منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
 خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ 829894
ادارة المنتدى  خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ 103798

 خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ 81907alsh3er
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
 خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ 829894
ادارة المنتدى  خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ 103798

 خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ 81907alsh3er
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُوله.إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً.وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً [الأحزاب:33-34]
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المرجو من الأعضاء الكرام توخي الدقة في اختيار المواضيع وتنسيقها.ووضعهها في اقسامها المخصصة لها ***
رجاااء من الاخوة والأخوات اعضاء المنتدى ابلاغ الادارة باية مشاركة مخالفة.. جزاكم الله كل خير ***

 

  خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سارة بوزيان
:: عضو جديد ::
:: عضو جديد ::
سارة بوزيان


عدد المساهمات : 49
نقاط : 64
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2010

 خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ Empty
مُساهمةموضوع: خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ    خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ Emptyالأحد سبتمبر 26, 2010 2:08 pm

خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ

{ وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الأرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لا يُوقِنُونَ } النمل (82)

قوله تعالى: { وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ } وجب العذاب عليهم، وقال قتادة: إذا غضب الله عليهم، { أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الأرْضِ تُكَلِّمُهُمْ } واختلفوا في كلامها، فقال السدي: تكلمهم ببطلان الأديان سوى دين الإسلام. وقال بعضهم: كلامها أن تقول لواحد: هذا مؤمن، وتقول لآخر: هذا كافر (1) . وقيل كلامها ما قال الله تعالى: { أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لا يُوقِنُونَ } قال مقاتل تكلمهم بالعربية، فتقول: إن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون، تخبر الناس أن أهل مكة لم يؤمنوا بالقرآن والبعث.

قال ابن عمر: وذلك حين لا يؤمر بمعروف ولا ينهى عن منكر (2) . قال أبو الجوزاء: سألت ابن عباس رضي الله عنهما عن هذه الآية: "تُكَلِّمُهم أو تَكْلِمُهم"؟ قال: كل ذلك تفعل، تُكَلِّم المؤمن، وتَكْلِمُ الكافر (3) . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بادروا بالأعمال ستًا: طلوع الشمس من مغربها، والدخان، والدجال، ودابة الأرض، وخاصة أحدكم، وأمر العامة" (4) .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أول الآيات خروجا طلوع الشمس من مغربها، وخروج الدابة على الناس ضحى وأيهما كانت قبل صاحبتها فالأخرى على أثرها قريبا" (5) .

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يكون للدابة ثلاث خرجات من الدهر، فتخرج خروجا بأقصى اليمن فيفشو ذكرها بالبادية ولا يدخل ذكرها القرية"، يعني مكة، "ثم تمكث زمانا طويلا ثم تخرج خرجة أخرى قريبا من مكة، فيفشو ذكرها بالبادية، ويدخل ذكرها القرية -يعني مكة-فبينما الناس يوما في أعظم المساجد على الله حرمة وأكرمها على الله عز وجل -يعني المسجد الحرام-لم يرعهم إلا وهي في ناحية المسجد تدنو وتدنو ، وما بين الركن الأسود إلى باب بني مخزوم عن يمين الخارج في وسط من ذلك فارفض الناس عنها وثبتت لها عصابة عرفوا أنهم لم يعجزوا الله، فخرجت عليهم تنفض رأسها من التراب فمرت بهم فجلت عن وجوههم حتى تركتها كأنها الكوكب الدرية، ثم ولت في الأرض لا يدركها طالب ولا يعجزها هارب، حتى أن الرجل ليقوم فيتعوذ منها بالصلاة فتأتيه من خلفه فتقول: يا فلان الآن تصلي؟ فيقبل عليها بوجهه فتسمه في وجهه، فيتجاور الناس في ديارهم، ويصطحبون في أسفارهم، ويشتركون في الأموال، يعرف الكافر من المؤمن، فيقال للمؤمن: يا مؤمن، ويقال للكافر: يا كافر" (6)

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "تخرج الدابة ومعها عصا موسى وخاتم سليمان، فتجلو وجه المؤمن بالعصا وتحطم أنف الكافر بالخاتم، حتى أن أهل الخوان ليجتمعون فيقول هذا يا مؤمن ويقول هذا يا كافر" (7) . وروي عن علي قال: ليست بدابة لها ذنب، ولكن لها لحية، كأنه يشير إلى أنه رجل (8) والأكثرون على أنها دابة. وروى ابن جريج عن أبي الزبير أنه وصف الدابة فقال: رأسها رأس الثور وعينها عين الخنزير، وأذنها أذن فيل، وقرنها قرن أيل، وصدرها صدر أسد، ولونها لون نمر، وخاصرتها خاصرة هر وذنبها ذنب كبش، وقوائمها قوائم بعير، بين كل مفصلين اثنا عشر ذراعا، ومعها عصا موسى، وخاتم سليمان، فلا يبقى مؤمن إلا نكتته في مسجده بعصا موسى نكتة بيضاء يضيء بها وجهه، ولا يبقى كافر إلا نكتت وجهه بخاتم سليمان فيسود بها وجهه، حتى إن الناس يتبايعون في الأسواق: بكم يا مؤمن؟ بكم يا كافر؟ ثم تقول لهم الدابة: يا فلان أنت من أهل الجنة، ويا فلان أنت من أهل النار، فذلك قوله عز وجل: { وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الأرْضِ }

عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدابة، قلت: يا رسول الله من أين تخرج؟ قال: "من أعظم المساجد حرمة على الله، بينما عيسى يطوف بالبيت ومعه المسلمون إذ تضرب الأرض تحتهم، وتنشق الصفا مما يلي المشعر، وتخرج الدابة من الصفا أول ما يبدر منها رأسها ملمعة ذات وبر وريش، لن يدركها طالب ولن يفوتها هارب، تسمي الناس مؤمنا وكافرا، أما المؤمن فتترك وجهه كأنه كوكب دري وتكتب بين عينيه مؤمن، وأما الكافر فتنكت بين عينيه نكتة سوداء، وتكتب بين عينيه كافرا" (9) . وروي عن ابن عباس: أنه قرع الصفا بعصاه وهو محرم، وقال: إن الدابة لتسمع قرع عصاي هذه. وعن عبد الله بن عمر، قال: تخرج الدابة من شعب فيمس رأسها في السحاب ورجلاها في الأرض ما خرجتا، فتمر بالإنسان يصلي فتقول: ما الصلاة من حاجتك، فتخطمه (10) .

وعن ابن عمر قال: تخرج الدابة ليلة جمع، والناس يسيرون إلى منى. عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "بئس الشعب شعب أجياد"، مرتين أو ثلاثا، قيل: ولم ذلك يا رسول الله؟ قال: "تخرج منه الدابة فتصرخ ثلاث صرخات يسمعها من بين الخافقين" (11) وقال وهب: وجهها وجه رجل وسائر خلقها كخلق الطير، فتخبر من رآها أن أهل مكة كانوا بمحمد والقرآن لا يوقنون (12) .


__________ الهوامش:

(1) ذكر أبو حيان القولين في البحر المحيط: 7 / 97.
(2) الطبري: 20 / 14، الدر المنثور: 6 / 377 موقوفا، وروي مرفوعا عند ابن مردويه.
(3) واستحسنه ابن كثير: (3 / 375) قال: وهو قول حسن ولا منافاة والله أعلم. وانظر: الدر المنثور: 6 / 378.
(4) أخرجه مسلم في الفتن، باب في بقية أحاديث الدجال، برقم (2947): 4 / 2267، والمصنف في شرح السنة: 15 / 44.

(5) أخرجه مسلم في الفتن، باب خروج الدجال (2941): 4 / 2260، والمصنف في شرح السنة: 15 / 93.
(6) أخرجه الطبري في التفسير 20 / 14-15 موقوفا، ورفعه الحاكم: 4 / 484، قال الذهبي: "وفيه طلحة بن عمرو، ضعفوه وتركه أحمد"، وقال في الميزان: (2 / 340-342): "ضعفه ابن معين وغيره، وقال البخاري وابن المديني: ليس بشيء". وأخرجه الطيالسي في المسند ص (144)، وعزاه الهيثمي في المجمع (8 / 7) للطبراني، وزاد السيوطي في الدر (6 / 381) نسبته لعبد بن حميد، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وابن مردويه، والبيهقي في "البعث"، وانظر: الفتح السماوي، 2 / 891-892.
(7) أخرجه الترمذي في تفسير سورة النمل: 9 / 44 وقال: "هذا حديث حسن"، وابن ماجه في الفتن، باب دابة الأرض: 2 / 1351-1352 والحاكم في المستدرك: 4 / 485-486 وسكت عنه الذهبي، ورواه الإمام أحمد: 2 / 295، والطبري في التفسير: 20 / 16. وفيه علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف.
(8) انظر: ابن كثير 3 / 377، القرطبي: 13 / 236 وروي عنه غير هذا، فقد أخرج ابن أبي حاتم عن النزال بن سبرة قال: قيل لعلي بن أبي طالب: إن ناسا يزعمون أنك دابة الأرض، فقال: والله إن لدابة الأرض ريشا وزغبا، ومالي ريش ولا زغب، وإن لها لحافر، ومالي من حافر. انظر: الدر المنثور: 6 / 382.
(9) أخرجه الطبري: 20 / 15، وقد تقدم الحديث نفسه من رواية حذيفة بن أسيد، قال الحافظ ابن كثير: (3 / 376): "رواه ابن جرير من طريقين عن حذيفة بن أسيد موقوفا، والله أعلم. ورواه من رواية حذيفة بن اليمان مرفوعا، وأن ذلك في زمان عيسى ابن مريم وهو يطوف. ولكن إسناده لا يصح". وانظر: مجمع الزوائد: 8 / 7.
(10) أخرجه الطبري: 20 / 16، وعزاه السيوطي (6 / 383) لنعيم بن حماد في "الفتن" عن عمرو بن العاص.
(11) أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف: 15 / 181، وابن مردويه، والبيهقي في "البعث" والطبراني في "الأوسط". وفيه رباح بن عبيد الله بن عمر، وهو ضعيف. انظر: الدر المنثور: 6 / 382، مجمع الزوائد: 8 / 7.
(12) ويلاحظ في الروايات الآنفة أن فيها تعارضا واختلافا وضعفا في كثير منها، ولذلك قال أبو حيان في "البحر المحيط" (6 / 96-97): "واختلفوا في ماهيتها -الدابة- وشكلها، ومحل خروجها، وعدد خروجها، ومقدار ما تخرج منها، وما تفعل بالناس، وما الذي تخرج به اختلافا مضطربا معارضا بعضه بعضا، ويكذب بعضه بعضا، ويكذب بعضه بعضا، فأطرحنا ذكره، لأن نقله تسويد للورق بما لا يصح وتضييع لزمان نقله".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المرجع:

كتاب تفسير القرآن الكريم : معالم التنزيل للبغوي

المؤلف : محيي السنة ، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي (المتوفى : 510هـ)

المحقق : حققه وخرج أحاديثه محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضميرية - سليمان مسلم الحرش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفصة المغربية
:: المديرة العامة ::
:: المديرة العامة ::
حفصة المغربية


الأوسمة  خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ 1343483717711



عدد المساهمات : 1471
نقاط : 2383
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
الموقع : المغرب

 خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ    خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ Emptyالأحد سبتمبر 26, 2010 3:28 pm

جزااااااااااااااك الله خيرا اختي

بوركت على هذا النقل الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omahat-mominin.yoo7.com
الكتاني
:: عضو جديد ::
:: عضو جديد ::
الكتاني


عدد المساهمات : 25
نقاط : 30
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/09/2010

 خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ    خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ Emptyالإثنين سبتمبر 27, 2010 1:43 am

جزاك الله كل خير وبارك الله بك موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية رضى الله
::عضو مميز ::
::عضو مميز ::
راجية رضى الله


الأوسمة  خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ Hh7.net_13070376281
 خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ Image
عدد المساهمات : 132
نقاط : 186
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

 خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ    خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ Emptyالإثنين سبتمبر 27, 2010 1:13 pm

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خروج الدَابَّةً مِنَ الأرْضِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مطوية (لا تُبَالِ مَا فَاتَكَ مِنَ الدُّنْيَا)
» مطوية (يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلَا نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات امهات المؤمنين الاسلامية :: ۩۞۩~بيت القرآن الكريم والعلوم الشرعية~۩۞۩» :: ۩۞۩~منتدى الحديث وعــلومه~۩۞۩»-
انتقل الى: