منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. 829894
ادارة المنتدى شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. 103798

شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. 81907alsh3er
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. 829894
ادارة المنتدى شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. 103798

شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. 81907alsh3er
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُوله.إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً.وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً [الأحزاب:33-34]
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المرجو من الأعضاء الكرام توخي الدقة في اختيار المواضيع وتنسيقها.ووضعهها في اقسامها المخصصة لها ***
رجاااء من الاخوة والأخوات اعضاء المنتدى ابلاغ الادارة باية مشاركة مخالفة.. جزاكم الله كل خير ***

 

 شيخ الإسلام يرد على من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه ..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حفصة المغربية
:: المديرة العامة ::
:: المديرة العامة ::
حفصة المغربية


الأوسمة شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. 1343483717711



عدد المساهمات : 1471
نقاط : 2383
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
الموقع : المغرب

شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. Empty
مُساهمةموضوع: شيخ الإسلام يرد على من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه ..   شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 5:20 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأثني عشرية يزعمون ان شيخ الإسلام إبن تيمية يقول ان الله هو شاب أمرد والعياذ بالله

وأنا بصدد كشف هذا الكذب المحض

حيث أن شيخ الإسلام أنكر هذا في احد كتبه شديد الإنكار .

إذ قال شيخ الإسلام إبن تيمية في كتابه الاستقامة في معرض رده على أهل الحلول والاتحاد : وقد لونت موضع الشاهد باللون الأحمر

الاستقامة [ جزء 2 - صفحة 195 ]

( ومن هؤلاء من يزعم ان دحية الكلبي كان امردا وان جبريل كان يأتي النبي صلى الله عليه وسلم في صورة امرد ويقول له ما احب ان تأتيني الا في صورة امرد وفيهم من يتأول قوله صلى الله عليه وسلم رأيت ربي في
[صفحة 196]
أحسن صورة وفي صورة كذا وكذا ويجعل الأمرد ربه وهؤلاء الحلولية والاتحادية منهم من يخصه بالصور الجميلة ويقول مظاهر الجمال ومنهم من يقول بالاتحاد المطلق والحلول المطلق لكن هو يتخذ لنفسه من المظاهر ما يحبه
[صفحة 197]
فهو كما قال الله تعالى أرايت من أتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا سورة الفرقان 43وقال أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون ( سورة الجاثية 23 ). إنتهى

أقول: سبحان الله العظيم كم ظُلم شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني..

إنه والله رجل عظيم دمر الإثني عشرية والصوفية وسائر فرق الباطل في عقر دارهم بحججه الجلية فماذا ينتظر منهم إلا البغض لأنهم لسوا بقادرين على الرد على تلك الحجج .

رحمك الله يا علم الأمة .

ابن تيمية : النبي رأى ربه في صورة شاب أمرد أجعد الشعر يلبس حلة خضراء ونعلين من ذهب !


بسم الله الرحمن الرحيم

قال ابن تيمية في مجموعة الرسائل الكبرى ج1ص287 الوصية الكبرى ط.دار إحياء التراث العربي :

" وكذلك الحديث الذي رواه أهل العلم أنه –النبي- قال : رأيت ربي في صورة كذا وكذا .
يروى من طريق ابن عباس ومن طريق أم الطفيل وغيرهما ، وفيه أنه وضع يده بين كتفي حتى وجدت برد أنامله على صدري ، وهذا الحديث لم يكن ليلة المعراج ، فإن هذا الحديث كان في المدينة ، وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم نام عن صلاة الصبح ثم خرج إليهم ، وقال : رأيت ربي كذا وكذا .
وهو من رواية من لم يصل خلف إلا بالمدينة كأم الطفيل وغيرها ، والمعراج إنما كان من مكة باتفاق أهل العلم ، وبنص القرآن والسنة المتواترة ، كما قال تعالى : ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى )
فـعـلـم أن هــذا الـحـديـــث كــان رؤيـــا مــنـام بالــمـــديـــنـــة كما جاء مفسرا في كثير من طرقه أنه كان رؤيا منام ، مع أن رؤيــــــــا الأنبــــــــيــــــــاء وحــــــــــي ، ولم يكن رؤيا يقظة ليلة المعراج ، وقد اتفق المسلمون على أن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم لم ير ربه بعينيه في الأرض ، وأن الله لم ينزل له إلى الأرض ، وليس عن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم قط حديث فيه أن الله نزل له إلى الأرض ، بل الأحاديث الصحيحة أن الله يدنو عشية عرفة ...الخ ".

والحديث الذي جزم ابن تيمية أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد قاله للصحابة هو حديث أم الطفيل :
المعجم الكبير ج25ص143ح346 : " عن أم الطفيل امرأة أبي بن كعب قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ثم رأيت ربي في المنام في صورة شاب موفــّر في أخضر عليه نعلان من ذهب وعلى وجهه فراش من ذهب ".

وقال الخطيب في تاريخ بغداد ج13ص311:
" حدثنا عبد الخالق بن منصور قال ورأيت يحيى بن معين كأنه يهجن نعيم بن حماد في حديث أم الطفيل حديث الرؤية ويقول : ما كان ينبغي له أن يحدث بمثل هذا الحديث .
قلت –الخطيب- : وأنا أذكر حديث أم الطفيل ليعرف ، أخبرنا الحسن بن أبي بكر وعثمان بن محمد بن يوسف العلاف قالا أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي حدثنا محمد بن إسماعيل هو الترمذي حدثنا نعيم بن حماد حدثنا بن وهب حدثنا عمرو بن الحارث عن سعيد بن أبي هلال عن مروان بن عثمان عن عمارة بن عامر عن أم الطفيل امرأة أبي أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يذكر أنه :
رأى ربه تعالى في المنام في أحسن صورة شابا موفرا رجلاه في خف عليه نعلان من ذهب على وجهه فراش من ذهب ".

أما حديث ابن عباس فهو ما ذكره أبو يعلى الفراء في إبطال التأويلات لأخبار الصفات ج1ص136 وغيره :
" عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم رأى ربه عز وجل شابا أمردا جعدا قططا في حلة خضراء " ، وفي رواية أخرى زيادة : " يلبس نعلين من ذهب وعلى رأسه تاج يلمع منه البصر ".

وهذه الصفات هي التي خجل ابن تيمية من الإفصاح بها فكنى عنها بقوله ( في صورة كذا وكذا ) !!

والحق أن كثيرا من أهل السنة رفضوا هذه الروايات الملعونة ، فقالوا عنها ما قالوا ، نحو :
المغني في الضعفاء ج2ص652ت 6171 : " مروان بن عثمان عن أبي أمامة بن سهل قال أبو حاتم ضعيف وقال أبو بكر محمد بن أحمد الحداد سمعت النسائي : يقول وَمَنْ مروان بن عثمان حتى يُصدَّق على الله يريد حديث أم الطفيل ؟! "



*************


الــــــــــــــــــــرد


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على من انقطع وحي السماء بوفاته
وعلى اله الطالبين رحمة ربهم
وعلى اصحابه الذين اصطفاهم لخير معلم بابي هو وامي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل ان ابدء بالرد على الكذاب المارق الشاب الامرد
اود ان انقل كلمة قالها شيخ الاسلام ابن تيمية
قال : انه لا يوجد على وجه الارض اكذب من الروافض


اما عن ما نقله ذلك الكذاب فقد اقتدى بسابقه الخميني من حيث التدليس والبتر والكذب واليك البيان

قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله واسكنه فسيح جناته
في كتابه الوصية الكبرى صفحة 36 طبعة دار عمار بالاردن
..... ومنها احاديث تروى عن النبي صل الله عليه واله وصحبه وسلم
وهي كذب عليه باتفاق اهل المعرفة
يسمع الجاهل بالحديث فيصدق به لموافقة ظنه وهواه
واضل الضلال اتباع الظن والهوى
... ثم قال وانا اذكر جوامع من اصول الباطل التي اتبعها طوائف ممن ينتسب الى السنة وقد مرق منها وصار من الضالين وهي فصول

الفصل الاول... احاديث رووها في الصفات زائدة على الاحاديث التي في دواوين الاسلام مما يعلم باليقين القاطع انها كذب وبهتان بل كفر شنيع
وقد يقولون من انواع الكفر ما لا يروون فيه حديثا مثل................
ثم ذكر بعض الاحاديث الموضوعة ومنها هذا الحديث الذي نقله هذا الكذاب
انظر كتاب الوصية الكبرى صفحة 39 _ 40
ثم قال
وقد اتفق المسلمون على ان النبي صل الله عليه واله وصحبه اجمعين وسلم
انه لم ير ربه بعينه في الارض
وليس عنه عليه الصلاة والسلام قط حديث فيه ان الله ينزل الى الارض الى اخر ما قال

فانت ترى ايها القارىء الكريم ان هذا الكذاب قد بتر كلاما مهما يتبين فيه ان شيخ الاسلام ينكر هذا الحديث بل ويقول عن الاعتقاد به انه كفر
الا فليستحي هذا الكذاب وليخسأ.

وايضا بالنسبة للبغدادي
فان الكذاب بتر ايضا قول البغدادي
فانه بعد ذكره للحديث قال وليس للحديث اصل
ولا يعرف من حديث ابن المبارك ولا ادري من اين جاء به نعيم .. وكان نعيم يحدث من حفظه وعنده مناكير كثيرة لا يتابع عليها
وكذلك
بتر الكذاب كلاما قبل هذا للخطيب يبين فيه ان هذه الرواية منكرة وكذب
وانما اوردها لتعرف
اي ليعرف كذبها

فاتقوا الله وكونوا مع الصادقين
انتهى
والحمد لله رب العالمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omahat-mominin.yoo7.com
حفصة المغربية
:: المديرة العامة ::
:: المديرة العامة ::
حفصة المغربية


الأوسمة شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. 1343483717711



عدد المساهمات : 1471
نقاط : 2383
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
الموقع : المغرب

شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: شيخ الإسلام يرد على من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه ..   شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 5:22 pm

يقول ابن تيمية في (المنهاج) : "وليس في شيء من أحاديث المعراج الثابتة أنه رآه بعينه، وقوله: (أتاني البارحة ربي في أحسن صورة) الحديث الذي رواه الترمذي وغيره إنما كان بالمدينة في المنام" . انتهى

ولا يختلف العلماء على امكانية رؤية الله تعالى في المنام على صورة بلا مثل .

قال الحافظ ابن حجر في (التعبير) : "جوز أهل التعبير رؤية الباري -عز وجل- في المنام مطلقاً ولم يجروا فيها الخلاف في رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم" . انتهى

و مما يدل على أن ابن تيمية لا يقصد تماثل الصورة بالحقيقة في المنام قوله في (الفتاوى) : "ومن رأى الله في المنام فانه يراه في صورة من الصور بحسب حال الرائي أن كان صالحاً رآه في صورة حسنة، ولهذا رآه النبي صلى الله عليه وسلم في أحسن صورة" . انتهى

لذا فشيخ الإسلام في العبارة المنقولة ينتصر لمنهج أهل السنة بجواز رؤية الله في المنام على خلاف ما قاله الجهمية -و من وافقهم- بأن عبارة (أحسن صورة) في الحديث عائدة إلى النبي صلى الله عليه و سلم و أنه لم ير ربه في المنام .


نقل الآخر :
حديث ((وضع يدَيه بينَ كتِفَيّ حتى وجَدْت بَردَ أناملِه...)) هو نفسه حديث (فإذا أنا بربي في أحسن صورة) , فهي رؤية منام !


نقل آخر :
((الثانى قَد قدّمنا أن جميعَ ما يُذكر مِن هذه الأدلّة التي تنفي الجِسم على اصطلاحهم فإنّها أدلّة باطلة))

واضح أن شيخ الإسلام يتكلم عن كلمة (جسم) التي لها اصطلاح معين عندهم...
و الذي لا يقرئ كتب الشيخ و يكتفي بنقولات المنتديات قد يظن أن شيخ الإسلام يقصد بهذا أن الله جسم !!!

يقول في نفس المصدر : "وقد يراد بالجسم ما يُشار إليه أو ما يُرى أو ما تقوم به الصفات والله تعالى يرى في الآخرة وتقوم به الصفات ويشير إليه الناس عند الدعاء بأيديهم وقلوبهم ووجوههم وأعينهم فإن أراد بقوله ليس بجسم هذا المعنى قيل له هذا المعنى الذي قصدت نفيه بهذا اللفظ معنى ثابت بصحيح المنقول وصريح المعقول وأنت لم تقم دليلا على نفيه وأما اللفظ فبدعة نفيا وإثباتا فليس في الكتاب ولا السنة ولا قول أحد من سلف الأمة وأئمتها إطلاق لفظ الجسم في صفات الله تعالى لا نفيا ولا إثباتا"

إذا فشيخ الإسلام يرد على الجهمية الذي ينفون الجسم قاصدين أن الله لا يُرى ولا يتكلم ... الخ , و هو نفسه بيّن أن اطلاق لفظ (جسم) على الله لا يجوز و هو بدعة , إنما اثبات ما اثبته الله لنفسه و السكوت عما لم يرد فيه نص و لم يرد أنه "جسم" .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omahat-mominin.yoo7.com
حفصة المغربية
:: المديرة العامة ::
:: المديرة العامة ::
حفصة المغربية


الأوسمة شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. 1343483717711



عدد المساهمات : 1471
نقاط : 2383
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
الموقع : المغرب

شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: شيخ الإسلام يرد على من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه ..   شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 6:09 pm


قال شيخ الإسلام ابن تيمية :-


وَكَذَلِكَ الْحَدِيثُ الَّذِي رَوَاهُ أَهْلُ الْعِلْمِ أَنَّهُ قَالَ : { رَأَيْت رَبِّي فِي صُورَةِ كَذَا وَكَذَا } يُرْوَى مِنْ طَرِيقِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَمِنْ طَرِيقِ أُمِّ الطُّفَيْلِ وَغَيْرِهِمَا وَفِيهِ ( أَنَّهُ وَضَعَ يَدَهُ بَيْنَ كَتِفَيَّ حَتَّى وَجَدْت بَرْدَ أَنَامِلِهِ عَلَى صَدْرِي ) هَذَا الْحَدِيثُ لَمْ يَكُنْ لَيْلَةَ الْمِعْرَاجِ ، فَإِنَّ هَذَا الْحَدِيثَ كَانَ بِالْمَدِينَةِ . وَفِي الْحَدِيثِ : ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَامَ عَنْ صَلاَةِ الصُّبْحِ ثُمَّ خَرَجَ إلَيْهِمْ وَقَالَ : رَأَيْت كَذَا وَكَذَا ) وَهُوَ فِي رِوَايَةِ مَنْ لَمْ يُصَلِّ خَلْفَهُ إلاَ بِالْمَدِينَةِ كَأُمِّ الطُّفَيْلِ وَغَيْرِهَا ، وَالْمِعْرَاجُ إنَّمَا كَانَ مِنْ مَكَّةَ بِاتِّفَاقِ أَهْلِ الْعِلْمِ ، وَبِنَصِّ الْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ الْمُتَوَاتِرَةِ كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى ) فَعُلِمَ أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ كَانَ رُؤْيَا مَنَامٍ بِالْمَدِينَةِ كَمَا جَاءَ مُفَسَّرًا فِي كَثِيرٍ مِنْ طُرُقِهِ (( إنَّهُ كَانَ رُؤْيَا مَنَامٍ )) مَعَ أَنَّ رُؤْيَا الأَنْبِيَاءِ وَحْيٌ لَمْ يَكُنْ رُؤْيَا يَقَظَةٍ لَيْلَةَ الْمِعْرَاجِ . وَقَدْ اتَّفَقَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَم يَرَ رَبَّهُ بِعَيْنَيْهِ فِي الأَرْضِ وَأَنَّ اللَّهَ لَم يَنْزِلْ لَهُ إلَى الأَرْضِ وَلَيْسَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَطُّ حَدِيثٌ فِيهِ (( أَنَّ اللَّهَ نَزَلَ لَهُ إلَى الأَرْضِ )) اهـ . راجع مجموع فتاوى ابن تيمية - (ج 3 / ص 387) .


يستدل الرافضة بهذا الكلام على أن شيخ الإسلام ابن تيمية يصحح حديث الشاب الأمرد

قلت: هذا كذب وبهتان فإنه قال ( يُروى ) هكذا بصيغة التمريض والتضعيف المتعارف عليها عند المحدثين فالحديث عنده ضعيف

ثم إن شيخ الإسلام وضع هذا الحديث مع جملة من الأحاديث الضعيفة في فصل جمع فيه الروايات الضعيفة في الصفات بعنوان : الْفَصْلُ الأَوَّلُ : أَحَادِيثُ رَوَوْهَا فِي الصِّفَاتِ زَائِدَةً عَلَى الأَحَادِيثِ الَّتِي فِي دَوَاوِينِ الإِسْلاَمِ مِمَّا نَعْلَمُ بِالْيَقِينِ الْقَاطِعِ أَنَّهَا كَذِبٌ وَبُهْتَانٌ بَلْ كُفْرٌ شَنِيعٌ . وَقَدْ يَقُولُونَ مِنْ أَنْوَاعِ الْكُفْرِ مَا لاَ يَرْوُونَ فِيهِ حَدِيثًا ) راجع مجموع فتاوى ابن تيمية - (ج 3/ ص 385)

فهو حديث ضعيف عنده

خاصة إذا علمنا ما قاله شيخ الإسلام في كتابه الاستقامة في معرض رده على أهل الحلول والإتحاد مستنكرا قول بعضهم بأن الله هو الأمرد والعياذ بالله):

الاستقامة ( جزء 2 - صفحة 195 )

( ومن هؤلاء من يزعم أن دحية الكلبي كان أمردا وان جبريل كان يأتي النبي صلى الله عليه وسلم في صورة أمرد ويقول له ما أحب أن تأتيني إلا في صورة أمرد وفيهم من يتأول قوله صلى الله عليه وسلم رأيت ربي في


[صفحة 196] أحسن صورة وفي صورة كذا وكذا ويجعل الأمرد ربه وهؤلاء الحلولية والاتحادية منهم من يخصه بالصور الجميلة ويقول مظاهر الجمال ومنهم من يقول بالاتحاد المطلق والحلول المطلق لكن هو يتخذ لنفسه من المظاهر ما يحبه


[صفحة 197] فهو كما قال الله تعالى أرأيت من أتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا سورة الفرقان 43وقال أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون سورة الجاثية 23 ). اهـ

قلت : فشيخ الإسلام بعد أن ضعف الحديث بقوله يُروى الذي هو صيغة تمريض وتضعيف للحديث بوضعه الحديث في الْفَصْلُ الأَوَّلُ : أَحَادِيثُ رَوَوْهَا فِي الصِّفَاتِ زَائِدَةً عَلَى الأَحَادِيثِ الَّتِي فِي دَوَاوِينِ الإِسْلاَمِ مِمَّا نَعْلَمُ بِالْيَقِينِ الْقَاطِعِ أَنَّهَا كَذِبٌ وَبُهْتَانٌ بَلْ كُفْرٌ شَنِيعٌ . وَقَدْ يَقُولُونَ مِنْ أَنْوَاعِ الْكُفْرِ مَا لاَ يَرْوُونَ فِيهِ حَدِيثًا ) راجع مجموع فتاوى ابن تيمية - (ج 3/ ص 385)

عاد وشرحه على فرض صحته فوضح انه رؤيا منام على فرض صحته حيث قال: وَكَذَلِكَ الْحَدِيثُ الَّذِي رَوَاهُ أَهْلُ الْعِلْمِ أَنَّهُ قَالَ : ( رَأَيْت رَبِّي فِي صُورَةِ كَذَا وَكَذَا ) يُرْوَى مِنْ طَرِيقِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَمِنْ طَرِيقِ أُمِّ الطُّفَيْلِ وَغَيْرِهِمَا وَفِيهِ ( أَنَّهُ وَضَعَ يَدَهُ بَيْنَ كَتِفَيَّ حَتَّى وَجَدْت بَرْدَ أَنَامِلِهِ عَلَى صَدْرِي ) هَذَا الْحَدِيثُ لَمْ يَكُنْ لَيْلَةَ الْمِعْرَاجِ ، فَإِنَّ هَذَا الْحَدِيثَ كَانَ بِالْمَدِينَةِ .

وَفِي الْحَدِيثِ : ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَامَ عَنْ صَلاَةِ الصُّبْحِ ثُمَّ خَرَجَ إلَيْهِمْ وَقَالَ : رَأَيْت كَذَا وَكَذَا ) وَهُوَ فِي رِوَايَةِ مَنْ لَمْ يُصَلِّ خَلْفَهُ إلاَ بِالْمَدِينَةِ كَأُمِّ الطُّفَيْلِ وَغَيْرِهَا ، وَالْمِعْرَاجُ إنَّمَا كَانَ مِنْ مَكَّةَ بِاتِّفَاقِ أَهْلِ الْعِلْمِ ،

وَبِنَصِّ الْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ الْمُتَوَاتِرَةِ كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى ) فَعُلِمَ أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ كَانَ رُؤْيَا مَنَامٍ بِالْمَدِينَةِ كَمَا جَاءَ مُفَسَّرًا فِي كَثِيرٍ مِنْ طُرُقِهِ ( إنَّهُ كَانَ رُؤْيَا مَنَامٍ ) راجع مجموع فتاوى ابن تيمية - (ج 3 / ص 387) .

شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. 386681
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omahat-mominin.yoo7.com
حفصة المغربية
:: المديرة العامة ::
:: المديرة العامة ::
حفصة المغربية


الأوسمة شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. 1343483717711



عدد المساهمات : 1471
نقاط : 2383
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
الموقع : المغرب

شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. Empty
مُساهمةموضوع: الشاب الأمرد من كتب الشيعة   شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 6:32 pm


كتاب بحار الأنوار الجزء 3 صفحة 307

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


45 - فس : أبي ، عن البزنطي ، عن الرضا عليه السلام قال : قال لي : يا أحمد ما الخلاف بينكم وبين أصحاب هشام بن الحكم في التوحيد ؟ فقلت : جعلت فداك قلنا نحن بالصورة للحديث الذي روي أن رسول الله صلى الله عليه وآله رأي ربه في صورة شاب ! فقال هشام ابن الحكم بالنفي بالجسم . فقال : يا أحمد إن رسول الله صلى الله عليه وآله لما اسري به إلى السماء وبلغ عند سدرة المنتهى خرق له في الحجب مثل سم الابرة فرأى من نور العظمة ما شاء الله أن يرى ، وأردتم أنتم التشبيه ، دع هذا يا أحمد لا ينفتح عليك منه أمر عظيم . بيان : بالنفي أي نفي الصورة مع القول بالجسم ، والمراد بالحجب أما الحجب المعنوية وبالرؤية الرؤية القلبية ، أو الحجب الصورية ، فالمراد بنور العظمة آثار عظمته برؤية عجائب خلقه .

شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. 173610

الكافي للكليني (329 هـ) الجزء1 صفحة100

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

3 - محمد بن أبي عبد الله عن محمد بن إسماعيل عن الحسين بن الحسن عن بكر بن صالح عن الحسن بن سعيد عن إبراهيم بن محمد الخزاز ومحمد بن الحسين قالا: دخلنا على أبي الحسن الرضا ع فحكينا له أن محمد صلى الله عليه وآله رأى ربه في صورة الشاب الموفق في سن أبناء ثلاثين سنة وقلنا: إن هشام بن سالم وصاحب الطاق و الميثمي يقولون: إنه أجوف إلى السرة والبقية صمد؟ فخر ساجدا لله ثم قال: سبحانك ما عرفوك ولا وحدوك فمن أجل ذلك وصفوك سبحانك لو عرفوك لوصفوك بما وصفت به نفسك سبحانك كيف طاوعتهم أنفسهم أن يشبهوك بغيرك اللهم لا أصفك إلا بما وصفت به نفسك ولا أشبهك بخلقك أنت أهل لكل خير فلا تجعلني من القوم الظالمين ثم التفت إلينا فقال: ما توهمتم من شيء فتوهموا الله غيره ثم قال: نحن آل محمد النمط الأوسط الذي لا يدركنا الغالي ولا يسبقنا التالي يا محمد إن رسول الله صلى الله عليه وآله حين نظر إلى عظمة ربه كان في هيئة الشاب الموفق وسن أبناء ثلاثين سنة يا محمد عظم ربي عز وجل أن يكون في صفة المخلوقين قال قلت: جعلت فداك من كانت رجلاه في خضرة؟ قال: ذاك محمد كان إذا نظر إلى ربه بقلبه جعله في نور مثل نور الحجب حتى يستبين له ما في الحجب إن نور الله منه أخضر ومنه أحمر ومنه أبيض ومنه غير ذلك يا محمد ما شهد له الكتاب والسنة فنحن القائلون به .


شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. 173610


الكافي للكليني (329 هـ) الجزء1 صفحة106

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

8 - علي بن إبراهيم عن محمد بن عيسى عن يونس عن محمد بن حكيم قال: وصفت لأبي الحسن ع قول هشام الجواليقي وما يقول في الشاب الموفق ووصفت له قول هشام بن الحكم فقال: إن الله لا يشبهه شيء .


شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. 173610


التوحيد للصدوق (381 هـ) صفحة113

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

13 - حدثنا علي بن أحمد بن محمد بن عمران الدقاق قال: حدثنا محمد بن أبي عبد الله الكوفي عن محمد بن إسماعيل البرمكي عن الحسين ابن الحسن عن بكر بن صالح عن الحسين بن سعيد عن إبراهيم بن محمد الخزاز ومحمد بن الحسين قالا: دخلنا على أبي الحسن الرضا ع فحكينا له ما روي أن محمدا صلى الله عليه وآله رأى ربه في هيئة الشاب الموفق في سن أبناء ثلاثين سنة رجلاه في خضرة وقلت: إن هشام بن سالم وصاحب الطاق والميثمي يقولون: إنه أجوف إلى السرة والباقي صمد فخر ساجدا ثم قال: سبحانك ما عرفوك ولا وحدوك فمن أجل ذلك وصفوك سبحانك لو عرفوك لوصفوك بما وصفت به نفسك سبحانك كيف طاوعتهم أنفسهم أن شبهوك بغيرك إلهي لا أصفك إلا بما وصفت به نفسك ولا أشبهك بخلقك أنت أهل لكل خير فلا تجعلني من القوم الظالمين) ثم التفت إلينا فقال: ما توهمتم من شيء فتوهموا الله غيره ثم قال: نحن آل محمد النمط الأوسط الذي لا يدركنا الغالي ولا يسبقنا التالي يا محمد إن رسول الله صلى الله عليه وآله حين نظر إلى عظمة ربه كان في هيئة الشاب الموفق وسن أبناء ثلاثين سنة يا محمد عظم ربي وجل أن يكون في صفة المخلوقين قال: قلت: جعلت فداك من كانت رجلاه في خضرة ؟ قال: ذاك محمد صلى الله عليه وآله كان إذا نظر إلى ربه بقلبه جعله في نور مثل نور الحجب حتى يستبين له ما في الحجب إن نور الله منه اخضر ما اخضر ومنه احمر ما احمر ومنه ابيض ما ابيض ومنه غير ذلك يا محمد ما شهد به الكتاب والسنة فنحن القائلون به .


شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. 173610


بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) ج3 ص 300 باب 13 نفي الجسم والصورة والتشبيه والحلول والاتحاد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

33 - التوحيد: حمزة بن محمد العلوي عن علي بن إبراهيم عن محمد بن عيسى عن يونس عن محمد بن حكيم قال: وصفت لأبي الحسن ع قول هشام الجواليقي وما يقول في الشاب الموفق ووصفت له قول هشام بن الحكم فقال: إن الله عز وجل لا يشبهه شيء


شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. 173610


بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء4 صفحة39

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

18 - التوحيد: الدقاق عن الأسدي عن البرمكي عن ابن أبان عن بكر بن صالح عن الحسن بن سعيد عن إبراهيم بن محمد الخزاز ومحمد بن الحسين قالا: دخلنا علي أبي الحسن الرضا ع فحكينا له ما روي أن محمدا صلى الله عليه وآله رأى ربه في هيئة الشاب الموفق في سن أبناء ثلاثين سنة رجلاه في خضرة وقلنا: إن هشام بن سالم وصاحب الطاق والميثمي يقولون: إنه أجوف إلى السرة والباقي صمد فخر ساجدا ثم قال: سبحانك ما عرفوك ولا وحدوك فمن أجل ذلك وصفوك سبحانك لو عرفوك لو صفوك بما وصفت به نفسك سبحانك كيف طاوعتهم أنفسهم أن شبهوك بغيرك إلهي لا أصفك إلا بما وصفت به نفسك ولا أشبهك بخلقك أنت أهل لكل خير فلا تجعلني من القوم الظالمين ثم التفت إلينا فقال: ما توهمتم من شيء فتوهموا الله غيره ثم قال: نحن آل محمد النمط الوسطى الذي لا يدركنا الغالي ولا يسبقنا التالي يا محمد إن رسول الله صلى الله عليه وآله حين نظر إلى عظمة ربه كان في هيئة الشاب الموفق وسن أبناء ثلاثين سنة يا محمد عظم ربي وجل أن يكون في صفة المخلوقين .


شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. 173610


نور البراهين لنعمة الله الجزائري (1112 هـ) الجزء1 صفحة247

1 - حدثنا حمزة بن محمد العلوي قال: أخبرنا علي بن إبراهيم ابن هاشم عن محمد بن عيسى عن يونس بن عبد الرحمن عن محمد ابن حكيم قال: وصفت لأبي الحسن ع قول هشام الجواليقي وما يقول في الشاب الموفق ووصفت له قول هشام بن الحكم فقال: إن الله عز وجل لا يشبهه شيء .


شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. 173610


نور البراهين لنعمة الله الجزائري (1112 هـ) الجزء1 صفحة289

13 - حدثنا علي بن أحمد بن محمد بن عمران الدقاق قال: حدثنا محمد بن أبي عبد الله الكوفي عن محمد بن إسماعيل البرمكي عن الحسين بن الحسن عن بكر بن صالح عن الحسين بن سعيد عن إبراهيم بن محمد الخزاز ومحمد بن الحسين قالا: دخلنا على أبي الحسن الرضا ع فحكينا له ما روي أن محمدا صلى الله عليه وآله رأى ربه في هيئة الشاب الموفق في سن أبناء ثلاثين سنة رجلاه في خضرة وقلت: إن هشام بن سالم وصاحب الطاق والميثمي يقولون: (إنه أجوف إلى السرة والباقي صمد فخر ساجدا ثم قال: سبحانك ما عرفوك ولا وحدوك فمن أجل ذلك وصفوك سبحانك لو عرفوك لوصفوك بما وصفت به نفسك سبحانك كيف طاوعتهم أنفسهم أن شبهوك بغيرك إلهي لا أصفك إلا بما وصفت به نفسك ولا أشبهك بخلقك أنت أهل لكل خير فلا تجعلني من القوم الظالمين ثم التفت إلينا فقال: ما توهمتم من شيء فتوهموا الله غيره ثم قال: نحن آل محمد النمط الوسطى الذي لا يدركنا الغالي ولا يسبقنا التالي يا محمد إن رسول الله صلى الله عليه وآله حين نظر إلى عظمة ربه كان في هيئة الشاب الموفق وسن أبناء ثلاثين سنة يا محمد عظم ربي وجل أن يكون في صفة المخلوقين قال: قلت: جعلت فداك من كانت في خضرة ؟ قال: ذاك محمد صلى الله عليه وآله كان إذا نظر إلى ربه بقلبه جعله في نور مثل نور الحجب حتى يستبين له ما في الحجب إن نور الله منه اخضر ما اخضر ومنه احمر ما احمر ومنه ابيض ما ابيض ومنه غير ذلك يا محمد ما شهد به الكتاب والسنة فنحن القائلون به


شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. 173610


بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) ج3 ص 304 باب 13 نفي الجسم والصورة والتشبيه والحلول والاتحاد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

42 - يد: ابن المتوكل عن الحميري عن ابن عيسى عن ابن محبوب عن يعقوب السراج قال: قلت لأبي عبد الله ع: إن بعض أصحابنا يزعم أن لله صورة مثل الإنسان وقال آخر إنه في صورة أمرد جعد قطط ! فخر أبو عبد الله ع ساجدا ثم رفع رأسه فقال: سبحان الله الذي ليس كمثله شيء ولا تدركه الأبصار ولا يحيط به علم لم يلد لان الولد يشبه أباه ولم يولد فيشبه من كان قبله ولم يكن له من خلقه كفوا أحد تعالى عن صفة من سواه علوا كبيرا ..


شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. 84860
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omahat-mominin.yoo7.com
الاباتشى ثائر
:: عضو جديد ::
:: عضو جديد ::
الاباتشى ثائر


الأوسمة شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. Image
شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. 1343521921401


عدد المساهمات : 39
نقاط : 58
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2012

شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: شيخ الإسلام يرد على من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه ..   شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. Emptyالأربعاء مارس 14, 2012 4:11 pm

شيخ الإسلام يرد على  من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه .. 772302
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شيخ الإسلام يرد على من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رد شبهة : رسول الله صلى الله عليه وسلم يحاول الانتحار !
» رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يبول واقفا!! رد شبهة
» موقف الشيعة اروافض من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
» الرد على شبهة زواجه صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها...
» هل كلَّم الله عزَّ وجلَّ نبيَّنا محمَّداً صلى الله عليه وسلم ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية :: ~*¤ô§ô¤*~بيت الحــــــــــــــــوارات~*¤ô§ô¤*~ :: ۩۞۩~منتدى رد الشبهات والافتراءات الوهمـــــــــــــــية~۩۞۩»-
انتقل الى: