منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) 829894
ادارة المنتدى التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) 103798

التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) 81907alsh3er
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) 829894
ادارة المنتدى التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) 103798

التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) 81907alsh3er
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُوله.إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً.وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً [الأحزاب:33-34]
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المرجو من الأعضاء الكرام توخي الدقة في اختيار المواضيع وتنسيقها.ووضعهها في اقسامها المخصصة لها ***
رجاااء من الاخوة والأخوات اعضاء المنتدى ابلاغ الادارة باية مشاركة مخالفة.. جزاكم الله كل خير ***

 

 التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم )

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسعد قاسم
:: ضيف اثنا عشري ::
:: ضيف اثنا عشري ::
اسعد قاسم


الأوسمة التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) Image
عدد المساهمات : 8
نقاط : 11
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/03/2012

التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) Empty
مُساهمةموضوع: التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم )   التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) Emptyالثلاثاء يونيو 05, 2012 11:34 pm

كثير ما يدعي المخالفين والنواصب لشيعة محمد وال محمد انهم اهل التوحيد الحقيقي , ويتهمون الشيعة بانهم مشركين وعبدة علي والحسين دون الله (والعياذ بالله ) , والآن لننظر الى هذا التوحيد الذي يدعيه هؤلاء المخالفين لنا وهم يعبرون عن عقيدتهم بصفات الله سبحانه وتعالى علوا كبيرا

وهذه صفعات من قول علمائهم المجسمة الذين لم يتوبوا عن التجسيم و ماتوا على التجسيم منها و المصيبة يصححون متونها و لا يضعفونها :

إذا تبين هذا فقد حدث العلماء المرضيون وأولياؤه المقبولون أن محمدا رسول الله يجلسه ربه على العرش معه
روى ذلك محمد بن فضيل عن ليث عن مجاهد فى تفسير ( عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا ) وذكر ذلك من وجوه أخرى مرفوعة وغير مرفوعة قال ابن جرير وهذا ليس مناقضا لما استفاضت به الاحاديث من ان المقام المحمود هو الشفاعة باتفاق الائمة من جميع من ينتحل الاسلام ويدعيه لا يقول ان اجلاسه على العرش منكرا وانما أنكره بعض الجمهمية ولا ذكره فى تفسير الآية منكر واذا ثبت فضل فاضلنا على فاضلهم ثبت فضل النوع على النوع أعنى صالحنا عليهم
( وأما الذوات ( فإن ذات آدم خلقها الله بيده وخلقها الله على صورته ونفخ فيه من روحه ولم يثبت هذا لشىء من الذوات وهذا بحر يغرق فيه السابح لا يخوضه الا كل مؤيد بنور الهداية والا وقع اما فى تمثيل او فى تعطيل فليكن ذو اللب على بصيرة أن وراء علمه مرماة بعيدة وفوق كل ذى علم عليم وليوقن كل الإيقان بأن ما جاءت به الآثار النبوية حق ظاهرا وباطنا وان قصر عنه عقله ولم يبلغه علمه ( فورب السماء والارض انه لحق مثل ما أنكم تنطقون ) فلا تلجن باب انكار ورد وامساك واغماض رد
مجموع فتاوى ابن تيمية ج4 ص 374 .

) فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ج3ص196 : ( س : هل لله صفة الهرولة ؟ ج : نعم ، على نحو ما جاء في الحديث القدسي الشريف على ما يليق به قال تعالى : إذا تقرب إليّ العبد شبرا تقربت إليه ذراعا وإذا تقرب إليّ ذراعا تقربت منه باعاً وإذا أتاني ماشياً أتيته هرولة . رواه البخاري وسلم ).
تحميل وثائق فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث اضغط هنا

صحيح البخاري - كتاب التوحيد - 50 ـ باب ذكر النبي صلى الله عليه وسلم وروايته عن ربه
7630 ـ حدثني محمد بن عبد الرحيم، حدثنا أبو زيد، سعيد بن الربيع الهروي حدثنا شعبة، عن قتادة، عن أنس ـ رضى الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم يرويه عن ربه، قال ‏"‏ إذا تقرب العبد إلى شبرا تقربت إليه ذراعا، وإذا تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا، وإذا أتاني مشيا أتيته هرولة ‏"‏‏.‏

صحيح مسلم - كتاب الذكر و الدعاء و التوبة - 6 - باب فضل الذكر والدعاء والتقرب إلى الله تعالى

7006 - حدثنا محمد بن بشار بن عثمان العبدي، حدثنا يحيى، - يعني ابن سعيد - وابن أبي عدي عن سليمان، - وهو التيمي - عن أنس بن مالك، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ قال الله عز وجل إذا تقرب عبدي مني شبرا تقربت منه ذراعا وإذا تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا - أو بوعا - وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة ‏"‏ ‏.‏
7007 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى القيسي، حدثنا معتمر، عن أبيه، بهذا الإسناد ولم يذكر ‏"‏ إذا أتاني يمشي أتيته هرولة ‏"‏ ‏.‏
7008 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وأبو كريب - واللفظ لأبي كريب - قالا حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يقول الله عز وجل أنا عند ظن عبدي وأنا معه حين يذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منه وإن اقترب إلى شبرا تقربت إليه ذراعا وإن اقترب إلى ذراعا اقتربت إليه باعا وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ‏"‏ ‏.‏
7009 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن المعرور بن سويد، عن أبي ذر، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يقول الله عز وجل من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها وأزيد ومن جاء بالسيئة فجزاؤه سيئة مثلها أو أغفر ومن تقرب مني شبرا تقربت منه ذراعا ومن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هرولة ومن لقيني بقراب الأرض خطيئة لا يشرك بي شيئا لقيته بمثلها مغفرة ‏"‏ ‏.‏ قال إبراهيم حدثنا الحسن بن بشر حدثنا وكيع بهذا الحديث ‏.‏

وفي نفس الجزء من فتاوى اللجنة الدائمة ص206 ( س : ما معنى قوله صلى الله عليه (وآله) وسلم : يضحك الله من رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة . متفق عليه ؟ ج : لفظ الحديث : يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة ، يقاتل هذا في سبيل الله فيقتل ثم يتوب الله على القاتل فيستشهد . انتهى ، وهو يدل على إثبات صفة الضحك لله تعالى كما يليق بجلاله وعظمته لا يشابه خلقه في شيء كما قال سبحانه { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }). انتهى
قال تعالى{ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا }(الإسراء/43).

صحيح مسلم - كتاب الامارة - 35 - باب بيان الرجلين يقتل أحدهما الآخر يدخلان الجنة ‏‏
5000 - حدثنا محمد بن أبي عمر المكي، حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة ‏"‏ ‏.‏ فقالوا كيف يا رسول الله قال ‏"‏ يقاتل هذا في سبيل الله عز وجل فيستشهد ثم يتوب الله على القاتل فيسلم فيقاتل في سبيل الله عز وجل فيستشهد ‏"‏ ‏.‏
5001 - وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وزهير بن حرب، وأبو كريب قالوا حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي الزناد، بهذا الإسناد مثله ‏.‏
5002 - حدثنا محمد بن رافع، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن همام بن منبه، قال هذا ما حدثنا أبو هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر أحاديث منها وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يضحك الله لرجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة ‏"‏ قالوا كيف يا رسول الله قال ‏"‏ يقتل هذا فيلج الجنة ثم يتوب الله على الآخر فيهديه إلى الإسلام ثم يجاهد في سبيل الله فيستشهد ‏"‏ ‏.‏

244868 - رأيت ربي في صورة شاب أمرد له وفرة جعد قطط في روضةخضراء
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن تيمية - المصدر: تلبيس الجهمية - الصفحة أو الرقم: 7/2
90
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفصة المغربية
:: المديرة العامة ::
:: المديرة العامة ::
حفصة المغربية


الأوسمة التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) 1343483717711



عدد المساهمات : 1471
نقاط : 2383
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
الموقع : المغرب

التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم )   التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) Emptyالأربعاء يونيو 27, 2012 9:16 am




بسم الله الرحمن الرحيم ولا عدوان إلا على الظالمين وبعد
قبل هذا وفي موضوع اخر كنت قد نبهت على ضرورة تفادي النسخ واللصق وأن أي موضوع ينسخ ويلصق فسيتم حذفه على الفور وبدون الرجوع إلى صاحب الموضوع

عموما بخصوص هذا السؤال ولأهميته فسأبقي عليه رغم نسخه بالكامل
وسيكون هذا استثناء فقط

نرجع الآن إلى الرد

يقول الرافضي متبجحا ومتهما أهل سنة المصطفى عليه السلام بالتجسيم مكفرا إياهم ناعتا إياهم بأبشع النعوت مستششهدا بروايات سوف نقوم بدراستها رواية رواية إن شاء الله

نبدأ بالرواية الأولى : (الشبهة الأولى)

القول بأن محمدا رسول الله يجلسه ربه على العرش معه !!!

أقول :

الروايات في هذا الخصوص كلها لم يصح منها شيء وقد قال شيخ الاسلام في هذا الخصوص :
" حديث قعود الرسول صلى الله عليه وسلم على العرش ، رواه بعض الناس من طرق كثيرة مرفوعة ، وهي كلها موضوعة ". انتهى من" درء تعارض العقل والنقل " (3/19) .

وقال الذهبي رحمه الله :
" قضية قعود نبينا على العرش فلم يثبت في ذلك نص ، بل في الباب حديث واه ". انتهى من
" العلو " (2/1081، رقم/422) .

اما ما نسب لشيخ الاسلام رحمه الله تعالى من قول فاعلم انه رحمه الله انما نقل ما بلغه ولم يتبنى منه شيئا
اما الطبري فالظاهر أنه توقف في هذه المسألة إذ قال إن قول مجاهد هو قول غير مدفوع صحته إذ لم يأت خبر عن الرسول أو الصحابة أو التابعين بإحالة ذلك .. وقد رجح أيضا ما صح عن الرسول أن المقام المحمود إنما هو الشفاعة ..

ثم ما رأيك فيمن يقول بأن الله سيجلس محمدا صلى الله عليه وسلم على عرشه بجانبه من علمائك ؟؟

روي عن علي « فإذا كان يوم القيامة أقعده – أي محمدا - الله عزوجل على العرش فهذا أفضل مما أعطي سليمان» (الاحتجاج1/327 للطبرسي، حلية الأبرار1/245 هاشم البحراني، بحار الأنوار1/441 71/288 كلمات الإمام الحسين للشيخ الشريفي ص 177 تفسير نور الثقلين3/207 للحويزي4/458).


اما بخصوص شبهة (الله خلق ادم على صورته)

فقد رد الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى ردا رائعا فقال لما سئل فضيلته ما معنى قولِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : "إن اللهَ خلق آدمَ على صورتِه"؟.
فأجاب بقولِه: هذا الحديث أعني قول النبِي صلى الله عليه وسلم : " إن اللهَ خلق آدم على صورته". ثابت في الصحيح ، ومن المعلوم أنه لا يراد به ظاهره بإجماع المسلمين والعقلاء؛ لأن اللهَ عز وجل وسع كرسيه السماوات والأرض، والسماوات والأرض كلها بالنسبة للكرسي موضع القدمين كحلقة ألقيت في فلاة من الأرض، وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على هذه الحلقة فما ظنك برب العالمين؟ لا أحد يحيط به وصفاً ولا تخيلاً، ومن هذا وصفه لا يمكن أن يكون على صورة آدم ستون ذراعاً لكن يحمل على أحد معنيين:
الأول : أن اللهَ خلق آدمَ على صورةٍ اختارها، وإضافها إلى نفسِه – تعالى- تكريماً وتشريفاً.
الثاني : أن المراد خلق آدمَ على صورته من حيث الجملة، ومجرد كونه على صورته لا يقتضي المماثلة والدليل قوله : صلى الله عليه وسلم" إن أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر، ثم الذين يلونهم على أضوء كوكب في السماء " ولا يلزم أن تكون هذه الزمرة مماثلة للقمر؛ لأن القمر أكبر من أهل الجنة بكثير، فإنهم يدخلون الجنة طولهم ستون ذراعاً، فليسوا مثل القمر. أهـ

ثم هاهي كتبك تدعي أن الله تعالى خلق ادم على صورته .. فكيف سبرد ؟؟

رواها الكليني (الكافي1/133). فإن قلتم ليس كل ما في الكافي صحيح:
قلنا: قد أطلق عبد الحسين الموسوي المعروف القول بصحة روايات الكتب الأربعة الكافي.. بل صرح بتواترها في كتابه (المراجعات ص325).
هذه نغمة جديدة أطلقتها فرقة الأصوليين من الشيعة مؤخرا وخالفتها الفرقة الإخبارية. وهم الذين لا يرون تتبع الأسانيد وفرز الصحيح عن الضعيف. ويلزم أن الشيعة قد وقعوا في الضلال طيلة قرون
وعند تعليق الخميني على قوله تعالى زعم أن « الله له أحدية جمع الكثرة. فهو تعالى شأنه على صورته وصورة الإنسان مثاله تعالى» (شرح فصوص الحكم ص159).
ولما صحح المجلسي الرواية التي تتهم هشام بن الحكم بالجسم والصورة ذكر دفاع الشيعة عنه بأنه « لعله يقصد جسما لا كالأجسام وصورة لا كالصور» (مرآة العقول2/1).

بل زعم الخميني أن الله على صورة امرأة. فقال « لم تكن الزهراء امرأة عاديَّة، بل كانت امرأة روحانيَّة، امرأة ملكوتيَّة ، إنساناً بكلِّ ما للإنسان من معنى، إنَّها موجود ملكوتي ظهر في عالمنا على صورة إنسان، بل موجود إلهي جبروتي ظهر بصورة امرأة»
لقد أثبت صحة هذا الحديث الخميني في كتابه (زبدة الأربعين حديثاً) (ص264) الحديث الثامن والثلاثون بعنوان « أن الله خلق آدم على صورته» والذي أورد من طريق أهل البيت حجج الله على خلقه حسب اعتقادهم.


اما عن شبهة الهرولة :
فأقول :

ما أجمل الحديث القدسي الذي أتى فيها والذي يبيّن لنا قرب الله من عباده. فلا حاجة لنا إلى واسطة ولا وليّ ولا قبر ليستجاب لنا. فالتقرّب إلى الله يكون بفعل الخيرات وترك المنهيات وذكر الله والتصدّق و الاعتكاف وغيره من الأمور المقربة إلى الله.
فالتقرب يكون على أنواع وليس على نوع واحد. ولا يجوز تخصيص معنى من المعاني المتعددة دون المعنى الآخر إلا بحسب السياق.
كيف كان نوع مشي العبد إلى الله. هل بالأرجل أم بالعمل؟ ... كان المشي المقصود هو عمل الأعمال الصالحة... فإذن لماذا تعتبرون المشي هنا على المجاز ومعناها الحقيقي؟؟
أليس ما تفعلونه هنا هو عين ما فعلتموه في آية (وهو معكم أينما كنتم) حيث تحكمتم في معنى دون المعاني الأخرى. وجعلتموه هو الأصل وما عداه من المعاني مجازية.

اعترفوا أن المشي على أنواع وأن نوع المشي هنا لا علاقة له بمشي الأرجل.
والمشي والهرولة مقترنان بالتقرب. وهذا النوع من التقرب إلى الله ليس بالمشي إليه وإنما يتقرب إلى الله بالعمل الصالح وليس بمشي الأرجل. فكذلك الهرولة هي مشي سريع لا بالأرجل وإنما بالجزاء على العمل الصالح.

عموما فالهرولة صفة قعلية اختيارية أخطأ بعضهم فأولها لقياسه الخالق بالمخلوق فظن أن ما يلزم المخلوق حال الهرولة يلزم الخالق، والله سبحانه وتعالى لايدرك بقياس ولايقاس بالناس لاإله إلاّ هو. وإنما أتي هؤلاء لتشبيههم ابتداء فجرهم هذا التشبيه إلى التعطيل.

وليس في إثباتها صفة لله ما يستشنع إذا علم أن الهرولة في اللغة هي ضرب من الإتيان في سرعة، وأهل السنة يثبتون الإتيان والمجيء.

والتقرب يكون على أنواع وليس على نوع واحد. ولا يجوز تخصيص معنى من المعاني المتعددة دون المعنى الآخر إلا بحسب السياق.
كيف كان نوع مشي العبد إلى الله في هذا الحديث؟
هل كان بالأرجل أم كان بالعمل؟
إذن لماذا تعتبرون المشي هنا على المجاز؟
أليس ما تفعلونه هنا هو عين ما فعلتموه في آية (وهو معكم أينما كنتم) حيث تحكمتم في معنى دون المعاني الأخرى. وجعلتموه هو الأصل وما عداه من المعاني مجازية.
وقد صار ما كان شائع الاستعمال عندهم هو الأصل. وما كان قليل الاستعمال هو المجاز فتأمل.
وما يسمونه بالمجاز هو عندنا حقيقي في سياقه.
وقد اعترف القوم أن المشي على أنواع وأن نوع المشي هنا لا علاقة له بمشي الأرجل.
والمشي والهرولة مقترنان بالتقرب. وهذا النوع من التقرب إلى الله ليس بالمشي إليه وإنما يتقرب إلى الله بالعمل الصالح وليس بمشي الأرجل. فكذلك الهرولة هي مشي سريع لا بالأرجل وإنما بالعمل الصالح.
أن هذا مما يسمى في اللغة بالمشاكلة اللفظية. كقوله تعالى (فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم). (وجزاء سيئة سيئة مثلها) (فاعتدوا عليهم بمثل ما اعتدوا عليكم).



اما عن شبهة (الله يضحك) فأقول :

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية : إن قول القائل ( الضحك خفة الروح ) إن أراد به وصفا مذموما فهذا يكون لما لا ينبغي أن يضحك منه وإلا فالضحك في موضعه المناسب له صفة مدح وكمال وإذا قدر حيان أحدهما يضحك مما يضحك منه والآخر لا يضحك قط كان الأول أكمل من الثاني ولهذا قال النبي : ( " ينظر إليكم الرب قنطين فيظل يضحك يعلم أن فرجكم قريب " فقال له أبو رزين العقيلي يا رسول الله أو يضحك الرب قال : " نعم " قال لن نعدم من رب يضحك خيرا ) فجعل الأعرابي العاقل بصحة فطرته ضحكه دليلا على إحسانه وإنعامه فدل على أن هذا الوصف مقرون بالإحسان المحمود وانه من صفات الكمال والشخص العبوس الذي لا يضحك قط هو مذموم بذلك وقد قيل في اليوم الشديد العذاب انه { يوما عبوسا قمطريرا } [الإنسان/10] وما يميز الإنسان عن البهيمة صفة كمال فكما إن النطق صفة كمال فكذلك الضحك صفة كمال فمن يتكلم اكمل ممن لا يتكلم ومن يضحك أكمل ممن لا يضحك وإذا كان الضحك فينا مستلزما لشيء من النقص فالله منزه عن ذلك وذلك الأكثر مختص لا عام فليس حقيقة الضحك مطلقا مقرونة بالنقص كما إن ذواتنا وصفاتنا ووجودنا مقرون بالنقص ولا يلزم أن يكون الرب موجدا وان لا تكون له ذات .

عموما ماكان عليك أن تحتج بهذه الشبهة وعلماؤك يقرونها في كتبهم وكتبك
فهذا مثلا صاحب الاختصاص المفيد قال في كتابه:
قال: فيقام في ظل العرش فيدنيه الرب تبارك وتعالى حتى يكون بينه وبينه حجاب من نور فيقول له: مرحبا، فمنها يبيض وجهه ويسر قلبه ويطول سبعون ذراعا من فرحته فوجهه كالقمر وطوله طول آدم وصورته صورة يوسف ولسانه لسان محمد صلى الله عليه واله وقلبه قلب أيوب، كلما غفر له ذنب سجد، فيقول:
عبدي اقرء كتابك فيصطك فرائصه شفقا وفرقا (1) قال: فيقول الجبار: هل زدنا عليك سيئاتك ونقصنا عليك من حسناتك؟ قال: فيقول: .........
الى قوله:
قال: فيقول: عبدي أما استحييت ولا راقبتني ولا خشيتني، قال: فيقول: يا سيدي قد أسأت فلا تفضحني، فإن الخلايق ينظرون إلي، قال: فيقول الجبار: وعزتي يا مسيئ لا أفضحك اليوم قال: فالسيئات فيما بينه وبين الله مستورة والحسنات بارزة للخلائق، قال:
فكلما كان عيره بذنب قال: سيدي لتبعثني إلى النار أحب إلي من أن تعيرني، قال:
فيضحك الجبار (2) تبارك وتعالى لا شريك له ليقر بعينه (3)، قال: فيقول: أتذكر يوم كذا وكذا أطعمت جائعا " ووصلت أخا " مؤمنا "، كسوت يوما " أعطيت سعيا " حججت في الصحاري تدعوني محرما "، أرسلت عينيك فرقا "، سهرت ليلة شفقا "،
الاختصاص - الشيخ المفيد - الصفحة ٣٤٩


اما شبهة الله شاب امرد فقد تم ردها في هذا الموضوع ولا داعي لتكراره

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omahat-mominin.yoo7.com
الاباتشى ثائر
:: عضو جديد ::
:: عضو جديد ::
الاباتشى ثائر


الأوسمة التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) Image
التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) 1343521921401


عدد المساهمات : 39
نقاط : 58
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2012

التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم )   التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 1:29 pm

جزاك الله كل خير على هذا الرد كافي الشافي واتمنى من هذا الزميل ان ينظر بعين الحق لابعين تعصب الاعمى
وأما بخصوص كلامك عن حديث الهرولة فانى اقول لك اقرء مافى كتبك قبل ان تتكلم
يحتجون علينا برواية إن الله يهرول وهي عندهم !!!
لأن كرمه تعالى أعظم من ذلك ، ورحمته أوسع من كل شئ ، لأنه سبحانه لا يغلق بابه عن من أمه ولا يعرض عن من أقبل عليه ، كيف ؟ وهو سبحانه يقول في بعض وحيه إلى بعض أنبيائه : من تقدم إلي شبرا تقدمت منه ذراعا ، ومن تقدم إلي ذراعا تقدمت منه باعا ، ومن جاءني مشيا جئته هرولة . كتاب الرسائل العشر لابن فهد الحلي ص416
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

عوالي اللالي: عن النبي صلى الله عليه وآله، انه قال: (إذا ادني العبد من الله، يدني الله إليه، ومن تقرب إليه شبرا، تقرب إليه ذراعا، ومن تقرب إليه ذراعا، تقرب إليه باعا، ومن اتاه مشيا، جاءه هرولة، ومن ذكره في ملا، ذكره في ملا اشرف، ومن شكره شكره في مقام اسنى، وإذا اراد بعبد خيرا، فتح عيني قلبه، فيشاهد بها ما كان غائبا عنه). كتاب مستدرك الوسائل للطبرسي ج5 ص297
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



وحديث الثانى ان الله يضحك فايضا هو موجود فى كتبكم لكنكم مع الاسف لاتقرؤون

فقد جاء في "لئالى الأخبار" (4/410-411 ) لعمدة العلماء والمحققين محمد التوسيركاني في " باب في أن أهل الجنة يسمعون صوته " هذا الحديث - وهو حديث طويل - ونصه : ( في أن أهل الجنة يسمعون صوته تعالى ويخاطبهم وينظرون إليه وهما ألذ الأشياء عندهم قال (ع) في حديث يذكر فيه إشتغال المؤمنين بنعم الجنة : فبينما هم كذلك إذ يسمعون صوتاًمن تحت العرش : يا أهل الجنة كيف ترون منقلبكم ؟ فيقولون : خير المنقلب منقلبنا وخير الثواب ثوابنا ، قد سمعنا الصوت واشتهينا النظر وهو أعظم ثوابنا وقد وعدته ولا تخلف الميعاد فيأمر الله الحجاب فيقوم سبعون ألف حاجب فيركبون على النوق والبرازين وعليهم الحلى والحلل فيسبرون في ظل العرش حتى ينتهوا إلى دار السلام وهي دار الله دار البهاء والنور والسرور والكرامة فيسمعون الصوت فيقولون : يا سيدنا سمعنا لذاذة منطقك وأرنا وجهك فيتجلى لهم سبحانه وتعالى ، حتى ينظرون إلى وجهه تبارك وتعالى المكنون من كل عين ناظر فلا يتمالكون حتى يخروا على وجوههم سجدا فيقولون: سبحانك ما عبدناك حق عبادتك يا عظيم قال فيقول : يا عبادي إرفعوا رؤسكم ليس هذا بدار عمل .... فإذا رفعوا رفعوها وقد أشرقت وجوههم من نور وجهه سبعين ضعفا ثم يقول : يا ملائكتي أطعموهم واسقوهم ..يا ملائكتي طيبوهم فيأتيهم ريح من تحت العرش يمسك أشد بياضا من الثلج ويعبر وجوههم وجباههم وجنوبهم تسمى المثيرة فيستمكنون من النظر إلى وجهه فيقولون يا سيدنا حسبنا لذاذة منطقك والنظر إلى وجهك لا نريد به بدلا ولا نبتغي به حولا فيقول الرب إني أعلم أنكم إلى أزواجكم مشتاقون وان أزواجكم إليكم مشتاقات ارجعوا إلى أزواجكم قال : فيقولون : يا سيدنا اجعل لنا شرطاً قال فإن لكم كل جمعة زورة ما بين الجمعة سبعة آلاف سنة مما تعدّون قال فينصرفون فيعطى كل رجل منهم رمانة خضر في كل رمانة سبعون حلة .... حتى يبشروا أزواجهم وهن قيام على أبواب الجنان قال: فلما دنى منها نظرت إلى وجهه فأنكرته من غير سوء ، وقالت: حبيبي لقد خرجت من عندي وما أنت هكذا قال: فيقول: حبيبتي تلومني أن أكون هكذا وقد نظرت إلى وجه ربي تبارك وتعالى فأشرق وجهي من نور وجهه ، ثم يعرض عنها فينظر إليها نظرة فيقول: حبيبتي لقد خرجت من عندك و ماكنت هكذا فنقول : حبيبي تلومني أن أكون هكذا، وقد نظرت إلى وجه الناظر إلى وجهه ربي فأشرق وجهي من وجه الناظر إلى وجه ربي سبعين ضعفا ، فنعانقه من باب الخيمة والرب يضحك إليهم ).

والرب يضحك اليهم فلماذا تنكر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاباتشى ثائر
:: عضو جديد ::
:: عضو جديد ::
الاباتشى ثائر


الأوسمة التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) Image
التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) 1343521921401


عدد المساهمات : 39
نقاط : 58
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2012

التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم )   التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 1:38 pm

هديتى للضيف حتى يعرف من هو المجسم أالروافض ام أأأأ الوهابية

الله سبحانه وتعالى مسح على محمد وآله ( بيمينه )

أحمد بن إدريس، عن الحسين بن عبدالله، عن محمد بن عيسى، ومحمد بن عبدالله عن علي بن حديد، عن مرازم، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال الله تبارك وتعالى: يا محمد إني خلقتك وعليا نورا يعني روحا بلا بدن قبل أن أخلق سماواتي وأرضي و عرشي وبحري فلم تزل تهللني وتمجدني، ثم جمعت روحيكما فجعلتهما واحدة فكانت تمجدني وتقدسني، وتهللني، ثم قسمتها ثنتين وقسمت الثنتين ثنتين فصارت أربعة محمد واحد وعلي واحد والحسن والحسين ثنتان، ثم خلق الله فاطمة من نور ابتدأها روحا بلا بدن، ثم مسحنا بيمينه فأفضى(2) نوره فينا.

___________________________________
(1) اى كره الاقامة فيها.

(2) في بعض النسخ (فأضاء)

[441]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الله عز وجل يصافح بيده المؤمنين اذا التقيا ويقبل بوجهه عليهما ؟

كتاب الكافي ج 2 ص 179 بااب المصافحه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2 عنه، عن ابن فضال، عن علي بن عقبة، عن أبي خالد القماط، عن أبي جعفر عليه السلام قال: إن المؤمنين إذا التقيا وتصافحا ادخل الله يده بين أيديهما، فصافح أشد هما حبا لصاحبه.

مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول، ج 9، ص: 62الحديث موثق


فاطمه خلقها الله من عظمته

عن جابر بن عبدالله الأنصاري عن ابي عبدالله عليه السلام قال:قلت لم سميت فاطمة الزهراء «زهراء»؟ فقال:لأنّ الله عز وجل خلقها من عظمته.. الى ان يقول الله تعالى للملائكة في ماهية نور فاطمة ما نصه..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ينسبون لله الفرج! تعالى الله عن ذلك

كتاب نور البراهين لنعمة الله الجزائري الجزء1صفحة249
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قال بعضهم على ما حكاه ابن أبي الحديد: سألت معاد العنبري، فقلت: أله وجه؟ فقال: نعم حتى عددت جميع الأعضاء من أنف وفم وصدر وبطن، واستحييت أن أذكر الفرج، فأومأت بيدي إلى فرجي، فقال: نعم، فقلت: أذكر أم أنثى؟ فقال: ذكر.

شرح نهج البلاغة لابن حديد الجزء3 صفحة224-225
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وقال بعضهم: سألت معاذا العنبري، فقلت: أله وجه؟ فقال: نعم، حتى عددت جميع الأعضاء من أنف وفم وصدر وبطن، واستحييت أن أذكر الفرج، فأومأت بيدي إلى فرجي، فقال: نعم، فقلت أذكر أم أنثى؟ فقال: ذكر


اكتفى بهذه الاحاديث حتى ارى رد الزميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرات تاغ
:: ضيف اثنا عشري ::
:: ضيف اثنا عشري ::
فرات تاغ


الأوسمة التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) Image
عدد المساهمات : 18
نقاط : 23
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم )   التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) Emptyالثلاثاء يوليو 24, 2012 4:57 am

قبل هذا وفي موضوع اخر كنت قد نبهت على ضرورة تفادي النسخ واللصق وأن أي موضوع ينسخ ويلصق فسيتم

حذفه على الفور وبدون الرجوع إلى صاحب الموضوع

{كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ} [الصف : 3] فهلا التزمتي بشرطك الذي وضعتيه ...

نحن لا ننكر ولا نشبه

نحن نؤمن بالله كما علمنا ائمتنا عليهم السلام فالإمام جعفر الصادق عليه السلام قال من زعم أنّ الله في شىء أو من شىء أو على شىء فقد أشرك، إسمعوا من زعم أنّ الله في شىء أو من شىء أو على شىء فقد أشرك إذ لو كان في شىء لكان محصورا ولو كان على شىء لكان محمولا ولو كان من شىء لكان محدثا أي مخلوقا.

عقيدتنا في الصفات
-------------------------
نعم لا تشبيه ولا نفي , فأن قلنا يد الله لا بمعنى اليد الجارحة لانه تشبيه , كما ان ذلك يستلزم التجزئة , اي له اعضاء والتجزئة تستلزم افتقار الكل الى اجزائه , اي الكل لا يتكامل الا باجزائه , والله هو الغني المطلق لا فقر ولا احتياج في ذاته المقدسة والفقر واحتياجه الى اجزائه محال على الله جل وعلا علوا كبيرا ,
اذن ماذا نفعل اذا قلنا له يد فقد شبهنا وان قلنا ليس له يد اذا نفينا , اذا لا يبقى الا ان نقول ان استعمال لفظ يد هنا مجازا وليس حقيقة اليد المعروفه , فتاتي بمعنى القوة والاستطالة والهيمنة ... فهذا اقرب للتوحيد وهذا ما نحن عليه وهو ( صرف الفظ الى المجاز ) وهذا من اصول لغتنا ولم نخرج عنها كقولك ( زيدُ اسد ) فليس المعنى من اللفظ هنا حقيقة الاسد وهو الحيوان المفترس بل يراد منه الشجاعة والاقدام اي ان (زيد في اقدامه وشجاعته كالاسد ) كون الاسد في لغة العرب يضرب للتعبير عن الشجاعة والاقدام .. وقول ( هذه البنت قمر ) فلا يراد منها هذا الكويكب المعروف عندنا وهو القمر , بل استعملت لفظ القمر مجازا للدلالة على جمالها وهكذا
وكذلك القرآن نزل بلغة العرب , فاذا ورد في القرآن مثل ( {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ } , فلا يعني الاستواء الجلوس ( لان ذلك معناه الاحتواء وتحديده , لان العرش محدود , وكل مخلوق محدود , والله لايمكن ان نحده بحد تعالى عن ذلك علوا كبيرا ) فلابد من حمله على المعنى المجازي اي هيمن عليه , والعرش لا يُحمل على انه الكرسي , بل يحُمل المعنى على انه المُلك , والله هو المهيمن على الملك كله {يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ} [غافر : 16] ( فهذا ما نحن عليه في الصفات ) هذا ما عندنا ..

قال الامام الرضا ؛: للناس في التوحيد ثلاثة مذاهب: نفي وتشبيه وإثبات بغير تشبيه، فمذهب النفي لا يجوز، ومذهب التشبيه لا يجوز؛ لأن الله تبارك وتعالى لا يشبهه شيء، والسبيل في الطريقة الثالثة إثبات بلا تشبيه.بحار الأنوار: (3/262)، التوحيد: (100) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاباتشى ثائر
:: عضو جديد ::
:: عضو جديد ::
الاباتشى ثائر


الأوسمة التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) Image
التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) 1343521921401


عدد المساهمات : 39
نقاط : 58
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2012

التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم )   التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) Emptyالأحد يوليو 29, 2012 7:59 am

كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ} [الصف : 3] فهلا التزمتي بشرطك الذي وضعتيه ...
سبحان الله اتمنى من قلبى ان اجد شيعى يفهم مايكتب قبل ان يتكلم
ايها الزميل هذا هو عنوان موضوعك موضوع: التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم )
نقلت احاديث تقول فيها اننا واننا تم رددنا عليك بشرح تلك الاحاديث والزمنااااااااااااااااااااااك بما الزمتنا به بان تلك الاحاديث هيا اصلا موجود فى كتبكم بل ان الرويات التى نقلتها لك ما استطعت ان ترد عليها كهذه الروايه الله عز وجل يصافح بيده المؤمنين اذا التقيا ويقبل بوجهه عليهما ؟
المهم قلت انكم نحن لا ننكر ولا نشبه
عقيدتنا في الصفات
-------------------------
نعم لا تشبيه ولا نفي , فأن قلنا يد الله لا بمعنى اليد الجارحة لانه تشبيه , كما ان ذلك يستلزم التجزئة , اي له اعضاء والتجزئة تستلزم افتقار الكل الى اجزائه , اي الكل لا يتكامل الا باجزائه , والله هو الغني المطلق لا فقر ولا احتياج في ذاته المقدسة والفقر واحتياجه الى اجزائه محال على الله جل وعلا علوا كبيرا ,
اذن ماذا نفعل اذا قلنا له يد فقد شبهنا وان قلنا ليس له يد اذا نفينا , اذا لا يبقى الا ان نقول ان استعمال لفظ يد هنا مجازا وليس حقيقة اليد المعروفه , فتاتي بمعنى القوة والاستطالة والهيمنة

الرد
------------------------

اولا سأعرفك على عقيدة اهل السنة والجماعة في الصفااااااااااااااااااااااااااااااات تم اتطرق الى كلام علماء السنة في دالك باختصار

الاصل الاول تنزيه الله عزوجل عن النقائص وعن مشابهة صفاته لصفات المخلوقين ومما يدل على هذا القوله تعالى {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} وايضا (فَلَا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الْأَمْثَالَ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ )

الاصل الثانى الايمان بجميع صفات ثابه في كتاب والسنة وعدم تجاوزها برد بعضها او الزيادة عليها او صرفها عن معانيها ودليل على دالك قوله تعالى (أأنتم اعلم أم الله)

الاصل الثالث قطع الطمع عن ادراك كيفيه صفات ويدل عليه قوله تعالى (يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون به علما)

باختصار هذه هيا عقيدة اهل السنة والجماعة

انقل لك الان كلام علماء السنة في من شبه الله بخلقه
قال نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البُخَارِيّ : من شبه الله بخلقه فقد كفر، ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر، وليس ما وصف الله به نفسه، ولا ما وصفه به رسوله تشبيهاً.

قال ابن البنا الحنبلي) : (وأما المشبهة والمجسمة فهم الذين يجعلون صفات الله -عز وجل- مثل صفات المخلوقين، وهم كفار.
قال إسحاق بن راهويه: «من وصف الله فشبه صفاته بصفت أحد من خلق الله فهو كافر بالله العظيم، لأنه وصف بصفاته، إنما هو استسلام لأمر الله ولما سن الرسول.»

اتمنى منك ان تكون على اقل فهمت ان اهل السنة والجماعة ليسوا مشبه كما قالوا لك

والان ناتى الى كلامك عن صفة اليد

سؤالى الاول مادليلك على نفى ومادليلك على ماأثبت؟؟ اريد منك دليل على كلامك

هاتى لى حديث واحد عن ال البيت انهم فسروها بما فسرها علمائك طبعا حديث يكون صحيح
قوله تعالى ( ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدىَ )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التجسيم , عند المخالفين لشيعة ال محمد (صلى الله عليه واله وسلم )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم ؟؟
» الرسول صلى الله عليه وسلم يدفن علي بن أبي طالب مع سيدنا نوح عليه السلام في قبر واحد
» موقف الشيعة اروافض من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
» السيرة العطرة لنبينا وسيدنا وقدوتنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم
» مكاتب الخامنئي تروج فكرة "عدم صحة " ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم ) عربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية :: ~*¤ô§ô¤*~بيت الحــــــــــــــــوارات~*¤ô§ô¤*~ :: ۩۞۩~منتدى حـــــــــوار الشـيــــــــــــعة~۩۞۩»-
انتقل الى: