: ضيف اثنا عشري ::
عدد المساهمات : 31 نقاط : 36 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 02/03/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: من كتب السنة حصرا ابي بكر وعمر الأربعاء مارس 07, 2012 2:22 pm | |
| بسمه تعالى والحمد له والشكر وصلى الله على نبيه وال بيته الطاهرين .. والعن الدائم على اعدائهم الى يوم الدين اولا.ايتها الاخت عمر لا يعرف حكم الاستئذان فضلا عن حكم الكلالة ... وقد برر جهله بأنه كان يصفق بالاسواق , وهذا كلام البخاري وليس كلامي فاسمعي عمر لا يعرف حكم الاستئذان """"""""""""""""""""""""""""""""" روى البخاري في صحيحه عن عبيد بن عمير قال: استأذن أبو موسى على عمر، فكأنه وجده مشغولاً فرجع، فقال عمر: ألم أسمع صوت عبد الله بن قيس؟ ائذنوا له. فدعي له، فقال: ما حملك على ما صنعت؟ فقال: أنا كنا نؤمر بهذا. قال: فأتني على هذا ببيِّنة أو لأفعلنَّ بك، فانطلق إلى مجلس من الأنصار، فقالوا: لا يشهد إلا أصاغرنا، فقام أبو سعيد الخدري فقال: قد كنا نؤمر بهذا، فقال عمر: خفي عليَّ هذا من أمر النبي صلى الله عليه وسلم، ألهاني الصفق بالأسواق.... فهل نتهم بالرفض لانا ننقل كلام البخاري .
ثانيا. ماعلاقة هذه الاية بموضوع الكلالة ({وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا} [النساء : 83] ومفادها ان الله ينهى عن الاستنباط ويطلب رده الى الرسول والى اولي الامر , وهو خلاف كلامك ((فالاعتناء بالاستنباط من آكد الواجبات المطلوبة......))
ثالثا . انتي تتهمينا بالرفض والحقد ونحن لم ننقل الا من كتبكم
| |
|
| |
عمار المالكي :: ضيف اثنا عشري ::
عدد المساهمات : 31 نقاط : 36 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 02/03/2012 العمر : 44
| موضوع: رد: من كتب السنة حصرا ابي بكر وعمر الأربعاء مارس 07, 2012 2:34 pm | |
|
فهل قرات سورة الجمعة التي اخذت الاية منها؟؟؟؟
قال تعالى { يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِن يَوْمِ ٱلْجُمُعَةِ فَٱسْعَوْاْ إِلَىٰ ذِكْرِ ٱللَّهِ وَذَرُواْ ٱلْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ } * { فَإِذَا قُضِيَتِ ٱلصَّلاَةُ فَٱنتَشِرُواْ فِي ٱلأَرْضِ وَٱبْتَغُواْ مِن فَضْلِ ٱللَّهِ وَٱذْكُرُواْ ٱللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } * { وَإِذَا رَأَوْاْ تِجَارَةً أَوْ لَهْواً ٱنفَضُّوۤاْ إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَآئِماً قُلْ مَا عِندَ ٱللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ ٱللَّهْوِ وَمِنَ ٱلتِّجَارَةِ وَٱللَّهُ خَيْرُ ٱلرَّازِقِينَ }
هل عرفت المعنى؟؟
هي في ترك الرسول يخطب في يوم الجمعة والذهاب الى التجارة..
جاء في تفسير البيان للطبطبائي (وفيه قال جابر بن عبد الله: أقبل عير ونحن نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فانفضَّ الناس إليها فما بقي غير اثني عشر رجلاً أنا فيهم فنزلت الآية { وإذا رأوا تجارة أو لهواً }.) وايضا : (وفيه وروى عمر بن يزيد عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إني لأركب في الحاجة التي كفاها الله ما أركب فيها إلا التماس أن يراني الله اضحي في طلب الحلال أما تسمع قول الله عز اسمه: { فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله }؟ أرأيت لو أن رجلاً دخل بيتاً وطيَّن عليه بابه ثم قال: رزقي ينزل عليَّ أكان يكون هذا؟ أما إنه أحد الثلاثة الذين لا يستجاب لهم.)
ايتها الفاضلة تلاحظين ان في الاية استنكار شديد لمن ترك رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قائما يخطب في صلاة الجمعة واسرع الى التجارة واللهو , مع ان صدر الاية الشريفة فيها نهي عن البيع ({يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [الجمعة : 9] وهو امر من الله ولا اعتقد ان من اسرع الى البيع والتجارة هنا قد خالف صريح كلام الله عز وجل
| |
|
| |
أبو صفوان :: عضو جديد ::
عدد المساهمات : 24 نقاط : 31 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 16/02/2012
| موضوع: رد: من كتب السنة حصرا ابي بكر وعمر الأربعاء مارس 07, 2012 3:06 pm | |
| الرافضة لم يأتوا بِبِدْع مِن القول بل لهم سَلَف في ذلك !
فإذا جَهِل عمر رضي الله عنه حديثا في الاستئذان ، أو في التيمم في أولّ الإسلام ، فلا يُعتبر جاهلا إلاّ في نظر جهلة الروافض أعداء العِلْم والعقل !
وللعلم فإن التيمم لم يُشرَع إلاّ في السنة السادسة من الهجرة . ولم يَعِب النبي صلى الله عليه وسلم على عمار بن ياسر رضي الله عنهما حينما أصابته جنابة فاجتهد وتمرّغ كما تتمرّغ الدابة ! وإنما قال له : إنما كان يكفيك أن تقول بيديك هكذا ثم ضرب بيديه الأرض ضربة واحدة . رواه البخاري ومسلم . لأن العاقل يَعْذُر ، والجاهل يُعيِّر !
فالرافضي بهذا يعيب على أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وليس على عمر وحده ! لأنه ليس منهم أحد لم تفُتْه مسألة !
فهذا علي رضي اله عنه يقول:
كنت إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله به بما شاء أن ينفعني منه ، وإذا حَدّثني غيره اسْـتَحْلَفْـتُه ، فإذا حَلَف لي صَدَّقْـتُه ، وحَدّثني أبو بكر وصَدَق أبو بكر . رواه الإمام أحمد وأبو داود .
إذن فموضوع هذا الرافضي فيه ازدراء بالصحابة رضي الله عنهم جميعا ، بما فيهم عليّ رضي الله عنه ، وهو أسد من أسود الله ، وهو البطل الصنديد .. الذي تزعم الرافضة - كذبا وزورا – محبته ! . قال عمر رضي الله عنه . في قصة طويلة : دخلت على أم سلمة لقرابتي منها ، فكلمتها . فقالت أم سلمة : عجبا لك يا ابن الخطاب ! دخلت في كل شيء حتى تبتغي أن تدخل بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وأزواجه ، فأخذتني والله أخذا كسرتني عن بعض ما كنت أجد ، فَخَرَجتُ من عندها ... الحديث . رواه البخاري ومسلم .
فهل كان عمر رضي الله عنه مُستبِدًّا ؟!
الجواب يعرفه كل عاقل .. عفوا .. لا أقصد الرافضة ! فليس فيهم عاقل !
وعمر رضي الله عنه فضائله كثيرة جدا .. أقرّ بها وعرفها آل البيت قبل غيرهم .. ولا غرابة أن يعرف آل البيت فضائل عمر رضي الله عنه ، لأنه لا يعرف الفضل لأهل الفضل إلاّ أهل الفضل .
كان عليّ رضي الله عنه يُفضِّل الشيخين .. قال محمد بن علي رضي الله عنهما لأبيه عليّ رضي الله عنه : أي الناس خير بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : أبو بكر . قلت : ثم من ؟ قال : ثم عمر ، وخشيت أن يقول عثمان ، قلت : ثم أنت ؟ قال : ما أنا إلاَّ رَجُل مِن المسلمين . رواه البخاري . وقال عليّ رضي الله عنه : لا أوتي بِرَجل فَضَّلَني على أبي بكر وعمر ، إلاَّ جلدته حَدّ المفتري . وأما قول الحسن رضي الله عنه ، فهو قوله لأخيه الحسين رضي الله عنه حين حضرت الْحَسَن الوفاة : يا أخي إن أبانا رحمه الله تعالى لَمَّا قُبض رسول الله استشرف لهذا الأمر ورَجا أن يكون صاحبه ، فصرفه الله عنه ، ووليها أبو بكر ، فلما حضرت أبا بكر الوفاة تشوّف لها أيضا فصُرفت عنه إلى عمر ، فلما احتضر عمر جعلها شورى بين ستة هو أحدهم ، فلم يشك أنها لا تعدوه فصُرفت عنه إلى عثمان ، فلما هلك عثمان بويع ثم نُوزع حتى جرّد السيف وطلبها فما صفا له شيء منها ، وإني والله ما أرى أن يجمع الله فينا أهل البيت النبوة والخلافة ، فلا أعرفن ما استخفك سفهاء أهل الكوفه فأخرجوك .
أما مَن كان في قلبه حِقد وبغضاء لأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، فهذا حُكمه كافر بِنصّ القرآن . قال تعالى :" مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآَزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ". قال الإمام مالك بن أنس رحمه الله : من أصبح وفي قلبه غيظ على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد أصابته هذه الآية . وقال القرطبي رحمه الله : لقد أحسن مَالِكٌ في مقالته ، وأصاب في تأويله ، فمن نقص واحدًا منهم أو طعن عليه في روايته فقد ردّ على الله رب العالمين ، وأبطل شرائع المسلمين . اهـ .
| |
|
| |
أبو صفوان :: عضو جديد ::
عدد المساهمات : 24 نقاط : 31 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 16/02/2012
| موضوع: رد: من كتب السنة حصرا ابي بكر وعمر الأربعاء مارس 07, 2012 3:07 pm | |
| أتدرون لِماذا يطعن الرافضة في الصحابة ؟
يُجيبك إمام دار الهجرة – الإمام مالك بن أنس – قبل أكثر من ألف سنة بقوله عن الرافضة : قومٌ أرادوا الطعن في رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يُمكنهم ذلك ، فطعنوا في الصحابة ، ليقول القائل : رجل سوء كان له أصحاب سوء ، ولو كان رجلا صالحا لكان أصحابه صالحين .
ويُجيبك أبو زرعة الرازي قبل أكثر من ألف سنة بقوله : إذا رأيت الرجل ينتقص أحدًا مِن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعْلم أنه زِنديق ، وذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندنا حق والقرآن حق ، وإنما أدّى إلينا هذا القرآن والسنن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة ، والجرح بهم أولى وهم زنادقة . اهـ .
ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية عن الصحابة رضي الله عنهم : فإن القدح في خير القرون الذين صحِبُوا الرسول صلى الله عليه وسلم قَدْحٌ في الرسول عليه الصلاة والسلام ... فهؤلاء الذين نَقَلُوا القرآن والإسلام وشرائع النبي صلى الله عليه وسلم . اهـ . | |
|
| |
اسلامي عزتي :: مراقب ::
عدد المساهمات : 262 نقاط : 386 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 17/08/2010
| موضوع: رد: من كتب السنة حصرا ابي بكر وعمر الأربعاء مارس 07, 2012 3:40 pm | |
| شرح حديث الاستئذان من فتح الباري بشرح صحيح البخاري قَوْله : ( أَنَّ أَبَا مُوسَى اِسْتَأْذَنَ عَلَى عُمَر فَلَمْ يُؤْذَنْ لَهُ ) زَادَ بِشْر بْن سَعِيد عَنْ أَبِي سَعِيد كَمَا سَيَأْتِي فِي الِاسْتِئْذَان " أَنَّهُ اِسْتَأْذَنَ ثَلَاثًا " .
قَوْله : ( فَقَالَ كُنَّا نُؤْمَرُ بِذَلِكَ ) فِي الرِّوَايَة الْمَذْكُورَة أَنَّهُ قَالَ " قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا اِسْتَأْذَنَ أَحَدُكُمْ ثَلَاثًا فَلَمْ يُؤْذَنْ لَهُ فَلْيَرْجِعْ " .
قَوْله : ( فَذَهَبَ بِأَبِي سَعِيدٍ ) فِي الرِّوَايَة الْمَذْكُورَة " فَأَخْبَرْت عُمَر عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِذَلِكَ " وَفِيهِ الدَّلَالَة عَلَى أَنَّ قَوْلَ الصَّحَابِيِّ " كُنَّا نُؤْمَرُ بِكَذَا " مَحْمُولٌ عَلَى الرَّفْعِ , وَيَقْوَى ذَلِكَ إِذَا سَاقَهُ مَسَاقَ الِاسْتِدْلَالِ , وَفِيهِ أَنَّ الصَّحَابِيَّ الْكَبِيرَ الْقَدْرِ الشَّدِيدَ اللُّزُومِ لِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ يَخْفَى عَلَيْهِ بَعْض أَمْرِهِ وَيَسْمَعُهُ مَنْ هُوَ دُونَهُ , وَادَّعَى بَعْضهمْ أَنَّهُ يُسْتَفَادُ مِنْهُ أَنَّ عُمَر كَانَ لَا يَقْبَلُ الْخَبَرَ مِنْ شَخْص وَاحِدٍ , وَلَيْسَ كَذَلِكَ لِأَنَّ فِي بَعْض طُرُقِهِ أَنَّ عُمَرَ قَالَ : إِنَى أَحْبَبْت أَنْ أَتَثَبَّتَ . وَسَتَأْتِي فَوَائِده مُسْتَوْفَاةً فِي كِتَابِ الِاسْتِئْذَانِ إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى . وَقَدْ قَبِلَ عُمَر خَبَر الضِّحَاكِ بْن سُفْيَانَ وَحْدَهُ فِي الدِّيَةِ وَغَيْرِ ذَلِكَ .
قَوْله : ( فَقَالَ عُمَر أَخَفِيَ عَلَيَّ هَذَا مِنْ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ أَلْهَانِي الصَّفْقُ بِالْأَسْوَاقِ , يَعْنِي الْخُرُوج إِلَى التِّجَارَةِ ) كَذَا فِي الْأَصْل , وَأَطْلَقَ عُمَر عَلَى الِاشْتِغَالِ بِالتِّجَارَةِ لَهْوًا لِأَنَّهَا أَلْهَتْهُ عَنْ طُول مُلَازَمَتِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى سَمِعَ غَيْره مِنْهُ مَا لَمْ يَسْمَعْهُ , وَلَمْ يَقْصِدْ عُمَرُ تَرْكَ أَصْلِ الْمُلَازَمَةِ وَهِيَ أَمْر نِسْبِيٌّ , وَكَانَ اِحْتِيَاج عُمَر إِلَى الْخُرُوج لِلسُّوقِ مِنْ أَجْلِ الْكَسْبِ لِعِيَالِهِ وَالتَّعَفُّفِ عَنْ النَّاس , وَأَمَّا أَبُو هُرَيْرَة فَكَانَ وَحْدَهُ فَلِذَلِكَ أَكْثَرَ مُلَازَمَتَهُ , وَمُلَازَمَةُ عُمَر لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَخْفَى كَمَا سَيَأْتِي فِي تَرْجَمَتِهِ فِي الْمَنَاقِب . وَاللَّهْوُ مُطْلَقًا مَا يُلْهِي سَوَاءٌ كَانَ حَرَامًا أَوْ حَلَالًا , وَفِي الشَّرْعِ مَا يَحْرُمُ فَقَطْ . | |
|
| |
اسلامي عزتي :: مراقب ::
عدد المساهمات : 262 نقاط : 386 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 17/08/2010
| موضوع: رد: من كتب السنة حصرا ابي بكر وعمر الأربعاء مارس 07, 2012 3:45 pm | |
| هديتي لضيفنا الاثنا عشري
الامام على يجهل حكم المذي !!!!!
صحيح ابن بزيع عن الإمام الرضا (عليه السلام): « إنّ علياً (عليهالسلام) أمر المقداد أن يسأل رسول الله (صلى الله عليه وآله) واستحيى أن يسأله ـأي: عن المذي ـ فقال (صلى الله عليه وآله): فيه الوضوء، قلت: وإن لم أتوضأ ؟ قال:لا بأس »(8).
بيان الأصول التعادل والترجيح
المجلد الثاني
آيةالله العظمى الحاج السيد صادق الحسيني الشيرازي
أدلّة التخيير الابتدائي
أجوبة وردود
الجواب الرابع
ص 29
والجمع يكون بالحمل على الاستحباب، كما يشهد به ما في صحيح محمد بن اسماعيل: " إن عليا عليه السلام أمر المقداد أن يسأل رسول الله صلى الله عليه وآله واستحيى أن يسأله. فقال:فيه الوضوء. قلت: وإن لم أتوضأ؟ قال: لا بأس " (* 6). ومثلها في الحمل على الاستحباب ما في صحيح ابن سنان من قول الصادق عليهالسلام: " والودي فمنهالوضوء، لانه يخرج من دريرة البول
مستمسك العروة الوثقى
تأليف فقيه العصر آية الله العظمى السيد محسن الطباطبائى الحكيم
الجزء الثاني
( 262 ) ( 264 )
هنا جهل علي رضي الله عنه بحكم المذي فاين الولايه التكوينيه واين علم الامام ؟؟واذا كان عنده القدره على تفسير القران فاين هذه القدره والعلم لمعرفة حكم المذي ؟؟ وهو اسهل من تفسير القران!! ولماذا تستنكرون على عمر رضي الله عنه سؤاله عن أمور لا يعلمها من باب العلم وهذا من تزعمون أنه إمامكم يفعل نفس الشيء؟؟ !!!!
وثانيا :
عن الحسن بن علي الوشاء قال: دخلت علىالرضا (عليه السلام) وبين يديه إبريق يريد أن يتهيأ منه للصلاة فدنوت منه لاصب عليهفأبى ذلك وقال: مه ياحسن فقلت له: لم تنهاني أن أصب على يدك، تكره أن أوجر؟ قال:توجر أنت وأوزر أنا، فقلت له: وكيف ذلك؟ فقال: أما سمعت الله عزوجل يقول: "فمن كانيرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا (1) " وها أناذا أتوضأللصلاة وهي العبادة فأكره أن يشركني فيها أحد.
و يقول شارح الكافي تعليقاًعلى ذلك :
(1) الكهف: 110 والباء في قوله تعالى: " بعبادة ربه " ظرفيةوالتفسير المشهور لهذه الاية ولا يجعل أحدا شريكا مع ربه في المعبودية فلعل كلاالمعنيين مراد فان الامام (عليه السلام) لم ينف ذلك التفسير، هذا ولا يخفى أنالضمير في قوله (عليه السلام): " وهى العبادة " وقوله: " أن يشركنى فيها " راجعينإلى الصلاة والغرض منع الشركة في الوضوء فكانه لعدم تحققها بدونه أو بدله كالجزءمنها ولا يبعد أن يجعل الباء في الاية للسببية وكذا في قوله (عليه السلام): " فيها " وحينئذ لا يحتاج إلى تكلف جعل الوضوء كالجزء من الصلاةفتدبر
المصدر : فروع الكافي ج3 باب النوادر الحديث رقم 4146 - 1 -
هل تفسير الامام هنا صحيح ان المشاركه في الوضوء شرك !! واذاكان خطاء ماذا يعني
| |
|
| |
اسلامي عزتي :: مراقب ::
عدد المساهمات : 262 نقاط : 386 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 17/08/2010
| موضوع: رد: من كتب السنة حصرا ابي بكر وعمر الأربعاء مارس 07, 2012 3:50 pm | |
| الم يجهل على رضى الله عنه بحديث رسول الله انه لا يغذب بالنار الا الله و قام بحرق أجداد الرافضة ابن سبأ ومن معه و أنكر عليه هذا بقية الصحابة؟!!
فمن من الصحابة يا زميلنا الرافضي زعم انه يعلم جميع أحاديث سيد الخلق؟ | |
|
| |
| من كتب السنة حصرا ابي بكر وعمر | |
|